• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      يسري نصر الله

    • اسم الشهرة

      يسري نصر الله

    • الفئة

      مخرج

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      26 يوليو 1952 (العمر 71 سنة)
      القاهرة، مصر

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      1980 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الأسد

السيرة الذاتية

يسري نصر الله واحد من أبرز المخرجين السينمائيين في مصر الذي أخرج أعمالًا سينمائيًا خالدة مثل "احكي يا شهرزاد"، و"بعد الموقعة" وغيرها. بدأ يسري عمله كمساعد مخرج للمخرج يوسف شاهين منذ الثمانينات وشهدت مسيرته الفنية نجاحات متتالية، في السطور التالية تعرف على مسيرته الفنية وحياته.

من هو يسري نصر الله؟

هو مخرج ومؤلف مصري ولد في مدينة القاهرة في 26 يوليو عام 1952، ودرس الاقتصاد في جامعة القاهرة، ثم درس السينما في المعهد العالي للسينما عام 1973. بعد التخرج عمل يسري كناقد سينمائي في صحيفة السفير اللبنانية وعمل أيضًا كمساعد مخرج في بيروت.

حقق نجاحًا كبيرًا بعدما عمل مساعد مخرج في فيلمي "وداعًا بونابارت" و"حدوتة مصرية" للمخرج يوسف شاهين وأخرج طوال مسيرته الفنية العديد من الأفلام وألف أخرى، وقد شاركت بعض أفلامه في مهرجانات عالمية.

عشق نصر الله السينما منذ صغره، وقد كان يشاهد الأفلام برفقة عائلته، وانبهر بفيلم "حلم في منتصف العمر" ومن وقتها قرر أن يصبح مخرجًا. صرح نصر الله أيضًا أنه قارئ نهمًا، حيث كان يقرأ الروايات التي كانت جدته تحضرها وخصصًا روايات الجيب.

بدايته الفنية

بعد التخرج عمل المخرج يسري نصر كناقد سينمائي في صحيفة السفير اللبنانية، كما عمل كمساعد مخرج في بيروت ثم ظهر لأول مرة في مصر مع المخرج الراحل يوسف شاهين وعمل مساعد مخرج في فيلميه "وداعًا بونابارت" من بطولته ميشيل بيكوي وباتريس شيرو ومحسن محي الدين، وقد شارك في كتابة السيناريو و"حدوتة مصرية" عام 1981.

حصل نصر الله على لقب "التلميذ النجيب ليوسف شاهين" خاصة في طريقة معالجته السينمائية لعدد من القضايا المجتمعية، وقد كان نصر الله يهتم برأي يوسف شاهين في العديد من أعماله.

لم يخرج نصر الله طوال مسيرته الفنية العديد من الأفلام، وعن سبب عدم غزارة أعماله قال إن النجاح لا يُقاس بالغزارة في الإنتاج، ولكنه يبحث عن سيناريو جيد ويأخذ وقته حتى يقدمه بشكل جيد للجمهور.

أعمال المخرج يسري نصر الله

أخرج يسري نصر الله أول أعماله السينمائية "سرقات صيفية" عام 1988 والفيلم من تأليفه أيضًا، وقد شارك الفيلم في مهرجان كان السينمائي الدولي في افتتاح تظاهر نصف شهر المخرجين.

وقد عُرض الفيلم في العديد من المهرجانات الدولية، وقد تلقى الفيلم إشادة واسعة من النقاد، حيث اعتبروها تجربة جددية على السوق السينمائي. الفيلم من بطولة زكي فطين عبد الوهاب وعبلة كامل وسيف عبد الرحمن وأسماء البكري وشوقي شامخ والفيلم قصة حقيقية مأخوذة عن حياته ويتحدث عن طبيعة العلاقة بين طبقة الإقطاع  وقرارات حركة 23 يوليو.

ثاني أفلامه كان فيلم "إسكندرية كمان وكمان" مع المخرج يوسف شاهين، وهو من تأليفه عام 1990. الفيلم من بطولة حسين فهمي ويسرا وعمرو عبد الجليل ويحكي عن الجزء الثالث من سيرة يوسف شاهين بعد فيلميه إسكندرية ليه وحدوتة مصرية. الفيلم يتحدث عن علاقة يوسف شاهين بالممثل محسن محيي الدين.

في عام 1993 أخرج يسري نصر الله فيلم "مرسيدس" وألفه بنفسه وهو فيلم من بطولة زكي فطين عبد الوهاب ويسرا وتميم عبده وتحية كاريوكا ومنى البطراوي وعبلة كامل وسيف عبد الرحمن وباسم سمرة وغيرهم.

