خطأ في وصف أسهم الإنترنت الصينية يتسبب في خسائر 200 مليار دولار

خطأ في مذكرة جي بي مورغان يتسبب في خسائر 200 مليار دولار في الأسواق الأمريكية والآسيوية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 10 مايو 2022
خطأ في وصف أسهم الإنترنت الصينية يتسبب في خسائر 200 مليار دولار

تسبب وصف بنك جي بي مورغان عن طريق الخطأ أسهم الإنترنت الصينية بأنها "غير قابلة للاستثمار" في مذكرة بحثية لشهر مارس الماضي قضت على 200 مليار دولار من الأسواق الأمريكية والآسيوية، وفقاً لتقرير تم نشره مؤخراً.

تفاصيل خطأ تقرير جي بي مورغان

نشرت وكالة بلومبيرغ تقريراً كشفت فيه عن خطأ في النشر تسبب في مذكرة بحثية لبنك جي بي مورغان، وذلك عن شهر مارس 2022، تصف أسهم الإنترنت الصينية بأنها "غير قابلة للاستثمار".

وقالت مصادر مطلعة على عملية النشر إن هيئة التحرير بالبنك طلبت إزالة المصطلح من 28 مذكرة بحثية قبل نشرها في 14 مارس 2022. بينما تمت إزالة كلمة "غير قابلة للاستثمار" من معظم الملاحظات البحثية، فقد تم نشرها بالخطأ في أربع شركات تكنولوجية، بما في ذلك واحدة على شركة JD.com الصينية، التي تعاني بدورها من سياسات الصين مؤخراً بشأن مراقبتها لشركات التكنولوجيا لديها.

إدارة المخاطر بالنسبة لاستراتيجية الاستثمار

وذكر بلومبيرغ أن نص المذكرة قبل النشر "نظراً لأن إدارة المخاطر أصبحت أهم اعتبار بين المستثمرين العالميين فيما يتعلق باستراتيجية الاستثمار في الصين، نظراً لأنهم يقدرون المخاطر الجيوسياسية للصين، فإننا ننظر إلى الإنترنت في الصين على أنه غير قابل للاستثمار في عرض لمدة ستة إلى 12 شهراً مع توقعات أسعار الأسهم الثنائية".

بعد التقرير، تراجعت الأسواق الأمريكية والآسيوية عن استثمار 200 مليار دولار تقريباً في الشركات الصينية التي تستند في عملها على الإنترنت، وفقاً للبيانات التي جمعتها بلومبيرغ.

استبدال الوصف

في بعض الحالات، تم استبدال الكلمة بكلمة "غير جذابة"، حيث اتفق محللو ومشرفو جي بي مورغان على أن كلمة "غير قابلة للاستثمار" لم تكن أفضل طريقة لوصف الأسهم. في الواقع، تنبأت المذكرة بأن 10 على الأقل من شركات الإنترنت الصينية ستشهد ارتفاع أسهمها بحلول نهاية العام.

على الرغم من الإبلاغ عن الخطأ التحريري، دعم بنك جي بي مورغان نسخ الملاحظات التي تم نشرها للجمهور.

وصرح متحدث باسم جي بي مورغان لوكالة بلومبيرغ بقوله "إننا نقف إلى جانب بحثنا المنشور والتحليل المستقل للمحلل للقطاع، بعض المصطلحات الذاتية المستخدمة بشكل متبادل لا يغير ذلك".

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة