وزيرا الطاقة في الإمارات والسعودية يحذران من تطبيق قانون نوبك

قائلون إنه قد يؤدي إلى ارتفاع أسعار النفط وانتشار فوضى في أسواق الطاقة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 10 مايو 2022
وزيرا الطاقة في الإمارات والسعودية يحذران من تطبيق قانون نوبك

قال سهيل المزروعي، وزير الطاقة الإماراتي، إن منظمة أوبك مستهدفة بشكل غير عادل بسبب أزمة الطاقة، وأن تحركات المشرعين الأمريكيين لتعطيل نظام الإنتاج المعمول به قد تؤدي إلى ارتفاع أسعار النفط بنسبة تصل إلى 300%.

العالم لن يتحمل زيادة أسعار النفط

وخلال حلقة نقاشية ضمن فعاليات المؤتمر العالمي للمرافق في مدينة أبو ظبي الإماراتي، قال المزروعي "إذا أعاقت هذه التحركات هذا النظام، فأنت بحاجة إلى مراقبة ما تطلبه، لأن وجود سوق فوضوية سترى فيه زيادة بنسبة 200% أو 300% في الأسعار لن يستطيع العالم تحملها".

الشيوخ الأمريكي يقر مشروع نوبك

وذكرت شبكة سي إن بي سي، أن  لجنة مجلس الشيوخ الأمريكي أقرت، يوم الخميس المنصرم، مشروع قانون جديد "نوبك - NOPEC" من الحزبين بشأن عدم وجود عقود لإنتاج وتصدير النفط  بأغلبية 17-4، مما يمثل خطوة مهمة إلى الأمام في الاقتراح الذي مضى عليه عقود.

مشروع القانون، الذي يهدف إلى حماية المستهلكين والشركات الأمريكية من الارتفاع الهندسي في أسعار الطاقة، من شأنه أن يجعل التحالف مفتوحاً أمام دعاوى قضائية لمكافحة الاحتكار لتنظيم تخفيضات الإمدادات التي ترفع أسعار النفط الخام العالمية.

لكي تصبح نافذة المفعول، يجب الآن أن يتم تمريرها من قبل مجلس الشيوخ ومجلس النواب بكامل هيئته، قبل أن يوقعه الرئيس الأمريكي ليصبح قانوناً.

وزيرا الطاقة الإماراتي والسعودي يناقشان السوق العالمية ومشروع قانون نوبك

واجهت أوبك وشركاؤها ضغوطاً من الدول المستهلكة، بما في ذلك الولايات المتحدة واليابان، لعدم إنتاج المزيد من النفط الخام وسط ارتفاع الأسعار وارتفاع التضخم، حيث إنه اعتبار من يوم الثلاثاء، تم تداول نفط برنت عند حوالي 102 دولاراً للبرميل.

وأقر المزروعي بأن بعض الأعضاء لم يصلوا إلى حصص الإنتاج الخاصة بهم، لكنه أضاف أن التحالف يقوم بدوره لتلبية الطلب العالمي وسط الضغوط الجيوسياسية المستمرة، لا سيما الحرب الجارية في أوكرانيا.

وقال وزير الطاقة الإماراتي "نحن وأوبك بلس لا نستطيع تعويض 100% من احتياجات العالم، كم ننتج، هذا هو نصيبنا. وفي الواقع، أراهن أننا نفعل أكثر من ذلك بكثير".

وكان انخفض تحالف أوبك بلس الذي يضم 23 دولة عن حصصه بمقدار 2.59 مليون برميل يومياً في أبريل، وفقاً لآخر مسح أوبك بلس الذي أجرته S&P Global Commodity Insights.

وانضم إلى المزروعي وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، الذي قال إن أعضاء أوبك وخارجها يجب أن يعملوا بالتعاون لمعالجة أزمة الطاقة الحالية.

وعندما سُئل عن مشروع قانون نوبك، أجاب "إنني قلق للغاية بشأن نظام الطاقة الشامل الموجود اليوم". وأضاف "إن العالم بحاجة إلى العمل بشكل جماعي ومسؤول وشامل لتوفير لنا وإنقاذ الاقتصاد العالمي".

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة