• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      عبد العزيز عبد الله خليفة المنصور العرفج

    • اسم الشهرة

      عبد العزيز المنصور

    • اللقب

      عبد العزيز المنصور

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      18 أبريل 1946 (العمر 60 سنة)
      الكويت

    • الوفاة

      26 مايو 2006
      الكويت

    • التعليم

      جامعي - دبلوم الفنون من مصر

    • الجنسية

      الكويت

    • بلد الإقامة

      الكويت

    • سنوات النشاط

      1963 - 2006

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحمل

السيرة الذاتية

عبد العزيز المنصور واحد من ألمع المخرجين في الكويت والخليج ككل، عشق الفن منذ صغره وبدأ حياته "ماكيير" إلا أنه سريعا ما طور موهبته، ودرس وتعلم فن الإخراج، حتى أصبح من أشهر المخرجين في الوطن العربي، مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية....

نشأة عبد العزيز المنصور وحياته

ولد عبد العزيز عبد الله خليفة المنصور العرفج، في الكويت، يوم 18 أبريل عام 1946، ولد في عائلة فنية فهوي أخو النجوم منصور المنصور، ومحمد المنصور.

تعلق "عبد العزيز" بكل ما يتعلق بالفن، بدأ حياته بالعمل في تلفزيون الكويت داخل قسم المكياج، ثم قرر العمل في الإخراج سواء المسرح أو التلفزيون، فحصل على دبلوم الفنون من مصر.

في عام 1963 أصبح عضوا في فرقة مسرح الخليج العربي، وبدأ يتألق في إخراج العديد من الأعمال للتلفزيون والمسرح، ومن أشهر المسرحيات التي أخرجها عالمكشوف، ومسرحية يكافيك شرها.

وفي التلفزيون تألق في العديد من المسلسلات، وعمل مع مشاهير النجوم ومن أشهر مسلسلاته، دروب الشك، غصات الحنين، دارت الأيام، القرار الأخير، ومسلسل زمان الإسكافي.

وأخرج عبد العزيز المنصور مسلسل الاعتراف في عام 2002، ولم يعرض حتى الآن وأحدث ضجة كبيرة، وقالت اللجنة التي شكلها وزير الإعلام إن المسلسل ضعيف على المستوى الدرامي والفني، هذا إلى جانب تناوله مجموعة من القضايا في الكويت فترة الثمانينات محظورة سواء على المستوى السياسي أو الاجتماعي، كما قالت اللجنة إن المسلسل تعرض لتكتلات وجهات دينية عدة.

وتوفي عبد العزيز المنصور يوم 26 مايو عام 2006، في أثناء قراءته وإعداده لعمل تلفزيوني جديد من تأليف نادية صقر، أما عن زوجة عبد العزيز وأولاده، فغير معروف أي تفاصيل عن حياته الشخصية غير أنه أب خمسة أبناء، أربع بنات وولد وحيد.

مسيرته الفنية

بدأ عبد العزيز المنصور مشواره مع الإخراج في السبعينات من داخل المسرح، ومن أشهر الأعمال التي أخرجها، مسرحية شاليه السعادة في عام 1979، وكانت من بطولة النجوم عائشة إبراهيم ومحمد السريع.

وفي عام 1980 أخرج مسلسل أشياء ضرورية، وكان من بطولة شقيقه محمد المنصور، والنجوم خالد النفيسي، محمد المنيع، عائشة إبراهيم وأحلام محمد.

وفي نفس العام أخرج مسرحية للصبر حدود من بطولة النجوم إبراهيم الصلال، مريم الغضبان، هيفاء عادل، ومحمد السريع، في عام 1989 أخرج للتلفزيون برنامج مسابقات رمضان.

في عام 1990 أخرج مسرحية أنتيجون تنتظر وكانت من بطولة محمد المنصور وأسمهان توفيق، وفي عام 1993 أخرج مسلسل صواري الليل، من بطولة النجوم أحلام محمد، غانم الصالح، حسين المنصور، طيف، منقذ السريع، وبدرية أحمد.

وفي عام 1994 أخرج مسرحية ولعها شعللها، من بطولة خليل إسماعيل، عبد الرحمن العقل، محمد السريع، حسين المنصور، محمد السريع، عبد الناصر درويش، محمد العجيمي، وسماح.

وفي نفس العام أخرج مسرحيته الشهيرة يكافيك شرها، مع النجوم مريم الصالح، محمد المنصور، حسين المنصور، وحسن البلام، وفي عام 1995 أخرج مسلسل حوش المصاطب، مع النجوم مادلين طبر، محمد المنصور، منى واصف، جاسم النبهان، أسعد فضة، وأحمد السلمان.

أشهر أعمال عبد العزيز المنصور

تألق في إخراج عدة أعمال في عام 1996، أخرج مسلسل بو هباش مع النجوم حسين المنصور، محمد المنصور، منى عبد المجيد، هدية سعيد، وعلي سلطان.

وفي نفس العام أخرج مسرحيته الشهيرة عالمكشوف من بطولة النجوم أحمد الصالح، سعد الفرج، عبد العزيز النمش، حسين المنصور، طارق العلي، حسن البلام، وسمير القلاف.

وفي نفس العام أخرج الفلم التلفزيوني أقنعة حقيقية من بطولة النجوم نادر الحساوي، وهدى حمادة، وأخرج أيضا الفيلم التلفزيوني الأصدقاء مع النجوم هيفاء عادل، جاسم النبهان، محمد حسن الدهلاوي، وفرح علي.

وفي عام 1997 أخرج الثلاثية التلفزيونية الوهم من بطولة النجوم، حسين المنصور، زينب العسكري، سمية الخنة، وعلي سلطان، وفي نفس العام أخرج مسلسل بيت تسكنه سمرة من بطولة النجوم محمد السريع، حياة الفهد، مريم الصالح، سليمان الياسين، طيبة الفرج، حسين المنصور، سماح، خالد أمين، فرح علي، وفاطمة الحوسني.

كما أخرج مسلسل القرار الأخير، من بطولة النجوم محمد المنصور، جاسم النبهان، أحلام محمد، حسين المنصور، علي جمعة، زهرة الخرجي، بدرية أحمد، هدى الخطيب، هبة الدري، لمياء طارق.

في عام 1999 أخرج المسلسل الشهير دروب الشك، من بطولة النجوم محمد المنصور، حسين المنصور، أحلام محمد، علي جمعة، زهرة الخرجي، خالد البريكي، مشاري البلام، سعاد علي، هبة الدري، وعبير أحمد.

وفي عام 2000 أخرج مسلسل مطبات من بطولة النجوم سعاد علي، علي جمعة، ومشاري البلام، وفي عام 2001 أخرج مسلسل القدر المحتوم من بطولة النجوم محمد المنصور، سعاد عبد الله، جاسم النبهان، نورمان أسعد، حسين المنصور، طيف، خالد البريكي، ومنصور المنصور.

في عام 2003 أخرج مسلسل ناس وناس من بطولة النجوم فخرية خميس، محمد المنصور، خالد البريكي، زينب العسكري، وشيماء سبت، وفي عام 2004 أخرج المسلسل الشهير غصات حنين من بطولة أشقائه الثلاثة منصور المنصور، محمد المنصور، وحسين المنصور، فاطمة عبد الرحيم، هدى الخطيب، وهيفاء حسين.

في عام 2005 أخرج مسلسل صحوة زمن من بطولة النجوم محمد المنصور، سعاد عبد الله، منصور المنصور، زهرة عرفات، سعاد علي، أحلام حسن، خالد البريكي، وطيف.

ووفي عام 2007 أخرج آخر أعماله، وهو مسلسل جادة 7 من بطولة النجوم، محمد المنصور، سعاد عبدالله، حسين المنصور، منصور المنصور، مرام، فخرية خميس، ميساء مغربي.

أهم الأعمال

  • مخرج مسلسل دروب الشك.

  • مخرج مسرحية عالمكشوف.

  • مخرج مسلسل غصات حنين.

  • مخرج مسلسل غدر الزمن.

جميع أخبار