• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      نجوى إبراهيم

    • اسم الشهرة

      نجوى إبراهيم

    • اللقب

      نجوى إبراهيم

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      28 أبريل 1946 (العمر 78 سنة)
      القاهرة

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوج

      مروان كنفانيأحمد فوزيعاصم القزاز

    • أسماء الأولاد

      حكمناصر

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      1970 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الثور

السيرة الذاتية

نجوى إبراهيم أو ماما نجوى هي واحدة من أشهر مذيعات مصر والوطن العربي أحبها الأطفال والكبار، واستطاعت أن تحظى بمكانة كبيرة لدى الجميع، وحينما خاضت تجربة التمثيل كان لها بصمات مميزة رغم أن رصيدها الفني ليس بالكبير، إلا أنها قدمت مجموعة من الأعمال الناجحة، مسيرتها الفنية وأبرز المعلومات عن حياتها في السطور التالية...

نشأة نجوى إبراهيم وحياتها

ولدت نجوى إبراهيم في القاهرة يوم 28 أبريل عام 1946، كانت تحلم أن تصبح مذيعة، وبالفعل تقدمت لاختبارات اتحاد الإذاعة والتلفزيون وهي في الصف الأول الثانوي، وكانت متقدمة وسط 400 فتاة من خريجي الجامعات، وتم رفضها بسبب صغر السن ولكنها لم تيأس وأصرت على التقدم حتى طلبت منها إحدى عضوات لجنة التحكيم التقدم في العام التالي، وهي الإعلامية همت مصطفى.

في العام التالي وهي في الصف الثاني الثانوي نفذت "نجوى" النصيحة، وتوجهت إلى مبنى الإذاعة والتلفزيون لمقابلة همت مصطفى، وطلبت منها التوجه إلى "ماما سميحة"، ولكن وهي في المبنى كانت على موعد بالصدفة التي غيرت حياتها، فشاهدها المخرج حسيب يوسف وكان يبحث عن مقدمة لبرنامج مسابقات فأعجب بها وعرض عليها تقديم البرنامج الجديد وكان على الهواء وهو "كلمة السر".

حققت "نجوى" شهرة ونجاح من خلال أول برنامج لها، وتوفيت المذيعة سلوى حجازي فتم اختيارها لتقديم برنامج عصافير الجنة بدلا منها، وقدمت بعده مجموعة من البرامج ومن أشهرها 6 على ستة، برنامج صباح الخير يا مصر، وأيضا برامج اخترنا لك، وبرنامج صورة، وأيضا برنامج فكر ثواني واكسب دقايق. وظلت "نجوى" لمدة 11 عاما تحافظ على لقب المذيعة المثالية.

ويعد برنامج بقلظ من أهم البرامج في مسيرتها والذي كانت تقدمه بصبحة الفنان سيد عزمي، وكان أشهر شخصية عرائس أطفال في ذلك الوقت، وعرفت لدى الأطفال بلقب ماما نجوى. وحصلت على عدة مناصب في التلفزيون منها رئيس قناة الأسرة والطفل في عام 1998.

وقدمت مجموعة من البرامج على قنوات فضائية مصرية، وعرضت عليها قناة روتانا تقديم برنامج بدلا من الإعلامية الشهيرة هالة سرحان ولكنها رفضت.

إلى جانب العمل الإعلامي، تألقت "نجوى" في السينما وكان أول ظهور لها حينما اختارها المخرج يوسف شاهين للمشاركة في فيلم الأرض عام 1970، لتنطلق بعدها في مسيرة فنية وصل رصيدها لـ 12 فيلما، وقدمت أيضا مجموعة من المسلسلات ومن أشهرها مسلسل أستاذ ورئيس قسم مع الزعيم عادل إمام.

مسيرتها الفنية

خاضت نجوى إبراهيم تجربة التمثيل في الإذاعة قبل أن تظهر للجمهور على الشاشة وكانت البداية من خلال المشاركة في المسلسل الإذاعي قاتل يبحث عن نفسه، ومسلسل غرام صاحبة السمو.

في عام 1970 اختارها المخرج يوسف شاهين للمشاركة في فيلم الأرض بعدها أعجب بها وبموهبتها في برامج الأطفال، الفيلم الذي يعد واحد من علامات السينما المصرية وضم عدد كبير من النجوم ومنهم محمود المليجي، وعزت العلايلي.

