• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      حسن حامد

    • اسم الشهرة

      حسن حامد

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      21 يونيو 1932 (العمر 56 سنة)
      مصر

    • الوفاة

      03 يناير 1989
      مصر

    • التعليم

      جامعي - المعهد العالي للتربية الرياضية

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      1953 - 1989

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجوزاء

السيرة الذاتية

حسن حامد واحد من أبرز النجوم في السينما المصرية في القرن الماضي، بدأ حياته مدرسا للتربية الرياضية وهو ما أكسبه قوة بدنية ساعدته في أن يبرع في أدوار الشر وأن يكون فرداً من أفراد العصابة في أغلب الأعمال في السينما المصرية القرن الماضي، مسيرته وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة حسن حامد وحياته

ولد حسن حامد يوم 21 يونيو عام 1932، في مدينة القاهرة، كان يعشق التمثيل منذ صغره، ومارس موهبته في طفولته على المسرح المدرسي، التحق "حسن" بالمعهد العالي للتربية الرياضية، وبعد حصوله على البكالوريوس بدأ حياته العملية مدرسا للتربية الرياضية.

ساعدته قوته البدنية أن يكون أحد أفراد العصابات في أغلب الأفلام التي شارك فيها، وبسبب ملامحه حصره المخرجون في أدوار الشر في أغلب العمال، كانت بدايته في السينما من خلال الفيلم الشهير حميدو في عام 1953 مع النجوم فريد شوقي وهدى سلطان، كما تألق في فيلم ابن حميدو مع النجوم إسماعيل يس، أحمد رمزي، زينات صدقي، توفيق الدقن، وعبد الفتاح القصري.

شارك حسن حامد في مسيرة فنية كبيرة بلغت 71 عملاً حتى وفاته يوم 3 يناير عام 1989، وكان آخر أعماله هو فيلم المتمرد مع النجوم فريد شوقي، ليلى علوي، وممدوح عبد العليم في عام 1987، ومن أشهر أفلامه، فيلم البحث عن فضية مع الزعيم عادل إمام والنجوم ميرفت أمين، سمير صبري، ويوسف وهبي.

كما تألق مع وحش الشاشة فريد شوقي في فيلم 30 يوم في السجن مع النجوم نوال أبو الفتوح، الثلاثي المرح، محمد رضا، ومديحة كامل، وفيلم إجازة بالعافية مع النجوم فؤاد المهندس وشويكار.

إلى جانب التمثيل، خاض حسن حامد تجربة الإنتاج السينمائي، فأنتج في عام 1971 فيلم حياة خطرة وكان من أبطاله، وكرر التجربة في عام 1975 وأنتج فيلم الكل عاوز يحب. كما خاض تجربة التأليف 3 مرات، المرة الأولى عام 1965 وهو فيلم باسم الحب وقدم الفيلم النجوم لبنى عبد العزيز، يحيى شاهين، وحسن يوسف.

وفي نفس العام كان هو مؤلف فيلم اقتلني من فضلك والذي قدمه النجوم فؤاد المهندس وشويكار، وفي عام 1966 قدم آخر فيلم من تأليفه وهو إجازة بالعافية والذي قدمه النجوم شويكار وفؤاد المهندس.

تعرض حسن حامد لموقف محرج مع الفنان الراحل توفيق الدقن أثناء اشتراكهم في فيلم المخادعون والذي عرض عام 1973، حيث في أحد المشاهد كان من المفترض أن يضرب "حامد" توفيق الدقن، ولكنه رفض وقال إنه تعرض للضرب من فريد شوقي، رشدي أباظة، محمود المليجي، ولكن لا يقبل أن يضربه حسن حامد، وتم تبديل المشهد إلى "خناقة" بين عدد من أفراد العصابة وليس حسن حامد وحده.

مسيرته الفنية

بدأ حسن حامد أول أعماله في عام 1953 وهو فيلم حميدو مع النجوم هدى سلطان وفريد شوقي، وفي العام التالي شارك في مسلسل فتوات الحسينية مع النجوم فريد شوقي وهدى سلطان أيضا، وفي نفس العام شارك في فيلم عروسة المولد، فيلم رقصة الوداع، فيلم تاكسي الغرام مع النجمة هدى سلطان، فيلم بنت البلد، وفيلم بنات حواء.

وفي عام 1954 أيضا شارك "حامد" في فيلم الفارس الأسود، وفي العام التالي شارك في فيلم لحن الوفاء مع النجوم عبد الحليم حافظ وشادية، كما شارك في نفس العام في فيلم سيجارة وكاس مع النجوم سامية جمال وكوكا.

وفي العام التالي 1956 تألق "حامد" في فيلم قلوب حائرة مع النجم زهرة العلا، كما شارك في نفس العام في فيلم قتلت زوجتي مع النجوم عمر الحريري وزهرة العلا، فيلم صحيفة السوابق مع النجوم محمود المليجي وكمال الشناوي، فيلم شياطين الجو، والفيلم الشهير رصيف نمرة 5 مع النجوم فريد شوقي، هدى سلطان، محمود المليجي، وزكي رستم.

ومن أعماله في عام 1956 أيضا فيلم حب وإعدام مع النجوم عماد حمدي وسميرة أحمد، وفيلم إسماعيل يس في البوليس مع النجم إسماعيل ياسين، وفي العام التالي 1957 شارك في فيلم لن أبكي أبدا مع النجوم فاتن حمامة، عماد حمدي، زكي رستم، وفاخر فاخر.

كما شارك في نفس العام في فيلم صراع مع الحياة، فيلم سجين أبو زعبل مع النجوم محسن سرحان، محمود المليجي، ومنيرة سنبل، فيلم بورسعيد مع وحش الشاشة فريد شوقي، فيلم إسماعيل يس في الأسطول مع النجوم إسماعيل يس، زهرة العلا، محمود المليجي، أحمد رمزي، وعبد المنعم إبراهيم.

ومن أبرز أعماله في نفس العام الفيلم الشهير ابن حميدو مع النجوم أحمد رمزي، إسماعيل يس، توفيق الدقن، هند رستم، زينات صدقي، وعبد الفتاح القصري، كما شارك في نفس العام في فيلم أرض السلام مع النجوم فاتن حمامة وعمر الشريف.

في عام 1958 تألق في فيلم مجرم في إجازة مع النجوم فريد شوقي، صباح، عماد حمدي، والمخرج صلاح أبو سيف، كما شارك في نفس العام في فيلم سواق نص الليل مع النجوم فريد شوقي، هدى سلطان، ومحمود المليجي، فيلم سلطان مع وحش الشاشة فريد شوقي، وفيلم ساحر النساء مع النجوم هند رستم وفريد شوقي.

ومن أعماله أيضا في نفس العام فيلم حبيب حياتي مع النجوم صباح وأحمد رمزي، فيلم امرأة في الطريق مع النجوم رشدي أباظة، هدى سلطان وشكري سرحان، وفيلم إسماعيل يس بوليس حربي مع النجم إسماعيل ياسين، فيلم أبو حديد مع المخرج نيازي مصطفى والنجوم رشدي أباظة وليلى طاهر.

في عام 1959 شارك في الفيلم الشهير صراع في النيل مع النجوم، هند رستم، عمر الحريري، رشدي أباظة، فيلم الله أكبر، والفيلم الشهير الرجل الثاني مع النجوم رشدي أباظة، سامية جمال، صباح، صلاح ذو الفقار ومن إخراج عز الدين ذو الفقار.

وفي الستينات تألق حسن حامد في العديد من الأفلام المميزة ومنها، فيلم خلخال حبيب، فيلم الغجرية، فيلم العاشقة، فيلم البنات والصيف مع العندليب عبد الحليم حافظ، فيلم عنتر بن شداد مع النجم فريد شوقي، فيلم دماء على النيل مع النجم فريد شوقي أيضا.

كما شارك في نفس الفترة في أفلام، فيلم يوم الحساب، فيلم الحاقد، فيلم اغفر لي خطيئتي، فيلم رابعة العدوية، فيلم أميرة العرب، فيلم لعبة الحب والجواز، فيلم باسم الحب، فيلم المشاغب، فيلم اقتلني من فضلك، فيلم فارس بني حمدان، فيلم شياطين الليل، فيلم إجازة بالعافية، فيلم 30 يوم في السجن، فيلم شهر عسل بدون إزعاج، فيلم يوم واحد عسل، وفيلم مجرم تحت الاختبار.

وفي السبعينات شارك "حامد" في عدد من الأعمال ومنها، فيلم حياة خطرة، فيلم رجال لا يخافون الموت، فيلم المخادعون، فيلم البحث عن فضيحة، فيلم 24 ساعة حب، فيلم الكل عاوز يحب، مسلسل هروب، مسلسل جحا وبنات شهبندر التجار.

وفي الثمانينات كان له مجموعة من المشاركات قبل رحيله ومنها، مسلسل الكعبة المشرفة، مسلسل اللص الظريف، مسلسل ابن عمار، وآخر أعماله فيلم المتمرد.

أهم الأعمال

  • فيلم ابن حميدو.

  • فيلم رصيف نمرة 5.

  • فيلم 30 يوم في السجن.

  • فيلم المخادعون.

جميع أخبار