• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      يوسف معاطي

    • اسم الشهرة

      يوسف معاطي

    • الفئة

      كاتب

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      25 أغسطس 1963 (العمر 60 سنة)
      مصر

    • التعليم

      جامعي - كلية الألسن ومعهد السينما

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوجة

      منى الشرقاوي

    • أسماء الأولاد

      هايامحمود

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      1994 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العذراء

السيرة الذاتية

يوسف معاطي واحد من أشهر كتاب السيناريو والأدب الساخر في العصر الحديث، كتب العديد من الأعمال الشهيرة والناجحة في السينما والتلفزيون، وتعاون مع كبار النجوم مثل الزعيم عادل إمام الذي حقق معه العديد من النجاحات، والنجم يحيى الفخراني، مسيرة "معاطي" وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة يوسف معاطي وحياته

ولد يوسف معاطي في القاهرة يوم 25 أغسطس عام 1963، شقيق الكاتب الساخر والسيناريست صلاح معاطي، كان "يوسف" يحب الفن منذ صغره، كان يرى نفسه مخرجاً منذ صغره، وأخرج العديد من العروض المسرحية لمسرح المدرسة.

التحق "يوسف" بكلية الألسن، وهناك بدأ استكمال مشواره كمخرج على المسرح الجامعي، ثم قرر بعد التخرج الالتحاق بمعهد السينما قسم إخراج. كانت بداية يوسف معاكي مع الكتابة في عام 1994 حينما طلب منه شقيق الفنان جورج سيدهم كتابة عمل مسرحي، فكانت بداية "يوسف" مع الكتابة مسرحية حب في التخشيبة.

نجحت المسرحية ونالت إعجاب الكثيرين، ليستمر بعدها في كتابة السيناريو وقدم العديد من الأعمال الناجحة سواء للمسرح، السينما، التلفزيون. ومن أشهر كتاباته للمسرح، بودي جارد، بهلول في إسطنبول، الجميلة والوحشين، شيء في صبري، ومسرحية لا بلاش كده.

ومن أشهر كتاباته في السينما، رمضان مبروك أبو العلمين حمودة، 365 يوم سعاد، معلش إحنا بنتبهدل، الأنثى والدبور، وفيلم أمير البحار. كما كتب العديد من المسلسلات الناجحة ومنها، عباس الأبيض في اليوم الأسود، آن الأوان، سكة الهلالي.

يعتبر يوسف معاطي شريك نجاح مع الزعيم عادل إمام لسنوات طويلة، كانت البداية في عام 1999 من خلال فيلم الواد محروس بتاع الوزير، وفي في نفس العام كتب له مسرحية بودي جارد، واستمر التعاون في العديد من الأعمال وحققوا نجاحات سويا في السينما والتلفزيون.

ومن أشهر الأعمال التي شهدت نجاح الثنائي سويا في السينما، التجربة الدنماركية، عريس من جهة أمنية، بوبوس، مرجان أحمد مرجان، وحسن ومرقص. ومن أشهر أعماله في الدراما مسلسل صاحب السعادة، مسلسل فرقة ناجي عطا الله، مسلسل عفاريت عدلي علام، مسلسل مأمون وشركاه، ومسلسل أستاذ ورئيس قسم.

قدم يوسف معاطي أيضا العديد من الكتب في الأدب الساخر ومنها، كتاب ضاع العمر يا وطني، كتاب أنا لا أكتب ولكني أتأمل، كتاب تحب تكره أمريكا، كتاب ولا يهمك، كتاب كوابيس مضحكة، وكتاب تحب تكره أمريكا.

أما عن زوجة يوسف معاطي وأولاده، فهو متزوج من المذيعة المصرية منى الشرقاوي، ورزقوا بولد يدعى محمود وبنت تدعى هايا.

مسيرته الفنية

كانت بداية يوسف معاطي مع الكتابة في أوائل التسعينات، قدم تجربة لسهرة تلفزيونية بعنوان موقعة المرتبة، وفي عام 1994 كتب مسرحية حب في التخشيبة، وفيلم يا تحب يا تقب.

في العام التالي 1995 كتب "يوسف" المسرحية الشهيرة بهلول في إسطنبول من بطولة النجوم سمير غانم وإلهام شاهين، وفي العام التالي 1996 كتب مسرحية الجميلة والوحشين، في عام 1997 كتب السهرة التلفزيونية وفيه، وفي نفس العام كتب مسرحية لا بلاش كده.

وفي نفس العام قدم فيلم حنحب ونقب، ومسلسل تلفزيون في بيتي في نفس العام. في عام 1998 كتب "يوسف" مسلسل شباب رايق جدا، ومسرحية بوبي جارد، وفيلم الأنثى والدبور في نفس العام من بطولة النجوم فاروق الفيشاوي ودلال عبد العزيز.

في عام 1999 قدم "يوسف" مسلسل شباب طاقق جدا، وكان أول تعاون بينه وبين الزعيم عادل إمام من خلال فيلم الواد محروس بتاع الوزير والذي شارك في بطولته النجم كمال الشناوي، وفي نفس العام أيضا كتب "يوسف" للزعيم المسرحية الشهيرة بودي جارد والتي استمر في عرضها 10 سنوات وشارك في بطولتها الفنانة شيرين سيف النصر قبل أن تعتذر ويتم استبدالها بالفنانة رغدة.