في عام 1971 اختارها المخرج صلاح أبو سيف للمشاركة في فيلم فجر الإسلام مع النجوم محمود مرسي، يحيي شاهين، وسميحة أيوب، وبعدها عادت للإذاعة في عام 1973 من خلال المسلسل الإذاعي لمن يسهر القمر.

في عام 1974 تألقت في دور "شهيرة" مع المخرج حسن الإمام والنجم محمود ياسين في فيلم العذاب فوق شفاه تبتسم، وفي نفس العام شاركت في الفيلم الشهير الرصاصة لا تزال في جيبي وجسدت شخصية "فاطمة" مع النجوم محمود ياسين، صلاح السعدني، حسين فهمي، يوسف شعبان، والمخرج حسام الدين الدين مصطفى.

تم شاركت مع المخرج أشرف فهمي في فيلم حتى آخر العمر، مع النجوم محمود عبد العزيز، عماد حمدي، عمر خورشيد، سعيد صالح، فتحية شاهين، وعمر ناجي، وجسدت شخصية "حتى آخر العمر.

في عام 1976 قدمت دور "نوال" في فيلم بعيدا عن الأرض، وفي عام 1978 جسدت دور "ناهد" في فيلم ومن الحب ما قتل مع النجم حسين فهمي، وفي 1979 تألقت في فيلم كرامتي وجسدت دور "أمل".

وفي نفس العام قدمت فيلم خائفة من شيء ما وجسدت دول عصمت محمود فهمي، وشاركها البطولة النجوم عزت العلايلي، مديحة يسري، جميل راتب، وأبو بكر عزت.

في عام 1983 قدمت فيلمها الشهير المدمن مع النجم أحمد زكي وجسدت فيه شخصية الدكتورة ليلى أحمد حليم، وفي نفس العام قدمت دور "آمال" في فيلم السادة المرتشون مع المخرج القدير علي عبد الخالق ومن بطولة النجم سعيد صالح، وكان هذا آخر أعمالها في السينما حتى الآن.

في عام 1984 قدمت نجوى إبراهيم المسلسل الاستعراضي للأطفال أجمل الزهور، في عام 2005 قدمت مسلسل عواصف النساء وشاركها البطولة النجم حسن يوسف.

في عام 2007 تألقت "نجوى" في مسلسل قيود من نار، أما آخر أعمالها حتى الآن هو اشتراكها في مسلسل أستاذ ورئيس قسم وجسدت دور "كريمة" والمسلسل من بطولة الزعيم عادل إمام والنجوم طارق عبد العزيز، أحمد راتب، هيثم أحمد زكي، محمد عبد الرحمن، ومن إخراج وائل إحسان وتأليف يوسف معاطي.

ويدور أحداث المسلسل حول الأستاذ الجامعي بكلية الزراعة والذي يقدمه عادل إمام وهو صاحب فكر يساري وكان معترض على الأوضاع في مصر قبل ثورة 25 يناير، وينفصل عن زوجته بسبب عدم الإنجاب.

ويشارك الأستاذ الجامعي في ثورة يناير، وبعدها يتولى منصب حكومي كبير، ويرصد المسلسل الصراعات الشخصية التي يمر بها البطل سواء في الوظيفة أو مع زوجته.

زوج نجوى إبراهيم وأولادها

تزوجت نجوى إبراهيم 3 مرات، المرة الأولى من لاعب الكرة الفلسطيني مروان كنفاني وهو شقيق غسان كنفاني الأديب الفلسطيني الشهير، وأنجبت منه ولديها حكم وناصر، ولكن طلب منها الاستقرار في نيويورك معه بعد أن أصبح مستشار الرئيس الراحل ياسر عرفات، ولكنها رفضت وانفصلت عنه.

تزوجت للمرة الثانية من أحمد فوزي المذيع المصري، ولكنها انفصلت عنه بعد فترة دون الكشف عن أسباب، أما أخر أزواجها فكان عاصم القزاز رجل الأعمال السعودي الذي تزوجها سرا، وانفصلوا بعد إعلان الزواج بعام، ولم تكرر "نجوى" تجربة الزواج مرة أخرى.

أهم الأعمال

  • برنامج بقلظ.

  • فيلم المدمن.

  • مسلسل مسلسل أستاذ ورئيس قسم.

  • فيلم كرامتي.

جميع أخبار