أدوات التسويق الإلكتروني الأكثر استخدامًا

  • تاريخ النشر: الأحد، 19 مايو 2024
أدوات التسويق الإلكتروني الأكثر استخدامًا

تتنوع أدوات التسويق الإلكتروني في الخدمات التي تقدمها للعملاء، والتي قد تجعلك في مصاف المسوقين الأفضل عبر الإنترنت، وذلك لسيطرتها على كافة النواحي المستخدمة في عالم التسويق عبر الإنترنت، والذي أصبح لا غنى عنه، لذلك يجب أن تكون على إطلاع دائم على كافة الأدوات الترويجية الحديثة وكيفية الاستفادة منها.

أدوات التسويق الإلكتروني الأكثر استخدامًا

أدوات التسويق الإلكتروني

أصبح الاعتماد على التسويق الإلكتروني الآن أمر لا بد منه لإنجاح الأعمال في مختلف المجالات والتي تعتمد على المهارات التي يمكنك التعامل بها عبر الإنترنت للترويج إلى منتجات أو خدمات تقدمها، ويتم اختيار أدوات التسويق الرقمي بناء على الاستراتيجية التي يضعها صاحب العمل للتسويق، فبعض الأدوات تكون مجانية والبعض الآخر يتطلب وضع ميزانية للتعامل من خلاله.

تعتمد أيضًا أساليب التسويق على إدارة العلاقات العامة مع العملاء وجذب العملاء المحتملين والكشف عن الفرص التسويقية الجديدة ولذلك يجب وضع الخطة التي تتماشى مع الهدف المطلوب وكذلك الأداة المستخدمة، ومن أهم أدوات التسويق الإلكتروني المتوفرة الآن عبر الإنترنت ما يلي:

MailChimp

تعتبر من الأدوات المجانية لبناء قوائم البريد الإلكتروني ومن خلال تلك القوائم يتم إرسال الإعلانات التسويقية من خلالها، وتضم هذه القوائم البريد الإلكتروني لكافة العملاء المحتملين.

بعد دراسة العملاء وتوجهاتهم يتم إنشاء حملات تسويقية لتعزيز الخدمات المقدمة أو تنمية المنتجات المعروضة.

تعمل الأداة أيضًا على تتبع الأداء الخاص بالحملات التسويقية وتحليله وتقييمه.

HubSpot

تعمل تلك الأداة كمنصة تسويق شاملة متكاملة لكونها تحتوي على عدد كبير من أدوات إنشاء المحتوى وجذب العملاء المحتملين وتحويلهم إلى عملاء دائمين لدى المؤسسة المستهدفة.

ما هو أحد أهم أدوات التسويق عبر البريد الإلكتروني؟يمكنك القيام بالكثير من الأشياء عبر "هاب سبوت" ومنها:

  • عمل مدونة ونشر المحتوى من خلالها لجذب الزوار.
  • عمل صفحات خاصة بالبريد الإلكتروني للعملاء المحتملين.
  • توفير أدوات CRM لإدارة علاقة المؤسسة بالعملاء المحتملين.
  • توفير الوقت والجهد خلال تنفيذ حملات التسويق.

MobileMonkey

توفر هذه الأداة القدرة على إنشاء روبوتات محادثة عبر ماسنجر والتي تعمل على الرد التلقائي على العملاء ودعم المبيعات، كما يمكن لهذه الروبوتات الرد على الأسئلة الشائعة الصادرة عن العملاء.

تعمل على تحويل العملاء المحتملين إلى قسم المبيعات أو جمع آراء العملاء في استبيانات.

Trello

يمكنك تنظيم الكثير من المهام الخاصة بك من خلال هذه الأداة مع القدرة على إدارة المشروعات المختلفة عن طريقها، بالإضافة إلى إنشاء اللوحات التسويقية المختلفة وصنع بطاقات للمهام من خلال القوائم المعدة مسبقًا.

من خلال تلك الأداة يمكنك توزيع المهام على أعضاء الفريق وتتبع تقدمهم في تنفيذها.

Hootsuite

تعمل على إدارة وسائل التواصل الاجتماعي، وذلك عن طريق جدولة المنشورات التي يتم نشرها عبر الحسابات المختلفة لمواقع التواصل الاجتماعي، مع تتبع أداء المحتوى المقدم والتفاعل مع المتابعين والرد عليهم أيضًا.

