• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      محمد أبو الحسن عبد الله

    • اسم الشهرة

      الفنان محمد أبو الحسن

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      19 يوليو 1937 (العمر 76 سنة)
      مصر

    • الوفاة

      08 يونيو 2014
      مصر

    • التعليم

      جامعي - كلية الزراعة

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      1968 - 2014

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج السرطان

السيرة الذاتية

"حنفي" في مسرحية سك على بناتك ذلك الدور الذي صنع نجومية الفنان محمد أبو الحسن، الذي تألق في العديد من الأعمال، ولكن فجأة أصبحت الأعمال المعروضة عليه قليلة لدرجة جعلته يرسل رسالة لأحد البرامج يصف نفسه فيها بأنه فنان سابق ومتسول حاليا وهو الذي ترك عمله كمهندس زراعي من أجل الفن، مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية....

نشأة محمد أبو الحسن وحياته

ولد محمد أبو الحسن عبد الله، في القاهرة يوم 19 يوليو عام 1937، كان يعشق التمثيل منذ صغره، برزت موهبته في المسرح المدرسي، وبعد الانتهاء من المرحلة الثانوية التحق بكلية الزراعة، وعمل مهندسا زراعيا بعد الحصول على البكالوريوس في عام 1960، وبدأ عمله من خلال مديرية التحرير.

كان "أبو الحسن" متعلقا بالفن، فقرر أن يلاحق شغفه شارك في المسلسلات الإذاعية، وتألق في خشبة المسرح، ودخل التلفزيون من خلال برامج الأطفال.

وتعرف الجمهور على محمد أبو الحسن في عام 1968 من خلال فوازير ثلاثي أضواء المسرح، وانطلق في العديد من المسلسلات والأفلام، وعرفه الجمهور من خلال دور "حنفي" زوج فوزية في المسرحية الشهيرة سك على بناتك، وحصل على الدور "صدفة" بعدما اعتذر عن الدور الفنان أسامة عباس عن هذا الدور.

وفي أحد المرات أثناء العرض المسرحي، قام الفنان فؤاد المهندس بضرب الفنان محمد أبو الحسن "بالشلوت" على المسرح لخروجه على النص، وقال له "أتكلم زي الناس" وبعد انتهاء العرض تشاجر معه، لأنه كان معروف عن الفنان فؤاد المهندس أنه لا يحب الخروج عن النص إلا باتفاق مسبق.

على الرغم من تألق "أبو الحسن" في العديد من الأعمال، بدأ يعاني منذ عام 1986 من ألام شديدة في القلب، وتدهورت حالته الصحية ووصل به الأمر للحاجة للسفر إلى باريس لإجراء تغيير 7 شرايين في القلب، وتحملت نفقة العملية الفنانة سهير رمزي.

بدأت الأعمال المعروضة على الفنان "أبو الحسن" تقل على الرغم من تحسن حالته الصحية، وأرسل رسالة في عام 2009 إلى الإعلامي الشهير معتز أبو الدمرداش قال له فيها "أنا الفنان محمد أبو الحسن، فنان سابق ومتسول حاليًا"، وظهر بعدها في لقاء مع الإعلامي معتز الدمرداش وبكى في اللقاء من نكران أصدقاؤه في الوسط له.

وقال في اللقاء إنه يتسول الفن وليس المال، مشيرا إلى أنه بسبب قلة العمل يأكل مرة واحدة في اليوم بدل من ثلاث مرات. ظل محمد أبو الحسن يعاني من أمراض القلب، حتى رحل عن عالمنا يوم 8 يونيو عام 2014. أما عن زوجة محمد أبو الحسن وأولاده فتزوج من خارج الوسط الفني وأنجب 4 أبناء. 

مسيرته الفنية

كان أول أعمال محسن أبو الحسن في عام 1968 من خلال فوازير ثلاث أضواء المسرح، ليتألق بعدها في السبعينات في عدد من الأعمال ومنها مسرحية حاجة تلخبط، مسلسل معروف ووفاء، مسرحية من أجل حفنة نساء، مسلسل هروب، مسرحية المتزوجون، ومسلسل نجم الموسم.

