مركبة فضائية يابانية تؤكد وجود معادن على سطح القمر

إنجاز فضائي ياباني: مركبة SLIM تلتقط صوراً فريدة لمعادن سطح القمر

  • تاريخ النشر: الخميس، 25 يناير 2024
مركبة فضائية يابانية تؤكد وجود معادن على سطح القمر

أعلنت وكالة استكشاف الفضاء اليابانية JAXA، عن تحقيق مركبتها الفضائية SLIM إنجازاً فريداً، حيث نجحت في استخدام كاميرا طيفية خاصة، من أجل تصوير المعادن على سطح القمر، مباشرة بعد هبوطها.

إنجاز فضائي ياباني: مركبة SLIM تلتقط صوراً فريدة لمعادن سطح القمر

ونقلت وسائل إعلام عن بيان رسمي صادر عن الوكالة اليابانية، التي قالت إن الكاميرا الفضائية أمضت 15 دقيقة في التصوير بعد الهبوط، قبل أن تتوقف نتيجة لعدم عمل الخلايا الشمسية في المركبة الفضائية.

وقالت وكالة JAXA إن الكاميرا الطيفية استطاعت التقاط 257 صورة، بدلاً من العدد المخطط له البالغ 333 صورة، لافتة إلى أنه تم تشكيل لقطة فسيفسائية عامة من هذه الصور.

وأردفت إن بعض المناطق لم تظهر فيها، وذلك بسبب انقطاع الطاقة، مبينة أن الكاميرا قد توقفت عن العمل، نظراً لانخفاض شحن البطارية المدمجة في المركبة إلى نحو 12%.

وأشارت وكالة استكشاف الفضاء اليابانية إلى أن مركبتها SLIM، تواجه تحديات نتيجة لعدم عمل الخلايا الشمسية، مشيرة إلى أنه كان هناك خطر من ارتفاع حرارة الأجهزة.

جدير بالذكر أن وكالة JAXA قامت بإطلاق مركبتها الفضائية في شهر سبتمبر الماضي، من مركز تانيغاشيما الفضائي، حيث كانت تستهدف الوصول والهبوط على سطح القمر، في النصف الأول من عام 2024. 

وعلى الرغم من أن مركبة SLIM نجحت في الهبوط على سطح القمر، إلا أنها واجهت مشكلات تقنية تعيق عمل الألواح الشمسية، وهو ما استدعى إيقاف الكاميرا الطيفية بشكل مؤقت، حتى يتم إعادة تشغيلها بنجاح، عند استعادة مستوى شحن البطارية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة