وفاة هنري كيسنجر وزير الخارجية الأمريكي الأسبق عن عمر 100 عام

معلومات عن هنري كيسنجر: عملاق الدبلوماسية الأمريكية ووزير الخارجية الأسبق

  • تاريخ النشر: الخميس، 30 نوفمبر 2023
وفاة هنري كيسنجر وزير الخارجية الأمريكي الأسبق عن عمر 100 عام

توفي هنري كيسنجر، عملاق الدبلوماسية الأمريكية ووزير الخارجية الأسبق، يوم الأربعاء، عن عمر ناهز الـ 100 عام، حسبما أعلنت مؤسسته.

معلومات عن هنري كيسنجر: عملاق الدبلوماسية الأمريكية ووزير الخارجية الأسبق

وقالت المؤسسة الاستشارية في بيان تناقلته عنها تقارير محلية، إن كيسنجر، الذي شغل منصب وزير الخارجية في الولايات المتحدة الأمريكية، خلال فترات حكم الرؤساء ريتشارد نيكسون وجيرالد فورد، وقام بدور دبلوماسي مؤثر في فترة الحرب الباردة، قد توفي في منزله بولاية كونيتيكت.

وأشارت إلى أن كيسنجر وليد في جنوب ألمانيا في عام 1923، حيث كان والده مدرساً، ثم هربت عائلته من ظلم النازية الألمانية، وهاجرت إلى الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1938.

وأوضحت المؤسسة أنه عقب حصول كيسنجر على الجنسية الأمريكية في عام 1943، شارك في الجيش الأمريكي في الفترة من 1943 إلى 1946، وحصل على وسام النجمة البرونزية تقديراً لخدمته الاستثنائية، وبعد ذلك انضم إلى فيلق الاستخبارات المضادة في ألمانيا حتى عام 1959.

ولفتت التقارير إلى أن هنري كيسنجر قاد جهود التقارب بين واشنطن وكل من موسكو وبكين خلال فترة السبعينيات، مشيرة إلى أنه في عام 1973، حصل على جائزة نوبل للسلام، تقديراً لجهوده الرامية لتحقيق السلام أثناء حرب فيتنام، حيث تقاسم الجائزة مع الفيتنامي لي دوك ثو.

وأضافت أن كيسنجر ظل نشطاً في المحافل السياسية الدولية حتى وفاته، ولم يثنه التقدم في العمر عن السفر ولقاء قادة عديدين حول العالم، موضحة أن آخر هؤلاء هو الرئيس الصيني شي جينبينغ، الذي التقى به السياسي الأمريكي المخضرم في يوليو الماضي في الصين.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة