الطاقة المتجددة مقابل الطاقة المستدامة: ما الفرق؟

سيكون من الصعب الحصول على حلول مثالية، ليس فقط بسبب الاختلافات الجذرية في الدعم السياسي والعام للطاقة المستدامة في جميع أنحاء العالم

  • تاريخ النشر: الأحد، 25 سبتمبر 2022
الطاقة المتجددة مقابل الطاقة المستدامة: ما الفرق؟

الطاقة المتجددة مقابل الطاقة المستدامة: يعد حل أزمة الطاقة أحد أهم المهام الأساسية في القرن الحادي والعشرين، في المقال التالي الطاقة المتجددة مقابل الطاقة المستدامة: ما الفرق؟

الطاقة المتجددة ... الطاقة المستدامة.

سيكون من الصعب الحصول على حلول مثالية، ليس فقط بسبب الاختلافات الجذرية في الدعم السياسي والعام للطاقة المستدامة في جميع أنحاء العالم، ولكن بسبب المعرفة الواسعة المطلوبة لمواجهة العديد من التحديات المرتبطة بمشهد الطاقة العالمي.

غالبًا ما يتم استخدام "الطاقة المتجددة" و "الطاقة المستدامة" بالتبادل، حتى بين خبراء الصناعة وقدامى المحاربين. هناك بعض التداخل بين الاثنين، حيث إن العديد من مصادر الطاقة المستدامة قابلة للتجديد أيضًا. ومع ذلك، فإن هذين المصطلحين ليسا متطابقين تمامًا.

يمكن أن يساعد الفهم الواضح للطاقة المتجددة مقابل الطاقة المستدامة في:

يأتي من مصادر تجدد نفسها بشكل طبيعي بمعدل يسمح لنا بتلبية احتياجاتنا من الطاقة

تشمل الكتلة الحيوية والطاقة الحرارية الأرضية والطاقة المائية والطاقة الشمسية وطاقة الرياح

ليست كل الطاقة المتجددة مستدامة أيضًا، ولكن تحسين استدامة مصادر الطاقة المتجددة والوقود الأحفوري يمكن أن يكون له فوائد بيئية

تأتي من مصادر يمكنها تلبية احتياجاتنا الحالية من الطاقة دون المساس بالأجيال القادمة

يشمل أيضًا الجمع والتوزيع؛ يجب الحصول على الطاقة وتوزيعها بكفاءة حتى تكون مستدامة

تشمل الطاقة الحرارية الأرضية والطاقة المائية والطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

ما هي الطاقة المتجددة؟

يتم إنتاج الطاقة المتجددة من الموارد الحالية التي تحافظ بشكل طبيعي أو تجدد نفسها بمرور الوقت، ويمكن أن تكون حلاً أكثر التزامًا من مصادر الطاقة الحالية لدينا. على عكس الوقود الأحفوري، أصبحت مصادر الطاقة المتجددة فعالة من حيث التكلفة بشكل متزايد، وتأثيرها على البيئة أقل حدة بكثير. من خلال الاستفادة من قدرة الأرض على النمو وإعادة تدوير الكائنات الحية، ستكون مصادر الطاقة المتجددة نظريًا قادرة على توفير احتياجاتنا من الطاقة إلى أجل غير مسمى.

يتم تحديد الطاقة المتجددة بالوقت الذي يستغرقه تجديد مورد الطاقة الأولية، مقارنةً بمعدل استخدام الطاقة. هذا هو السبب في أن الموارد التقليدية مثل الفحم والنفط، والتي يستغرق تكوينها ملايين السنين، لا تعتبر قابلة للتجديد. من ناحية أخرى، يمكن دائمًا تجديد الطاقة الشمسية، على الرغم من أن الظروف ليست دائمًا مثالية لتعظيم الإنتاج.

بموجب هذا التعريف، تشمل أمثلة مصادر الطاقة المتجددة ما يلي:

الكتلة الحيوية: مادة عضوية يتم حرقها أو تحويلها إلى صورة سائلة أو غازية. كانت الكتلة الحيوية من الأشجار المصدر الرئيسي للطاقة في الولايات المتحدة قبل التبني الجماعي للوقود الأحفوري. تشمل الأمثلة الحديثة للكتلة الحيوية الإيثانول والديزل الحيوي، والتي يشار إليها مجتمعة باسم الوقود الحيوي.

حرارة الأرض: الحرارة الناتجة عن تحلل الجسيمات المشعة الموجودة في أعماق الأرض. يمكن استخدام الطاقة الحرارية الجوفية كمصدر مباشر للحرارة أو لتوليد الكهرباء.

الطاقة الكهرومائية: أحد أقدم مصادر الكهرباء، ولا يتطلب كميات هائلة من المياه فحسب، بل يتطلب أيضًا قدرًا هائلاً من القوة. كانت الطاقة الكهرومائية أكبر مصدر للكهرباء المتجددة حتى عام 2019.

الطاقة الشمسية: بديل أخضر مفضل، على الرغم من أن الإنتاج يتطلب مساحة كبيرة وضوء الشمس المتسق. يجب دمج مزارع الطاقة الشمسية مع حلول التخزين من أجل تسخير إمكانات الشمس. مثل الطاقة الحرارية الأرضية، غالبًا ما تستخدم الطاقة الشمسية كمصدر مباشر للحرارة ومولد للكهرباء.

الرياح: تستخدم التوربينات لتحويل طاقة الرياح الحركية إلى طاقة ميكانيكية، والتي تُستخدم بعد ذلك لإنجاز مهمة مثل طحن المطر. بدلاً من ذلك، يمكن تدوير الطاقة الميكانيكية بسرعات عالية لإنتاج الكهرباء.

ما هي الطاقة المستدامة؟

تُشتق الطاقة المستدامة من الموارد التي يمكنها الحفاظ على العمليات الحالية دون تعريض احتياجات الطاقة أو مناخ الأجيال القادمة للخطر. أشهر مصادر الطاقة المستدامة، بما في ذلك طاقة الرياح والطاقة الشمسية والطاقة المائية الطاقة، هي أيضا قابلة للتجديد.

يعتبر الوقود الحيوي شكلًا فريدًا من أشكال الطاقة المتجددة، حيث يؤدي استهلاكه إلى انبعاثات غازات الدفيئة التي تؤثر على المناخ، كما أن زراعة المنتج النباتي الأصلي يستخدم موارد بيئية أخرى. ومع ذلك، لا يزال الوقود الحيوي جزءًا رئيسيًا من الثورة الخضراء. يتمثل التحدي الرئيسي للوقود الحيوي في إيجاد طرق لتعظيم إنتاج الطاقة مع تقليل تأثير الحصول على الكتلة الحيوية وحرق الوقود.

حتى مع وجود موارد متجددة ومستدامة، مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية، يبقى سؤال مهم: هل الطاقة المستدامة هي الحل لاحتياجاتنا من الطاقة والمناخ؟

وأخيرا

الطاقة المتجددة مقابل الطاقة المستدامة

لا يحتاج قادة الطاقة إلى فهم الفروق الدقيقة بين هذين المصطلحين فحسب، بل يجب أن يكونوا على دراية بكيفية استخدامها في التشريع وصنع القرار التنظيمي. لن يفيد الاستخدام الدقيق للغة المستهلكين فحسب، مما يسمح لهم بفهم الآثار المترتبة على اختياراتهم للطاقة ، ولكنه سيساعد المسؤولين أيضًا على ضمان أن تعكس سياساتهم أهدافهم بدقة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة