المشتري في أقرب مسافة له من الأرض منذ 59 عاماً

كوكب المشتري في أقرب مسافة من كوكب الأرض يوم الاثنين القادم

  • تاريخ النشر: الإثنين، 26 سبتمبر 2022
المشتري في أقرب مسافة له من الأرض منذ 59 عاماً

كشفت تقارير فلكية أن كوكب المشتري، أكبر كواكب مجموعتنا الشمسية، سيصل إلى أقرب مسافة له من كوكب الأرض، يوم الاثنين القادم، وذلك للمرة الأولى منذ 59 عاماً.

كوكب المشتري في أقرب مسافة من كوكب الأرض يوم الاثنين القادم

وقالت التقارير إن ظاهرة التقابل شائعة بالنسبة لكوكب المشتري، وهي تحدث مرة كل 13 شهراً، موضحة أن هذا هو الوقت الذي يستغرقه كوكب الأرض للدوران مرة واحدة حول الشمس، بالنسبة إلى المشتري، في حين يكون المشتري والأرض في أقرب مسافة بينهما مرة واحدة تقريباً في السنة.

وأشارت إلى أنه نادراً ما ما يتزامن أن يكون كوكب المشتري في اقرب مسافة من كوكب الأرض، والتي تعرف باسم الحضيض، وأن يكون كذلك في التقابل.

ولفتت التقارير إلى أنه إذا كانت السماء صافية، وفي حال عدم وجود القمر، سيكون كوكب المشتري أحد أكثر الأجرام السماوية سطوعاً في سماء الليل حالياً.

وتابعت أن كوكب المشتري سيبدو للعين المجردة ككتلة ضوئية ساطعة، مشيرة إلى أنه باستخدام منظار، سيظهر أكبر كواكب المجموعة الشمسية كقرص مع أقماره الأربعة الكبيرة: غانميد، يوروبا، كاليستو، إيوا.

وأضافت التقارير أنه سيكون من الممكن رصد كوكب المشتري عند منتصف الليل، باتجاه الأفق الجنوبي، لافتة إلى أنه في الفجر، سيشاهد الكوكب منخفضاً باتجاه الأفق الجنوبي الغربي.

وأوضحت أن هذه الحركة الظاهرية لكوكب المشتري في السماء، نتيجة لدوران الأرض حول محورها من الغرب إلى الشرق، مشيرة إلى أن المشتري سيغيب عند شروق الشمس. 

جدير بالذكر أنه خلال الأسابيع المقبلة بعد التقابل، سيصل كوكب المشتري إلى أعلى نقطة في السماء مبكراً بـ 4 دقائق كل ليلة، كما سيبقى أكبر كواكب مجموعتنا الشمسية مرئياً في سماء المساء لبضعة أشهر قادمة، وذلك وفقاً لعلماء الفلك.