وفاة وزير الدفاع المصري الأسبق محمد حسين طنطاوي

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 21 سبتمبر 2021
وفاة وزير الدفاع المصري الأسبق محمد حسين طنطاوي

يودع المصريون المشير محمد حسين طنطاوي، وزير الدفاع الأسبق الذي وافته المنية، صباح اليوم عن عمر ناهز 85 عاماً. ومن المُقرر إقامة جنازة عسكرية للمشير الراحل والتي سيشارك فيها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والذي طالما على تحية المشير طنطاوي والحرص على حضوره في كثير من المناسبات العسكرية وإلى جواره مباشرة.

كان المشير طنطاوي تعرّض في العام الماضي لأزمة صحية بقي إثرها لفترة في مستشفى كوبري القبة.

نعي الرئاسة المصرية للمشير طنطاوي

نعت الرئاسة المصرية المشير طنطاوي بقولها: "فقدت مصر رجلاً من أخلص أبنائها وأحد رموزها العسكرية الذي وهب حياته لخدمة وطنه لأكثر من نصف قرن، فهو بطل من أبطال حرب أكتوبر المجيدة ساهم خلالها في صناعة أعظم الأمجاد والبطولات التي سُجلت بحروف من نور في التاريخ المصري".

أشارت الرئاسة المصرية إلى أن "الرئيس عبد الفتاح السيسي، إذ ينعى للأمة رجلاً كانت له صفات الأبطال، فإنه يعرب باسمه وباسم شعب مصر وحكومتها عن خالص عزائه ومواساته لأسرة الراحل المشير محمد حسين طنطاوى، ويدعو المولى عز وجل أن يتغمده برحمته ويسكنه فسيح جناته جزاء صالح أعماله للوطن".

كما نعت القيادة العامة للقوات المسلحة المصرية المشير طنطاوي متقدمة لأسرته ولضباط الجيش المصري بالتعازي في وفاته.

مسيرة المشير طنطاوي وزير الدفاع الأسبق

بعد تنحي الرئيس المصري السابق، حسني مبارك، في 11 فبراير 2012، تولى المشير طنطاوي رئاسة مصر بصفته رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة، وظل يؤدي مهام هذا المنصب حتى الأول من يوليو 2012. وفي 12 أغسطس من العام نفسه، أُحيل طنطاوي للتقاعد.

ولد  المشير طنطاوي في 31 من أكتوبر عام 1935، رغم كونه من من جذور نوبية في أسوان جنوب مصر، لكن ولادته كانت في منطقة عابدين وسط القاهرة.

تخرج في الكلية الحربية المصرية في عام 1956، كما درس في كلية القيادة والأركان عام 1971، وفي كلية الحرب العليا عام 1982.

عمل المشير طنطاوي ملحقاً عسكرياً لمصر في باكستان في عام 1975 ثم في أفغانستان، وفي عام 1991، عُين طنطاوي في منصب وزير الدفاع والقائد العام للقوات المسلحة، وحصل على رتبة المشير بعد ذلك بعامين.

خلال سجله العسكري الحافل، شارك طنطاوي في 4 حروب دخلت فيها مصر، وهي: 1956 و 1967 والاستنزاف وأكتوبر 1973، حيث كان قائد وحدة مقاتلة بسلاح المشاة. بعد سنوات طويلة داخل المؤسسة العسكرية المصرية، بعد الانتصار في حرب أكتوبر حصل طنطاوي على نوط الشجاعة العسكري.

في عام 2019 وصف الرئيس السيسي المشير طنطاوي بأنه "رجل عظيم قاد مصر في واحدة من أصعب الفترات" وقد شيدت الحكومة المصرية مسجداً كبيراً باسمه في ضاحية التجمع شرقي القاهرة.

تكريمات المشير طنطاوي

نال المشير طنطاوي خلال مشواره العسكري العديد من الأوسمة والميداليات منها وسام التحرير، ونوط الجلاء العسكري، ونوط النصر، ونوط الشجاعة العسكري، ونوط التدريب، ونوط الخدمة الممتازة، ووسام الجمهورية التونسية، ووسام تحرير الكويت، ونوط المعركة، وميدالية تحرير الكويت، بالإضافة إلى ميدالية يوم الجيش.