يوتيوب تدعم رسميًا البث المباشر بتقنية ‏HDR

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 08 ديسمبر 2020 آخر تحديث: الخميس، 24 مارس 2022
يوتيوب تدعم رسميًا البث المباشر بتقنية ‏HDR

أعلنت منصة الفيديوهات العالمية، يوتيوب، إتاحة ميزة البث المباشر بتقنية المدى الديناميكي العالي HDR ـ التي تدعمها منذ عام 2016 ـ اعتباراً من اليوم الثلاثاء لمُنشئي المحتوى.

تقنية HDR بيوتيوب

وأشارت منصة يوتيوب، عبر بيان رسمي صادر عنها، إلى أنها الأولى من بين المنصات الكبرى في دعم البث المباشر بتقنية HDR، فتدعم المنصة معياري HDR10، و HLG، لافتة النظر إلى أنها تأمل في توسعة دعم التقنية في المستقبل.

ماهي تقنية HDR؟

تقنية HDR تتيح لمقاطع الفيديو عرض نطاق أوسع من الألوان والسطوع، بحيث يمكن أن يكون اللون الأسود أغمق والأبيض أكثر سطوعًا، مما يكشف عن مزيد من التفاصيل في الظلال والإبرازات للصورة.

وهو الأمر الذي يجعل الصورة تبدو أكثر حيوية، مما دفع بعضهم إلى القول بأن الانتقال من النطاق الديناميكي القياسي SDR إلى المدى الديناميكي العالي HDR يقدم فائدة أكبر من القفز من دقة FHD إلى 4K التي أضافتها يوتيوب في عام 2016.

كيف يمكن الاستفادة من تقنية HDR في يوتيوب؟

وسيحتاج منشئو المحتوى بيوتيوب للاستفادة من تقنية HDR إلى استخدام واحد من برامج الترميز المدعومة في قوائم غوغل كما سيحتاج المشاهدون إلى المشاهدة على جهاز يدعم التقنية، مثل: تطبيق يوتيوب على جهاز تلفاز يدعم تقنية HDR، أو على جهاز Chromecast Ultra، أو جهاز أندرويد مزود بشاشة HDR.

ويشير القائمون على منصة يوتيوب في هذا السياق، إلى أنهم يخططون لإضافة دعم لمزيد من أجهزة الترميز، والأجهزة المحمولة لبث محتوى HDR في المستقبل.

يُذكر أن دعم يوتيوب لتقنية HDR يأتي بعد أيام من توسيع يوتيوب لميزة العروض الأولى ـ المستخدمة لمقاطع البث المباشر المسجلة سابقًا ـ من خلال إضافة الدعم للمقاطع الدعائية وعمليات إعادة التوجيه من العروض السابقة المباشرة ومؤقتات العد التنازلي.

تقنية جديدة من يوتيوب Youtube لأجهزة "أندرويد تي في"

وأشار تقرير نُشر عبر موقع تايمز نيوز ناو، المتخصص في الأمور التقنية، إلى أن القائمين على منصة يوتيوب Youtube سيوفرون ميزة تُتيح مشاهدة مقاطع الفيديو بتقنية "8 كى" فقط على أجهزة "أندرويد تي في"، كما سيتيح "يوتيوب" أيضا إمكانية تشغيل تلك المقاطع بالتقنية فائقة الدقة من دون الحاجة إلى إنترنت.

وأشارت "غوغل" إلى أنها ستمد تحديث "يويتوب Youtube" الجديد على أجهزة التلفاز، التي تعمل بنظام تشغيل "أندرويد 10" فما فوق في وقت لاحق، ولعدد محدود من المستخدمين.

ويدعم التحديث ـ حسبما أوردت تقارير صحفية متخصصة في مجال التكنولوجيا ـ أيضًا إضافة تطبيق يوتيوب Youtube تقنية "الفصول المقسمة"، والتي تقسم المقاطع الفيديو الطويلة إلى فصول يمكن أن يتنقل المستخدم عبرها بدلاً من الاضطرار إلى تصفح الفيديو بالكامل للوصول إلى المشهد المرغوب.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة