• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      يوسف مصطفى محمد الحسيني

    • اسم الشهرة

      يوسف الحسيني

    • الفئة

      إعلامي,صحفي

    • اللغة

      العربية، الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      20 فبراير 1975 (العمر 49 سنة)
      القاهرة، مصر

    • التعليم

      جامعي - جامعة القاهرة

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      1994 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحوت

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

يوصف بأنه المذيع المصري المثير للجدل بسبب مواقفه وآرائه، إنه الإعلامي المصري يوسف الحسيني الذي عمل في عدة قنوات آخرها قناة الأولى المصرية، وقدم خلال مسيرته العديد من البرامج السياسية المختلفة، في السطور التالية تعرف على مسيرته المهنية وحياته.

حياة يوسف الحسيني ونشأته

يوسف مصطفى محمد الحسيني هو إعلامي مصري ولد في 20 فبراير عام 1975 في محافظة القاهرة، وبدأ مسيرته الإعلامية منذ عام 1998 في القناة الفضائية المصرية.

نشأ يوسف في أسرة صحفية شهيرة، فوالده هو الصحفي والمترجم مصطفى الحسيني، أما والدته فهي الكاتبة الصحفية تحية عبد الوهاب التي عملت في مجلة روز اليوسف.

لدى يوسف 3 أخوة، وهم مريم الحسيني التي تعمل خبيرة مصرفية، وهاني الحسيني وهو أستاذ جامعي، وبسمة الحسيني التي تعمل خبيرة الحوكمة الثقافية في منظمة اليونسكو.

درس يوسف الاقتصاد وحصل على بكالورويوس الاقتصاد من جامعة القاهرة عام 1997، ثم حصل بعدها على دبلومة الاقتصاد، وماجستير الاقتصاد الدولي من جامعة جونز هويكنز في الولايات المتحدة الأمريكية.

عاد يوسف إلى مصر ودرس في الجامعة المصرية لفترة، ثم انتقل للعمل كمذيع في الفضائية المصرية بداية من عام 1998 ولمدة 9 سنوات، وبعدها انتقل للعمل في قنوات أخرى.

مسيرته المهنية

بدأ يوسف الحسيني عمله في مجلة روز اليوسف عام 1994، وكان يعمل تحت يد الأستاذ عصام زكريا ووائل الإبرائي وإبراهيم عيسى وعبد الله كمال، كما كان رئيس تحرير الجريدة وقتها محمد هاني وعادل حمودة.

افي عام 1998 انتقل يوسف للعمل في الفضائية المصرية كمذيع لمدة 9 سنوات، وخلال هذه الفترة قدم عددًا من البرامج، ومنها "مقال الأسبوع"، و"كل يوم كتاب".

بعدها تنقل يوسف بين عدد من القنوات التلفزيونية المصرية والعربية، منهم قناة المحور، وقناة بيئتي المملوكة لجامعة الدول العربية، وقدم على هذه القناة برنامج بعنوان "توازن".

عمل كذلك في قناة "الساعة" وقدم فيها برنامجًا صباحيًا حمل اسم "صباح الكل، كما قدم برنامج عرض صحفي يومي حمل اسم "حبر على ورق" وبرنامج مسائي بعنوان "ساعة بساعة".

عمله في قناة أون تي في

في عام 2011 انتقل يوسف للعمل في قناة أون تي في، وقدم فيها أول برامجه "صباح أون" وهو برنامج صباحي سياسي واجتماعي يتناول القضايا التي تشغل الرأي العام المصري وتهم المواطن، كما يتابع أبرز عناوين الصحف ويناقش آخر المستجدات.

في عام 2015 قدم يوسف برنامج "السادة المحترمون" وهو برنامج سياسي اجتماعي يناقش القضايا التي تهم المواطن المصري سواء كانت اقتصادية أو سياسية أو اجتماعية، كما يحاور المسؤولين.

تم إيقاف البرنامج لفترة، وفي شهر يوليو عام 2016 أعلن يوسف عن عودة البرنامج من جديد، وخلال البرنامج استضاف عدد من الشخصيات الهامة.

انتقاله إلى القناة الأولى

في عام 2020 انتقل يوسف للعمل في قناة الأولى المصرية، وفيها يقدم برنامج "التاسعة، وهو برنامج توك شو يستعرض أهم الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، كما يستضيف البرنامج نجوم الفن والرياضة ويناقشهم.

وخلال هذا البرنامج أثار يوسف الحسيني جدلًا واسعًا بعدما قال إن الدولار سينخفض أمام الجنيه وطالب من المواطنين بيع الدولار الذي يملكونه حتى لا يخسرون، ولكن حدث عكس ما توقع بعدما ارتفع سعر الدولار بشكل كبير.

وخلال برنامج التاسعة أجرى الإعلامي يوسف الحسيني مداخلة هاتفية مع الرئيس السيسي على التلفزيون المصري، وكانت مدة المكالمة أكثر من ساعة، وقد ظل يوسف واقفًا لأكثر من ساعة طوال مدة المكالمة احترامًا للرئيس.

برنامج حروف الجر

وبالإضافة إلى هذا البرنامج يقدم يوسف برنامج "حروف الجر" الإذاعي على محطة نجوم إف إم، وتقوم فكرة البرنامج على إجراء حوار مع الضيوف مبني على حروف الجر، بحيث يبدأ كل سؤال بحرف من حروف الجر.

استضاف يوسف في البرنامج  عدد كبير من الشخصيات الهامة في عدة مجالات، منهم الكاتب الصحفي عادل السنهوري، والكاتب محمود التميمي، والمخرج عادل حسان، الفنانة لينا شماميان، والباحث المسويقي أحمد عطا الله، والناقد الفني عصام زكريا وغيرهم.

ترشحه لمجلس النواب

ترشح يوسف الحسيني إلى مجلس النواب عن دائرة قطاع القاهرة وجنوب وووسط الدلتا عن حزب مستقبل وطن، وقد فاز في الانتخابات وأصبح وكيل لجنة الثقافة والإعلام والآثار في المجلس.

أدى يوسف اليمين الدستورية في 12 يناير عام 2021 في الجلسة الافتتاحية لمجلس النواب التي عقدت برئاسة النائبة فريدة الشوباشي.

وبعد دخوله مجلس النواب طالب يوسف طلب إحاطة ضد حسين زين رئيس الهيئة الوطنية للإعلام، وذلك بسبب عدم صرف المستحقات لأصحاب المعاشات في العاملين بالهيئة الوطنية للإعلام، وبالأخص عدم صرف مكافآت نهاية الخدمة.

وقد شدد الحسيني على أهمية أن يكون البرمان المصري له تأثير أكبر خارجيًا لتصحيح الصور المغلوطة التي يتم الترويج لها عن مصر، كما شد على أهمية محاسبة الحكومية إذا حدث أي هطأن وإيجاد تحالف انتخابي لتحقيق مصالح الوطن.

إنتاج أفلام وثائقية

لدى الإعلامي يوسف الحسيني شركة إنتاج أنتج خلالها فيلمين وثائقيين، الأول فيلم بعنوان "التنظيم" وقد تم تصوير الفيلم في لندن وانتهى منه في مارس 2016، وقد حرص أن يكون الفيلم ناتج عن وجهة نظر شخصية بعيدًا عن توجه الدولة، أنتج بعدها فيلم "الإمارة".

وقد أكد يوسف أن الفيلم من إنتاجه الشخصي ولم يساعده في هذا أي شركة إنتاج، ومنها تولدت فكرة إنشاء شركة إنتاج للأفلام الوثائقية والتحقيقات الاستقصائية.

تجربة التمثيل

خاض الإعلامي يوسف الحسيني تجربة التمثيل أكثر من مرة أولها كانت عام 2016 في المسلسل الكوميدي "نيللي وشيريهان" من بطولة إيمي ودنيا سمير غانم، وقد ظهر في هذا المسلسل بشخصيته الحقيقية.

في العام نفسه شاركت في فيلم "المشخصاتي" من بطولة تامر عبد المنعم، وقد ظهر فيه بشخصية الحقيقية أيضًا، وفي عام 2018 شارك في فيلم "كارما" وقدم فيها شخصية ضابط مباحث، والفيلم من بطولة أحمد سعد، وغادة عبد الرازق، وزينة، ودلال عبد العزيز، وخالد الصاوي، وغيرهم.

أهم الأعمال

  • برنامج التاسعة

  • برنامج السادة المحترمون

  • برنامج صباح أون

جميع أخبار