حقق الفيلم نجاحًا كبيرًا وفاز بالعديد من الجوائز في مهرجانات عدة، منها الجائزة الفضية من مهرجان خريبكة للسينما الأفريقية في المغرب، وجائزة أحسن فيلم من مهرجان جمعية الفيلم العشرين، وقد حصلت الفنان يسرا على جائزة أحسن ممثلة في مهرجان واجادوجو ببوركينا فاسو عن دورها في هذا الفيلم.

فيلم صبيان وبنات يسري نصر الله

في عام 1995 قدم المخرج يسري نصر الله فيلمه التالي "صبيان وبنات" وهو فيلم وثائقي من تأليفه وإخراجه شارك في بطولته الفنان باسم سمرة، ويتحدث الفيلم عن حياة الممثل باسم الذي كان يعمل وقتها مدرسًا في إحدى المدارس الصناعية ويبدأ مسيرته الفنية مع المخرج يسري نصر الله.

في عام 2000 أخرج وألف فيلم "المدينة" وهو فيلم مصري فرنسي مشترك شارك في كتابته كلير دينيس وناصر عبد الرحمن وشارك في بطولته عبلة كامل وأحمد فؤاد سليم وبسمة وباسم سمرا وعمرو سعد وأحمد عزمي.

يتحدث الفيلم عن شاب تخرج من كلية التجارة ويهوى لتمثيل يقرر السفر مع فرقة مسرحية إلى فرنسا ولكنه يهرب منها ويشارك في مباريات ملاكمة وتتدهور صحته فيعود إلى مصر ويحاول التصالح مع حياته.

شارك الفيلم في العديد من المهرجانات الدولية منه مهرجان لوكارنو السينمائي ومهرجان شيكاغو السينما ومهرجان هاج يالدولي ومهرجان تورنتو السينمائي، وحصل الفيلم على جائزة أيام مهرجان قرطاج السينمائية.

في عام 2008 أخرج يسري نصر الله فيلم جنينة الأسماك من تأليف ناصر عبد الرحمن ومن بطولة هند صبري وعمرو واكد، والفيلم يتحدث عن مذيعة راديو تقدم برنامجًا ليليًا ناجحًا تستمع فيه إلى أسرار الناس الذي يتصلون بها ويطلبون نصيحتها.

في عام 2009 أخرج فيلم يسري نصر الله فيلم احكي يا شهرزاد من تأليف وحيد حامد وبطولة منى زكي وحسن الرداد ومحمود حميدة ويتحدث الفيلم عن عدد من القضايا المجتمعية التي تتعلق بالقهر النفسي والجنسي والاجتماعي والتناقض والازدواجية في المجتمع. حقق الفيلم نجاحًا كبيرًا رغم الحوارات الجريئة فيه.

فيلم بعد الموقعة

في عام 2011 أخرج فيلم "بعد الموقعة" الذي يتناول أحداث ثورة 25 يناير وموقعة الجمل، ويتحدث عن شاب اسمه محمود من نزلة السمان ويعمل خيالًا يخدع ويشارك في موقعة الجمل اعتقادًا منه أن الثوار جونة.

شارك في بطولة الفيلم منة شلبي ومديحة الحسيني وباسم سمرة وناهد السباعي وسلوى محمد علي، وقد شارك الفيلم في فعاليات مهرجان كان السينمائي في دورته الـ65 بعد غياب للسينما المصرية لمدة 15 عامًا.

في عام 2016 شارك في إخراج فيلم "الماء والخضرة والوجه الحسن" مع المخرج وائل مندور والفيل من بطولة ليلى علوي ومنة شلبي وباسم سمرة وأحمد داود ومحمد فراج ومحمد الشرنوبي.

إخراج المسلسلات

في عام 2020 كانت تجربة المخرج يسري نصر الله الأولى في إخراج المسلسلات من خلال مسلسل "نمرة اتنين"، وفي عام 2022 أخرج مسلسل "منورة بأهلها" من بطولة ليلى علوي ورانيا يوسف وباسم سمرة وغادة عادل.

أهم الأعمال

  • فيلم بعد الموقعة

  • فيلم صبيان وبنات

  • فيلم إحكي يا شهرزاد

  • فيلم الماء والخضرة والوجه الحسن

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة الهرم الذهبي التقديرية لإنجاز العمر من مهرجان القاهرة السينمائي

معلومات أخرى

  • تم تعيينه رئيساً للمهرجان القومي للسينما المصرية في يوليو 2023

جميع أخبار