• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      عمرو محمد عبد الجليل

    • اسم الشهرة

      النجم عمرو عبد الجليل

    • اللقب

      عمرو عبد الجليل

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      10 يناير 1963 (العمر 61 سنة)
      مصر

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • أسماء الأولاد

      عبد الرحمنعبد الجليل

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      1986 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجدي

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

موهوب بالفطرة، بدأ مسيرته السينمائية مع المخرج العالمي يوسف شاهين، واستمر في تقديم الأدوار المتنوعة على مدار سنوات طويلة حيث تنوعت أعماله بين الكوميدي والتراجيدي بجانب أدوار الشر، إنه الفنان عمرو عبد الجليل أحد أبرز الممثلين المصريين على الساحة الفنية حاليا سواء في السينما أو الدراما، مسيرته وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية

نشأة عمرو عبد الجليل وحياته

ولد عمرو محمد عبد الجليل يوم 10 يناير في عام 1963، بحي روض الفرج في القاهرة، لعائلة من 6 أطفال، وبدأ مسيرته الفنية في عام 1986 بدور صغير في مسرحية "البلدوزر" مع الفنان محمد نجم.

 بعدها كانت الفرصة الكبيرة في حياته حينما اختاره المخرج العالمي يوسف شاهين للمشاركة في فيلم "إسكندرية كمان وكمان".

وبعدها قدم عمرو عددا من الأعمال الفنية منها فيلم "ضحك ولعب وجد وحب" من بطولة المطرب الشهير عمرو دياب في عام 1993.

 وتميز في الأدوار المساعدة التي تمثل عنصرا أساسيا في العمل الدرامي كما نجح في ترك بصمات لدى المشاهدين من خلال الشخصيات التي قام بأدائها، حيث شارك في نحو 80 عملاً فنياً بالسينما والمسرح والتلفزيون.

شهدت فترة التسعينات انتشارا فنيا أكبر لعمرو حيث شارك في عدد كبير من المسلسلات والأفلام منها مسلسل "وما زال النيل يجري"، وفيلما "ديسكو ديسكو" و"ليه يا هرم".

 حتى جاء عام 1994 ليتعاون مجددا مع المخرج العالمي يوسف شاهين في فيلم "المهاجر"، ثم شارك في مسلسلات أخرى منها "هارون الرشيد" و"رد قلبي" و"رياح الشرق" و"البحار مندى" و"بنت من شبرا" و"الناس في كفر عسكر" و"محمود المصري".

عبد الجليل ويوسف شاهين

للمرة الثالثة تعاون عمرو مع المخرج يوسف شاهين في فيلمه الأخير "هي فوضى" عام 2007، وفي نفس العام تألق في دور "فتحي" في فيلم "حين ميسرة".

ليقدم دورا استثنائيا لمواطن فقير يعيش في حي شعبي ولكن أداءه الكوميدي لفت إليه الأنظار، ويعتبر هذا الفيلم نقطة تحول في مسيرته الفنية.

 وشارك بعدها في فيلم "عندليب الدقي"، ثم فيلم "دكان شحاتة" مع المخرج خالد يوسف والنجوم عمرو سعد وهيفاء وهبي وقدم دورا مميزا.

عمرو عبد الجليل والبطولة

بعد سنوات من الأدوار المساعدة جاءت له الفرصة ليحصل على دور البطولة في فيلم "كلمني شكرا" من إخراج خالد يوسف أيضا، وشاركته البطولة غادة عبد الرازق.

 وقدم دور "إبراهيم توشكى" ونجح في ترك بصمة مميزة من خلال أدائه الكوميدي، وأعاد تقديم البطولة المطلقة مجددا في فيلم "صرخة نملة" من تأليف شقيقه السيناريست الراحل طارق عبد الجليل.

البطولة المطلقة في السينما انتقلت إلى الدراما التلفزيونية حيث قام ببطولة مسلسل "الزوجة الثانية" في عام 2013، ليعيد تقديم دور العمدة الذي جسده الفنان الراحل صلاح منصور في فيلمه الشهير الذي حمل نفس الاسم.

 ثم قدم دورا مميزا في فيلم "كازابلانكا" مع أمير كرارة وإياد نصار. ويقول عبدالجليل، إنه لا يحب كلمة تمثيل، بسبب معناها الدارج والذي يعني الكذب والخداع.

 ويفضل كلمة "الشغل"، كما قال إنه يعشق أفلام الأبيض والأسود، ويشاهدها كثيرا جدا.

وشارك الفنان عمرو عبد الجليل في السباق الرمضاني الماضي 2022 من خلال مشاركته في 3 مسلسلات مختلفة، حيث شارك في بطولة مسلسل "مكتوب عليا" مع النجوم أكرم حسني، هنادي مهنا، وأيتن عامر.

 كما شارك في مسلسل "دايمًا عامر" مع مصطفى شعبان، ولبلبة، وتألق في مسلسل "المشوار" مع النجوم محمد رمضان، ودينا الشربيني.

أشهر أعمال عمرو عبد الجليل

قدم عمرو عددا كبيرا من الأفلام والمسلسلات طوال مسيرته الفنية منها أفلام: "عنتر زمانه" و"الناجون من النار" و"المهاجر" و"جمال عبد الناصر" و"دم الغزال" و"هي فوضى".

كما قدم وتألق في "حين ميسرة" و"الليلة الكبيرة" و"فص ملح وداخ" و"سوق الجمعة" و"الحارث" و"الخطة العايمة".

 كما شارك في مسلسلات: "رياح الخوف" و"سر الأرض" و"يا مولاي كما خلقتني" و"عظمة يا ست" و"قلوب حائرة" و"هارون الرشيد" و"أهالينا".

وتألق في "القضاء في الإسلام" و"المحاربون" و"درب الطيب" و"العندليب" و"قضية رأي عام" و"طايع" و"النهاية" و"بت القبايل" و"ملوك الجدعنة".

أولاد عمرو عبد الجليل

خلال العام الماضي فاجأ الفنان عمرو عبد الجليل الجمهور بالإعلان عن مرض ابنه "عبد الجليل" وإصابته بالتهاب في العصب المخي التاسع، وهو العصب المسؤول عن الكلام والمضغ والبلع.

 حيث أصيب بالمرض منذ نحو 4 سنوات، وقال الفنان عن تأثير المرض على نجله: "عنده مرض في زوره بيخليه مش عارف يبلع ولا يتكلم ولا بيكح ولا يعطس"، مطالبا جمهوره بالدعاء له بالشفاء.

وقال عبد الجليل نجل الفنان: "الحمد لله من فضل رب العالمين، ربنا قدر إني أعرف المرض اللي عندي بالضبط بعد 4 سنين ونص بتألم كل ثانية فيهم، العصب المخي التاسع ده العصب بتاع الكلام والمضغ والبلع، علشان كدة مبقدرش أتكلم ولا أمضغ ولا أبلع خالص".

أما عن عائلة عمرو عبد الجليل فمن بين أشقائه، يوجد اثنان يعرفهما الجمهور، الأول هو الداعية الإسلامي الشيخ أيمن عبد الجليل "شقيقه التوأم"، والآخر هو السيناريست طارق عبد الجليل.

وقال عمرو إن توأمه الشيخ أيمن هو السبب في حبه للفن حيث كان يعزف العود ويقوم بالغناء والتمثيل ولكنه اعتزل، كما حكي عدد من المواقف الطريفة بسبب الشبه الكبيرة بينه وبين أخيه التوأم.

حيث قال إن والده كان لا يستطيع التفرقة بينهم حتى المرحلة الإعدادية، ليستغل هذا الأمر ويحصل على مصروفه مرتين من والده، حيث كان والده يسأل أحدهما إذا قابله "أنت أيمن ولا عمرو؟"، كما كان يصاحب أصدقاء توأمه.

أما شقيقه السيناريست الراحل طارق عبدالجليل، الذي توفي في عام 2018، فقال عنه عمرو إنه من أفضل كتاب السيناريو الذين عمل معهم، رغم أنه لم يشاركه إلا في فيلم "صرخة نملة" للمخرج سامح عبدالعزيز.

 وأضاف: "كنت أشعر أن الكلام المكتوب في الفيلم يخرج منه هو وليس مجرد دور مكتوب على الورق".

وكتب طارق عبد الجليل 6 أفلام سينمائية هي: "الزمن والكلاب" و"عايز حقي" و"السيد أبو العربي وصل" و"ظاظا" و"نمس بوند" و"صرخة نملة".

أهم الأعمال

  • فيلم كلمني شكرا.

  • فيلم صرخة نملة.

  • مسلسل الزوجة الثانية.

  • فيلم كازابلانكا.

جميع أخبار