في عام 2001 كتب "يوسف" برنامج إرهابيات، وفي عام 2002 كتب مسرحية شيء في صبري، وفي عام 2003 كتب "يوسف" واحد من أشهر أفلامه وهو التجربة الدنماركية وشارك الزعيم في بطولة الفيلم النجوم، أحمد راتب، نيكول سابا، ومجدي كامل.

وفي نفس العام قدم مسلسل أدهم وزينات والثلاث بنات وشارك في بطولته النجوم فاروق الفيشاوي، وفردوس عبد الحميد. وفي العام التالي تعاون "يوسف" مرة أخرى مع الزعيم عادل إمام في فيلم عريس من جهة أمنية وشارك في بطولة الفيلم النجوم لبلبة، شريف منير، عبد الله مشرف، وحلا شيحة.

وفي نفس العام تعاون "معاطي" مع النجم يحيى الفخراني في المسلسل الكوميدي الاجتماعي الشهير عباس الأبيض في اليوم الأسود، وشارك في بطولته النجوم ماجدة زكي، نهال عنبر، عزت أبو عوف، أحمد عزمي، دنيا سمير غانم، وأحمد سعيد عبد الغني.

أشهر أعمال يوسف معاطي

كتب "معاطي" العديد من الأعمال التي حققت شهرة كبيرة في الفترة الأخيرة ومنها، فيلم معلش إحنا بنتبهدل من بطولة النجم أحمد آدم في عام 2005 وفي نفس العام تعاون مع الزعيم عادل إمام من خلال فيلم السفارة في العمارة وشارك في بطولته النجمة داليا البحيري.

في عام 2006 كتب مسلسل مطعم تشي توتو، والمسلسل الشهير سكة الهلالي من بطولة النجوم يحيى الفخراني، نهال عنبر، منة فضالي، منة شلبي، عايدة رياض، أحمد السعدني، وأحمد راتب. في نفس العام قدم مسلسل آن الأوان من بطولة النجوم وردة وخالد سليم.

في عام 2007 قدم "معاطي" مسلسل يتربى في غزو من بطولة النجوم يحيى الفخراني، كريمة مختار، نهال عنبر، رامز جلال، هنا شيحة، انتصار، أحمد عزمي، ورانيا فريد شوقي، وفي السينما تعاون مع الزعيم عادل إمام في الفيلم الشهير مرجان أحمد مرجان وشارك في بطولته ميرفت أمين، بسمة، وأحمد مكي.

في عام 2008 قدم فيلم طباخ الريس من بطولة النجوم طلعت زكريا، خالد زكي، وروجينا، وفيلم رمضان مبروك أبو العلمين حمودة من بطولة النجوم محمد هنيدي وسيرين عبد النور، وفي نفس العام أيضا قدم الفيلم الشهير حسن ومرقص من بطلوة الزعيم عادل إمام والنجم العالمي عمر الشريف، وشارك في بطولة الفيلم لبلبة، محمد إما، شيري عادل، وهناء الشوربجي.

في عام 2009 تعاون مجددا مع الزعيم عادل إمام في فيلم بوبوس وشارك في بطولته الفنانة يسرا، وتعاون مع النجم محمد هنيدي مرة أخرى في فيلم أمير البحار. في عام 2010 كتب مسلسل ماما في القسم من بطولة النجوم محمود ياسين وسميرة أحمد.

في نفس العام كتب فيلم الثلاثة يشتغلونها من بطولة الفنانة ياسمين عبد العزيز، وفي العام التالي كتب مسلسل مسيو رمضان مبروك أبو العلمين حمودة من بطولة النجم محمد هنيدي والنجمة ليلى طاهر، وفي نفس العام قدم فيلم 365 يوم سعادة من بطولة النجوم أحمد عز، دنيا سمير غانم، وانتصار.

في عام 2012 أعاد يوسف معاطي الزعيم عادل إمام للدراما من خلال مسلسل فرقة ناجي عطا الله، وفي نفس العام قدم فيلم تيتة رهيبة، وفي عام 2013 قدم للزعيم مسلسل العراف، وفي عام 2014 قدم مسلسل صاحب السعادة مع الزعيم، وتعاونوا في معام 2015 من خلال مسلسل أستاذ ورئيس قسم، وفي عام 2016 قدموا سويا مسلسل مأمون وشركاه.

وشهد عام 2017 آخر تعاون بينهم من خلال مسلسل عفاريت عدلي علام، وفي نفس العام كتب "معاطي" مسلسل إزي الصحة وكان آخر عمل يعرض له حتى الآن. وتم الإعلان عن مسلسل بعنوان بالحب هنعدي من بطولة الفنانة سميرة أحمد وتأليفه منذ عدة سنوات ولم يخرج للنور حتى الآن.

أهم الأعمال

  • مسلسل يتربى في عزو.

  • مسلسل عباس الأبيض في اليوم الأسود.

  • فيلم التجربة الدنماركية.

  • فيلم عريس من جهة أمنية.

جميع أخبار