Google Analytics

توضح لك تلك الأداة المجانية حركة المرور عبر الموقع الإلكتروني الخاص بك، مع تتبع الزوار وأماكن تواجدهم وتحليل السلوكيات التي يتبعها الزائر.

يمكنك قياس مدى نجاح حملتك التسويقية من خلال نفس الأداة أيضًا.

KISSmetrics

تحلل تلك الأداة سلوكيات المستخدم للمواقع الإلكترونية والتطبيقات مع تحديد نقاط التحويل التي يترك عندها المستخدم الموقع ويرحل بالإضافة إلى إجراء اختبارات A/B لتحسين تجربة العميل.

FollowerWonk

تركز الأداة على تحليل سلوكيات متابعي مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة عبر تويتروإنستجرام، وإذا كنت تبحث عن المؤثرين الذين يعملون في مجالك يمكنك الوصول إليهم بسهولة، ثم التواصل معهم من أجل الترويج لمنتجاتك.

All-in-One SEO Pack (for WordPress)

تعمل على إضافة WordPress لتحسين محركات البحث SEO، ومن خلال ذلك يمكنك تحسين عناوين الصفحات التي تعمل من خلالها مع وضع الوصف المميز للمحتوى.

سوف تُمكنك كذلك من إنشاء الخرائط الخاصة بالموقع لتوفير سهولة التنقل داخله من قبل محركات البحث، ومن ثم إرسال محتوى الموقع إلى محركات البحث.

Omnisend

تجمع بين أكثر من قناة من قنوات التسويق وخاصة المتعلقة بالبريد الإلكتروني والرسائل ومنصات التواصل الاجتماعي، ومن هنا يمكنك استخدامها في عمل حملات تسويقية ضخمة متعددة الجوانب.

يتم إرسال الرسائل الخاصة عبر مواقع التواصل الاجتماعي إلى العملاء المحتملين.

Buzzsumo

من أكثر أدوات البحث شيوعًا عبر مواقع التواصل الاجتماعي والتي تحدد لك المؤثرين الذين يمكنك التعامل معهم في مجالك مع عرض المحتوى الأكثر انتشارًا والموازي لمجال عملك.

Crazy Egg

تعتبر من أقوى أدوات التحليل التي تستهدف سلوك العملاء وما وراءه لرصد طريقتهم في التفاعل مع الموقع الإلكتروني،

تعرض لك بعض المزايا التي تتعلق بشرحما هي أدواتالماركتينج؟ومنها:

  • تسجيل جلسات المستخدم لمشاهدة كيفية حركة الزوار داخل الموقع الإلكتروني، وما يقومون بالنقر عليه وما يتفاعلون معه.
  • عمل الخرائط الحرارية التي توضح أماكن النقر داخل الموقع الإلكتروني مما يساعد على تحديد عناصر الجذب التي تسيطر على غالبية انتباه غالبية العملاء.
  • تحليل نماذج سلوك المستخدم لمعرفة نقاط الضعف والقوة التي يتمتع بها الموقع الإلكتروني للعمل على تحسينه.

Ubersuggest

تستخدم تلك الأداة للتعرف على الكلمات الرئيسية الخاصة بالنشاط التجاري الذي تعمل به مع تحليل المنافسين وتحسين محتوى موقعك لتتخطاهم.

تُمكنك من معرفة مقدار البحث القائم على الكلمات المفتاحية الرئيسية المتاحة وتحسين فرصك للظهور في نتائج البحث.

CoFoundersLab

تستهدف تلك المنصة المستثمرين ورواد الأعمال وتعمل على فرض التواصل بينهم بسهولة، وذلك من خلال:

  • عمل الملفات التعريفية لعرض الأفكار التجارية والمهارات والخبرات.
  • الوصول إلى المستثمرين المهتمين بمجالات البحث الخاصة بك.
  • التواصل مع أفضل رواد الأعمال في مجال عملك لتبادل الأفكار والخبرة والمشورة.

Adobe Sign

يمكنك من خلال هذه الأداة اعتماد التوقيعات أون لاين من خلال جعل المستندات قابلة للتوقيع الإلكتروني، مع تحميل تلك المستندات وإرسالها إلى الجهات الأخرى التي تمثل الطرف الثاني في التوقيع مع تتبع حالة المستندات ومعرفة متى يتم التوقيع.

