• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      هيفاء عبد الرحمن محمد المنصور

    • اسم الشهرة

      هيفاء المنصور

    • الفئة

      مخرج

    • اللغة

      العربية، الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      10 أغسطس 1974 (العمر 49 سنة)
      الأحساء، السعودية

    • التعليم

      جامعي - جامعة سيدني، الجامعة الأمريكية في القاهرة

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • الزوج

      برادلي نيمن (2007 - حتى الآن)

    • أسماء الأولاد

      آدمهيلي

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      2009 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الأسد

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

هيفاء المنصور واحدة من أهم المخرجات السعوديات التي أثرت الحركة السينمائية في السعودية، وكان لها السبق بأن تكون أول مخرجة سينمائية سعودية وصلت أفلامها إلى العالمية، وبجانب إبداعها في الإخراج فقد برعت أيضًا في كتابة السيناريو، في السطور التالية تعرف على مسيرتها الفنية وحياتها.

من هي هيفاء المنصور؟

هيفاء عبد الرحمن محمد المنصور هي مخرج سينمائية وكاتبة سيناريو سعودية ولدت في 10 أغسطس عام 1974 في مدينة الهفوف في منطقة الأحساء بالمملكة العربية السعودية، ونشأت في عائلة كبيرة، فهي الابنة الثامنة من بين 12 ابنًا.

والدها هو الشاعر عبد الرحمن المنصور، وشقيقتها هي الفنانة التشكيلية هند المنصور، أما والدتها هي بهية حمد الصويغ. تلقت هيفاء تشجيعًا من والدها على الدراسة ودخول مجال السينما والأفلام.

تحدت هيفاء تقاليد المجتمع السعودي المحافظ بدخولها مجال السينما، وهو مجال كان ممنوعًا في السعودية لسنوات، وكان من الصعب على امرأة سعودية أن تدخله أيضًا، ولكنها برعت فيه وتمكنت من الوصول إلى العالمية ووصلت أفلامها إلى مهرجانات عالمية ومحلية.

تعرفت هيفاء على السينما منذ صغرها، وشاهدت الأفلام لأول مرة بفل والدها الذي كان يشاهد معه اأفلام الفيديو، إذ لم تكن هناك صالات سينما في السعودية منذ الثمانينات حتى عام 2018، وكان الممثل جاكي شان أحد ممثليها المفضلين.

درست هيفاء الأدب الإنجليزي المقارن في الجامعة الأمريكية في القاهرة وتخرجت فيها عام 1997، وبعدها عملت في مجالها، ولكن السينما كانت تشغل بالها دائمًا، لتقرر السفر لدراسة السينما، وحصلت على درجة الماجستير في الفيلم والنقد السينمائي من جامعة سيدني عام 2009.

هيفاء المنصور وزوجها

تزوجت المخرجة هيفاء المنصور من الأمريكي برادلي نيمن، المسؤول عن مكتب الشؤون الخارجية في القنصلية الأمريكية بالظهران، عام 2007 وقد تزوجت في مقر السفارة الأمريكية بحضور السفير الأمريكي وعائلتها وعدد من الضيوف، وقد أعلن زوجها إسلامه قبل الزواج منها.

انتقلت هيفاء مع زوجها إلى كاليفورنيا، وهي أم لطفلين وهم آدم وهيلي، وقد قالت إن زوجها ساندها كثيرًا في مجال السينما وصناعة الأفلام وكان داعمها الأساسي لنجاحها.

تعلق زوجها برادلي حين وصل إلى الظهران شرق السعودية بالتقاليد والحياة في السعودية، وقد تنقل خلال فترة عمله بين العديد من المناطق السعودية وأحب السعودية كثيرًا. زوج هيفاء المنصور ينحدر من سان كليمنت في كاليفورنيا، وقد عمل مسبقًا في العديد من المنظمات غير الربحية في واشنطن منها معهد التعليم الدولي والمعهد العربي الأمريكي.

تخرج زوجها من جامعة سان دييغو عام 1998 في العلوم السياسية، وفي عام 2001 حصل على درجة الماجستير من جامعة فلينوفا، وقد عمل في التدريس في الجامعة الأمريكية في القاهرة لفترة قم التحق بالعمل في السفارة الأمريكية في أستراليا.

أفلام هيفاء المنصور

بدأت المخرجة هيفاء المنصور مسيرتها الفنية في مجال الإخراج بالأفلام الصغيرة، فقد أخرجت فيلمها القصير "من؟" وكان أول المشاهدين له الأقارب والأصدقاء، حيث أرسلته عبر البريد الإلكتروني. بعد فيلمها الأول انطلقت إلى إخراج سلسلة من الأفلام القصيرة، ومنها فيلم "الرحلة المريرة"، و"وأنا والآخر".

اعتمدت هيفاء في تصوير أفلامها على تقنية الديجيتال الحديثة، ولكن في فيلمها القصير "أنا والآخر" صورت فيلمها تصويرا سينمائيًا، وقد تجربتها فريدة ونادرة على مستوى السينما المستقلة في الخليج، وقد تم تصوير الفيلم في الإمارات وهو يعالج قضايا التعدد الفكري في السعودية.

أخرجت هيفاء أيضًا فيلمًا وثائقيًا بعنوان "نساء بلا ظل" ويتناول الفيلم الحياة الخفية للنساء في الدول العربي وفي الخليج العربي، وقد عرض الفيلم في مهرجانات عالمية وحصل على جائزة الخنجر الذهبي لأفضل فيلم وثائقي في مهرجان مسقط السينمائي، وحصل أيضًا على جائزة من لجنة التحكيم في الدورة الرابعة من مهرجان الفيلم العربي في روتردام وشارك في مهرجان القارات في فرنسا.

هيفاء المنصور فيلم وجدة

في عام 2012 أخرجت هيفاء المنصور أول فيلم روائي طويل لها وهو فيلم "وجدة" من تأليفها أيضًا، وكان أول فيلم سينمائي يتم تصوير داخل المملكة العربية السعودية وتحديدًا في مدينة الرياض، كما كان أول فيلم يمثل السعودية في الأوسكار في جائزة أفضل فيلم بلغة أجنبية.

عرض الفيلم عالميًا في مهرجانات عدة منها مهرجان البندقية السينمائي، ويتحدث الفيلم عن فتاة تبلغ من العمر 10 سنوات اسمها وجدة نشأت في الرياض وتحلم بامتلاك دراجة خضراء. وقد تلقى الفيلم دعمًا من شركة روتانا.

في البداية لم تكن هيفاء تنوي التركيز على قضايا المرأة في أعمالها السينمائية، ولكنها وجدت أنها قضايا مهمة لا يجب إهمالها، وقد تلقت بسبب هذا انتقادات حادة ووصفها البعض بأنها غير متدينة.

شمل فيلم "وجدة" إسقاطات على وضع المرأة السعودية، وقد شارك في بطولته الطفلة وعد محمد وريم عبد الله التي لعبت دور والدتها. فاز الفيلم بجائزة الشاشة في مهرجان أبوظبي السينمائي عام 2009، وعملت هيفاء على كتابة السيناريو الخاص بالفيلم لمدة 5 سنوات وبدأت التصوير فيه عام 2012.

خلال عرضه في دبي لأول مرة امتلأت صالة السينما بالجمهور وخاصة الجمهور السعودي، وشارك الفيلم في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي، ومهرجان لندن، وصنفته جريدة الغارديان ضمن الخمسة الأوائل، وقد بيع في أغلب أنحاء العالم وفي أمريكا أيضًا.

هيفاء المنصور والعالمية

بعد فيلم وجدة بدأت هيفاء المنصور في إخراج أفلام في هوليوود، ففي عام 2017 أخرجت فيلم Mary Shelley من بطولة إيلي فانينج ودوجلاس بوث، وفي عام 2018 شاركت في فيلم Nappily Ever After من بطولة سانا لاثان وريكي ويتل وغيرهم.

في عام 2019 أخرجت الفيلم السعودي The Perfect Candidate من بطولة الفنان السعودية ميلا الزهراني وفي عام 2020 أخرجت مسلسل The Good Lord Bird، ومسلسل The Wilds.

في عام 2022 أخرجت مسلسل Anne Rice's Mayfair Witches، وفي العام التالي أخرجت مسلسل City on Fire، وفي عام 2023 أخرجت مسلسل Florida Man.

أهم الأعمال

  • فيلم وجدة

  • فيلم من

  • الفيلم السعودي The Perfect Candidate

  • مسلسل The Good Lord Bird

جميع أخبار