كما شارك في مسلسل ماشي يا دنيا ماشي، مسلسل شيء من العذاب، مسلسل حكاية عريس وعروسة، مسلسل لعبة التفكير، مسلسل على هامش السيرة، مسلسل أنا مش أنا، فيلم امرأة بلا قيد، فيلم يمهل ولا يهمل، وفيلم رجال لا يعرفون الحب، ومسرحية حاول تفهم يا ذكي.

وشهدت الثمانينيات مرحلة تألق لـ "أبو الحسن" فشارك في مسرحية من يضحك أخيرا، فيلم مخيمر دايما جاهز، مسلسل عيون، المسرحية الشهيرة سك على بناتك، فيلم سطوحي فوق الشجرة، مسرحية دبابيس، ومسلسل الورثة المحترمون.

كما شارك أيضا في السهرة التلفزيونية الفن مين يعرفه، فيلم وقيدت ضد مجهول، فيلم 4-2-4، فيلم حسن بيه الغلبان، فوازير فطوطة: الأفلام، فيلم غريب ولد عجيب، مسلسل عمرو بن العاص، فيلم المتشردان، والجزء الرابع من مسلسل محمد رسول الله.

كما تألق "أبو الحسن" في فيلم إنهم يقتلون الشرفاء، فيلم الطماعين، مسلسل الخلاص، فيلم البرنس، مسرحية هات وخد، مسرحية مصيدة المجانين، فيلم قضية عم أحمد، مسرحية عمدة الحلاقين، فيلم صاحب الإدارة بواب العمارة، فيلم رجب الوحش، فيلم إلى من يهمه الأمر، وفيلم دورية نص الليل.

ومن أعمال "أبو الحسن" في الثمانينيات أيضا دور علي جينتل في فيلم الداهية عام 1986، وفي العام التالي 1987 شارك في فيلم الطعنة، وفي عام 1988 لعب دور الأستاذ سكر في مسرحية أزمة حمزة، وفي عام 1989 شارك في مسلسل أهلا يا جدو العزيز، مسلسل المحطة الأخيرة وفيلم السايس.

مع بداية التسعينات بدأت أعمال "أبو الحسن" يقل عددها، ففي عام 1990 شارك في مسرحية ليلة مزيكا، فوازير عالم ورق ورق ورق، وفي نفس العام شارك في مسرحية شغال آخر زمن، مسرحية خمس نجوم، ومسلسل الوسية مع النجم أحمد عبد العزيز.

في عام 1991 شارك في مسرحية نقول إيه؟، فيلم نص دستة مجانين، مسلسل مملوك في الحارة، فيلم مجرم رغم أنفه، فيلم مجانين على الطريق، فيلم شاويش نص الليل، مسلسل ألف ليلة وليلة مع الفنانة إيمان الطوخي، مسلسل في المرآة، فيلم خلي بالك من عزوز مع النجم سعيد صالح.

كما تألق في الجزء الأول من مسلسل المال والبنون، مسلسل ألف ليلة وليلة في نفس العام، وفي عام 1993 شارك في مسرحية في بيتنا حسنين، مسرحية على قشر موز، مسرحية رصاصة في القلب، فيلم رجال بلا ثمن، مسلسل ينبوع الغضب، مسلسل سر الأرض، مسلسل إحن فين.

وفي عام 997 شارك "أبو الحسن" في مسلسل مرفوع مؤقتا من الخدمة، فيلم خيال العاشق، مسلسل جيران الهنا، وفي عام 1998 شارك في المسلسل الإذاعي جيران الهنا، مسلسل طيور النورس، مسلسل شقلباظ، ومسلسل شباب رايق جدا.

وفي نفس العام شارك في مسرحية رقص الديوك، مسلسل أيام الضحك والدموع، مسلسل الجانب الآخر، وفي عام 1999 شارك في المسلسل الإذاعي وبكرة ياما نشوف، مسلسل موال الحب والغضب، مسلسل شباب طاقق جدا، مسلسل حرث الدنيا، ومسلسل العيال اتجننت.

وفي الألفية الجديدة شارك محمد أبو الحسن في بعض الأعمال ومنها، فيلم في محطة مصر، مسلسل حاسبوا منه، فيلم كاريوكي، مسلسل شط إسكندرية، ومسرحية أسعد سعيد في العالم.

أهم الأعمال

  • مسرحية سك على بناتك.

  • مسلسل المال والبنون.

  • مسلسل سر الأرض.

  • مسلسل الوسية.

جميع أخبار