DropBox

من خدمات التخزين السحابية التي تستخدم لمشاركة الملفات وتخزينها، كما يتم من خلالها مشاركة الملفات مع أكثر من جهة والعودة إلى هذه الملفات المُخزنة مرة أخرى في حالة الحاجة إليها.

أدوات جوجل للتسويق

تحتوي تلك المنتجات على مجموعة من أدوات التسويق التقليديالتي تستخدم لتحسين الإنتاجية ورفع سبل التواصل بين الفريق الواحد، ومن منتجاتها ما يلي:

Gmail: يمكنك استخدام Gmail لإرسال واستقبال رسائل البريد الإلكتروني.

Google Calendar: يمكنك استخدام Google Calendar لجدولة الاجتماعات والمواعيد.

Google Drive:   بإمكانك استخدام Google Drive لتخزين الملفات وإعادة إرسالها.

Google Docs: يمكنك استخدام Google Docs لإنشاء وتعديل المقالات والملفات الكتابية.

oDeskWork

تعتبر واحدة من منصات العمل الحرة التي تقدم مجموعة من الخدمات التسويقية عبر الإنترنت ومنها تطوير مواقع الويب والتسويق الإلكتروني وتصميم الجرافيك وكتابة المحتوى.

طريقة الاستخدام للتسويق الإلكتروني:

  • البحث عن الموظفين المستقلين الذين يمكنهم إنجاز مهام التسويق الخاصة بك مثل إنشاء المحتوى الجديد أو التواصل عبر منصات التواصل الاجتماعي أو إدارة الحملات الإعلانية.
  • إدارة المشروعات المتعلقة بالتسويق الإلكتروني الخاصة بك وتتبع تطورها.
  • توفر خدمات الدفع الدائم.

Upwork

من منصات العمل الحر التي تقدم مجموعة واسعة من الخدمات الإلكترونية وعلى رأسها التسويق الإلكتروني، والتي يمكن استخدامها على النحو التالي:

تحسين محركات البحث SEO والعمل على خدمات التسويق عبر البريد الإلكتروني.

متابعة تقدم حملات التسويق المقامة.

تزويد العاملين المستقلين بالمال اللازم لهم وفقًا لطريقة الدفع المتاحة.

Fiverr

تعتبر من أرخص المنصات التي تعمل على تقديم خدمات التسويق الإلكتروني بأسعار تبدأ من 5 دولار، حيث تستخدم لبيع خدمات التسويق التي تتمثل في كتابة المحتوى وتصميم الشعارات عبر الموقع نفسه.

شراء خدمات التسويق الإلكتروني من خلالها عن طريق ما يعرضه منشئي المحتوى الذين يعملون أون لاين من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، وتقديم الإدارة الشاملة لمحركات البحث وحملات الإعلانات.

OmniFocus

تساعدك هذه الأداة على تنظيم مهام التسويق الإلكتروني المتعلقة بك، ومتابعة التقدم القائم، كما توفر لك فرصة إنشاء القوائم المتعلقة بتلك المهام التسويقية.

يتم ترتيب المهام وفقًا لأولويتها للتأكد من إنجاز المهام ذات الأهمية القصوى أولًا.

تتتبع تلك الأداة أيضًا تنفيذ المهام والقدرة على إنجازها ما هي المهام المؤجلة التي تحتاج إلى متابعة أيضًا.

Zoom

تستخدم هذه الأداة في التواصل مع فريق العمل الخاص بك والعملاء مهما كانت المسافات بينكم، وتمكنك كذلك من:

عقد الاجتماعات مع العملاء لمناقشة الاحتياجات الخاصة بهم.

عمل العروض التوضيحية عبر منصة زووم لتوضيح كافة المعلومات المتعلقة بالمنتجات أو الخدمات التي تقدمها.

يمكنك استضافة الندوات المتعلقة بالتسويق الإلكتروني من خلالها أيضا.

Toggl

يمكنها رصد الوقت الذي تقضيه في عملية التسويق الإلكتروني مما يمنحك القدرة على تحسين كفاءتك في القيام بمهام التسويق الإلكتروني الخاص بك، مع استخدامها أيضًا في صنع الفواتير التي تقدمها للعملاء مقابل الخدمات التسويقية.

ما هي وسائل التسويق الالكتروني؟

هناك العديد من الوسائل التي يعتمد عليها التسويق الإلكتروني مع استخدام الأدوات السابقة للوصول إلى أفضل النتائج عبر هذه الوسائل والتي منها:

التسويق عبر محركات البحث (SEO)

تعمل تلك الوسيلة على تحسين موقعك الإلكتروني لكي يظهر في نتائج البحث العليا عبر جوجل، وعندما يبحث الأشخاص عن منتجات أو خدمات ذات صلة سوف تتمكن من الحصول على المركز الأول أو على الأقل الظهور في الصفحات الأولى للبحث، فتكون لك الأولوية في الزيارات المتوقعة للمواقع.

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

استخدام منصات مثل فيسبوك وتويتر وإنستغرام للتواصل مع الجمهور ومشاركة محتوى مثير للاهتمام ومن خلال هذا المحتوى يمكنك الوصول إلى أكبر قدر ممكن، وكلما كان المحتوى متخصص تمكنت من الوصول إلى الجمهور المستهدف بسهولة.

التسويق عبر البريد الإلكتروني

يتم هذا النوع من التسويق من خلال إرسال رسائل بريد إلكتروني إلى عملائك للترويج لمنتجاتك وخدماتك وعروضك الخاصة، وذلك من خلال إعداد القوائم الخاصة بالعملاء المحتملين وإرسال الرسائل إليهم.

الإعلانات عبر الإنترنت

تعتبر تلك الوسيلة من الوسائل المدفوعة وتتم من خلال الكثير من المواقع عبر دفع المال لعرض إعلاناتك على محركات البحث ومواقع الويب ومنصات التواصل الاجتماعي.

التسويق بالمحتوى

إذا أردت إنشاء محتوى قيم ومفيد لجذب جمهورك وبناء الثقة بينك وبينهم، فيمكنك أن تستغل هذا الأمر للترويج إلى الخدمات والمنتجات المختلفة عبر المنصات التي تعمل عليها.

التسويق بالعمولة

يتم رصد عمولة محددة إلى بعض الأشخاص من أجل الترويج الناجح لمنتج أو خدمة يعرضونها عبر منصاتهم.

التسويق عبر المؤثرين

لا يخفى على الكثيرين كيفية تأثر العالم بالكامل بالمؤثرين الذين يعملون عبر منصات التواصل الاجتماعي، وكيف يمكن استغلالهم في الحملات الترويجية لمنتجاتك أو خدماتك والتي تصل مباشرة إلى الجمهور المستهدف الذي يتابعهم..

التسويق عبر الفيديو

يعتمد هذا الأسلوب على إنشاء مقاطع فيديو جذابة لمشاركة قصصك والترويج لمنتجاتك أو خدماتك عبر المحتوى نفسه.

بالإضافة إلى هذه الوسائل، هناك العديد من طرق التسويق الإلكتروني الأخرى التي يمكنك استخدامها، مثل:

  • استهداف جمهورك من خلال الإعلانات والنصوص والرسائل عبر الهاتف المحمول.
  • جذب العملاء المحتملين إلى موقعك الإلكتروني من خلال محتوى قوي وله صلة بما يبحثون عنه في الموضوع الذي وصلوا إليه بالفعل.
  • التواصل مع جمهورك في الوقت الفعلي من خلال البث المباشر عبر منصات التواصل الاجتماعي.

ماهي أدوات التسويق المناسبة لك وكيف تحددها؟

يمكنك اختيار الأداة التي تناسبك للتسويق لخدماتك المختلفة من خلال بعض النقاط التي يجب أن تضعها في الاعتبار ومنها:

  • فهم العملاء والتعرف عليهم واهتماماتهم وما هي الأماكن التي يفضلون قضاء أوقات فراغهم بها والعديد من الأسئلة التي تحدد لك أي وسيلة يستخدمونها أكثر لاستهدافها.
  • تحديد أهدافك من خلال التسويق الإلكتروني وهل تريد زيادة المبيعات أو انتشار العلامة التجارية أو الحصول على عملاء جدد أو كسب ولاء العملاء الحاليين.
  • وأخيرًا كم من المال ترغب في إنفاقه على التسويق الإلكتروني وما هي الميزانية المحددة لذلك؟

أدوات التسويق الإلكتروني كثيرة للغاية وقد لا تستطيع حصرها بالكامل، ولكن المؤكد هو أن العديد من تلك الأدوات يمكنك الاستفادة منها من خلال تحديد أهدافك والتعرف عليها بالكامل للوصول إلى ما يناسبك منها.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة