وفاة الفنان السعودي حسن دردير الشهير بشخصية "مشقاص"

  • تاريخ النشر: الجمعة، 30 أبريل 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 23 يونيو 2021
وفاة الفنان السعودي حسن دردير الشهير بشخصية "مشقاص"

توفي أمس، الخميس، الفنان السعودي حسن دردير عن عمر يُناهز 84 عاماً. اشتهر دردير بأداء شخصية "مشقاص" في الفوازير الرمضانية، كما شارك في بطولة عدد من المسلسلات.

يُعتبر الفنان حسن دردير هو أول من سجل سبقاً في عالم الفوازير للتلفزيون السعودي. الفكرة التي تبنى وزير الإعلام حينها، محمد عبده يماني، إجازة عرضها.

فكرة شخصية مشقاص وفوازير الدردير

جاءت شخصية مشقاص مُستوحاة من شخصيات "ميكي ماوس" و"باباي"، في محاولة من الدردير لرسم ملامح شخصية نابعة من تراب البيئة المحلية ومُنطلقة من الثقافة المُجتمعية السائدة، فاعتقد حينها الدردير أن هذا الأمر سيترك أثراً محبباً عند الأطفال، وهو ما حدث بالفعل.

الفوازير التي ارتبطت بالدردير، لم تكن وليدة الشاشة الفضية؛ بل سبقها الراديو الذي قُدّمت من خلاله أولى حلقات فوازير مشقاص بمشاركة الفنان محمد عبده؛ قبل أن يبدأ التلفزيون عالم الفوازير المُصورة.

 خلال حلقات الفوازير التليفزيونية كان مشقاص يبدأ بحلقات درامية، تنتهي بأغنية تتضمن حل الفزورة. من خلال هذا الترتيب وظف الدردير خلال حلقات الفوازير قدراته التمثيلية وروحه المرحة وتميزه في فن المونولوج على نحو استمال الأطفال، هذا الجهد وضع الفوازير التي قدّمها الدردير على رأس البرامج الترفيهية الأكثر مشاهدة في تاريخ التلفزيوني السعودي.

نجح حسن دردير على مدار سنوات في ترسيخ المونولوج وتوظيفه في قوالب الفوازير التي كانت تحظى باهتمام الكبار قبل الصغار.

مشوار الدردير الفني الحافل

ولد الفنان حسن دردير في 15 نوفمبر عام 1938، بدأ دخوله إلى عالم الفن عندما كان طالباً مُشاركاً في مدرسة الدراما عام 1947 م، بعد أن أنهى دراسته عمل في جمارك جدة.

بدءاً من عام 1960، شارك الدردير في العديد من المسرحيات، ثم بدأت رحلته الفنية من على منبر الإذاعة، في ظل وجود عمالقتها من أمثال آل اليغمور (عبد الرحمن، ومحمد، وفؤاد)، بالإضافة إلى وجود خالد زارع، هذه البداية عملت على تحفيز الدردير لتعلم أصول اللغة العربية، التي كانت حينها الاختبار الأول؛ لاجتياز السد الإذاعي المنيع.

لكن الدردير تمكن من تجاوز هذه العقبة ليلتحق بعدها بالعمل الإذاعي ممثلاً، وليكون أول ما يُلقيه على مسامع جمهوره جملة حاجب الملك "أمر مولاي" في عام 1960م. ثم توالت أدواره الإذاعية؛ التي تلقاها الجمهور بترحيب وإعجاب.

 انتقل بعدها الدردير للشاشة الفضية، ليُصبح أبرز وجه تلفزيوني يُقدّم المسابقات الرمضانية على شاشاته، فكانت نقطة انطلاقته الحقيقية حين أدى شخصية "مشقاص" بمسلسل "محلات مشقاص للخدمات العامة".

ومن أبرز أعمال حسن الدردير التي قدّمها ولمع نجمه من خلالها مسلسل "الأصيل" مع الراحلين طلال مداح، ولطفي زيني، كما قدّم العديد من المسلسلات الأخرى، مثل: "نقطة ضعف" و"تحفة" و"مشقاص في كفر البلاص"، "عمارة العجائب في تونس"، "أغاني في بحر الأماني"، "العيادة"، "أنا أخوك أمين"، "تأنيب الضمير".

 كان حسن الدردير أيضاً من مؤسسي المسرح التلفزيوني، مع المخرج بشير مارديني، طارق ريري، عبد العزيز أبو النجا، عبد الله باجسير، وسعد الفريح.

انتقل الدردير إلى لبنان وأسس مؤسسة النهضة العربية للإنتاج الفني، وهي أول مؤسسة إنتاج في المملكة. ومن الأعمال التي قدّمها "فندق المفاجآت" بمشاركة محمد بن علي سلطان، وكان هذا العمل هو أول إنتاج له.

وفاة حسن دردير جاءت بسبب الشيخوخة، التي عانى كثيراً من آثارها في الآونة الأخيرة حتى وفاته.