واحدة من كل 20 سيارة أجرة في دبي ستكون بدون سائق بحلول عام 2023

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 01 سبتمبر 2021
واحدة من كل 20 سيارة أجرة في دبي ستكون بدون سائق بحلول عام 2023

تدعم هيئة الطرق والمواصلات في دبي تنمية الأسطول ذاتي القيادة في الإمارة خلال السنوات القادمة، فتكثف دبي جهودها لزيادة أسطول سيارات الأجرة بدون سائق. ووفقاً للتخطيط الذي تطمح الهيئة بتنفيذه وكشف عنه رؤسائها ستكون واحدة من كل 20 سيارة أجرة في دبي بدون سائق بحلول عام 2023.

سيارات صديقة للبيئة

كجزء من الخطة الاستراتيجية لمؤسسة تاكسي دبي للفترة من 2021 إلى 2023، سيكون أكثر من نصف أسطول الإمارة صديقاً للبيئة، وقد حظيت هذه الرؤية الجريئة بدعم هيئة الطرق والمواصلات بالإمارة.

أوضح مطر الطاير، مدير عام الهيئة، أن الجهود المبذولة لتسخير الذكاء الاصطناعي وأنظمة التكنولوجيا الذكية تهدف لتعزيز أداء شبكة النقل العام وتعزيز رضا العملاء. مؤكداً على حرص الهيئة على تقديم خدمات عالية الجودة للجمهور حيث تستعد الإمارة لاستقبال ملايين الزوار في إكسبو 2020 دبي.

محاور خطة تطوير النقل بسيارات الأجرة

تتضمن الخطة 51 مبادرة تغطي عدة جوانب رئيسية أبرزها:

  • زيادة حصة DTC في السوق في قطاع سيارات الأجرة من 41.5٪ إلى 44٪ بحلول عام 2023 .
  • زيادة الحصة السوقية لسيارات الليموزين التي تشغلها تطبيقات e-hail من 8.5٪ إلى 12٪ بحلول عام 2023 .
  • زيادة النسبة المئوية لرحلات سيارات الأجرة عبر نفس التطبيقات من 14% إلى 16% بحلول عام 2023.
  • تحويل 5% من أسطول سيارات الأجرة إلى مركبات ذاتية القيادة بحلول عام 2023 وزيادة نسبة المركبات الصديقة للبيئة إلى 56%.

يتطلب تنفيذ الخطة السابقة زيادة أسطول سيارات الأجرة والليموزين لمواكبة النمو السريع الذي تشهده الإمارة وتسريع تكامل وسائل النقل. الهدف النهائي من هذه الجهود هو تسهيل تنقل ركاب النقل الجماعي إلى وجهاتهم النهائية، وخاصة زوار إكسبو 2020.

إتفاقية جديدة لسيارات القيادة الذاتية

وقعت هيئة الطرق والمواصلات في دبي مؤخراً اتفاقية مع شركة كروز المدعومة من جنرال موتورز لتشغيل سيارات الأجرة بدون سائق وتقديم خدمات النقل المشتركة في دبي. تم الإعلان عن الشراكة، وهي الشراكة الأولى خارج الولايات المتحدة، من قبل الشيخ حمدان بن محمد، ولي عهد دبي، في أبريل الماضي.

خلال تصريحات قال الشيخ حمدان: "ستكون دبي أول دولة خارج أمريكا تشغل مركبات كروز ذاتية القيادة، تحقيقاً لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد بأن دبي دائماً في المرتبة الأولى وأفضل مدينة للعيش والعمل".

وأضاف قائلاً: "هدفنا هو تحويل 25% من إجمالي الرحلات في دبي إلى رحلات ذاتية القيادة عبر وسائل النقل المختلفة بحلول عام 2030." فتهدف دبي إلى توفير ما يصل إلى 4000 سيارة أجرة ذاتية القيادة على الطرق بحلول عام 2030.

سيارات الأجرة ذاتية القيادة في أبو ظبي

تُخطط أبو ظبي أيضاً لإدخال سيارات الأجرة ذاتية القيادة في الإمارة هذا العام، في أحدث خطوة في مجال التكنولوجيا المتطورة. ستشمل المرحلة الأولى من المشروع عالي التقنية ثلاث مركبات ذاتية القيادة توفر خدمات النقل المجانية من الفنادق والمطاعم ومراكز التسوق والمكاتب في ياس مول.

وخلال المرحلة الثانية، ستنطلق أكثر من 10 مركبات على الطرقات، والتي ستمتد إلى مواقع في جميع أنحاء العاصمة. على أن يبدأ التشغيل التجريبي في الربع الأخير من هذا العام.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة