أرباح يوتيوب في مصر وأحلام الثراء السريع

  • تاريخ النشر: الجمعة، 01 أكتوبر 2021 آخر تحديث: الأحد، 24 أكتوبر 2021
أرباح يوتيوب في مصر وأحلام الثراء السريع

أصدرت مصلحة الضرائب المصرية، مؤخراً، قراراً يلزم المشاهير الناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي بفتح صحائف ضريبية، وينص القرار على تحصيل الضريبة ممن تتخطى أرباحهم الـ500 ألف جنيه سنوياً.

بهذا القرار أصبح عدد من "اليوتيوبرز" والفنانيين في مصر مُلزمين بدفع الضريبة على يُحققونه من ربح عن المحتوى الذي يُقدمونه عبر صفحاتهم وقنواتهم على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي. أثار الرقم المبدئي الذي حددته الضرائب المصرية كحدّ أدنى لتحصيل الضرائب من صناع المحتوى على يوتيوب، وهو مبلغ الـ500 ألف جنيه من الربح بشكل سنوي، فضول الكثيرين، الذين سعوا لمعرفة الربح الذي يُحققه مشاهير اليويتوب، وهل هو يُقدّر فعلاً بملايين الجنيهات المصرية؟ تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على تحقيق الربح من يوتيوب، والأرباح التي يحصل عليها مشاهير صناع المحتوى على الموقع العالمي.

أرباح أشهر "اليوتيوبرز" سنوياً

حددت الكثير من التقارير الصحفية المحلية أرباح مشاهير صناع المحتوى على يوتيوب، فنقلاً عن صحيفة المصري اليوم تأتي الأرباح كما يلي:

  • أحمد حسن وزينب:

يُعدّ الزوجان أحمد حسن وزينب من أشهر "اليوتيوبرز" في مصر، فبين الحين والآخر يتصدران الترند بسبب نوعية المحتوى الذي يقدمانه عبر قناتهم على اليوتيوب والتي تُحقق عدداً كبيراً من المشاهدات، وتصل أرباح قناتهما السنوية حسب الموقع إلى مليون و400 ألف دولار.

  • حمدي ووفاء:

تُحقق القناة الخاصة باليوتيوبر المصري حمدي وزوجته وفاء على اليوتيوب مشاهدات عالية، إذا أنهما حققا أكثر من 92 مليون مشاهدة خلال الشهر الماضي فقط، أما عن أرباحهم فوصفتها الجريدة بأنها مرتفعة وحددتها بأنها تصل إلى 4 ملايين و400 ألف دولار.

  • محمود الجمل:

رغم أن اليوتيوبر محمود الجمل لم يثر الجدل أو يتصدر الترند على غرار غيره من صناع المحتوى، إلا أنه استطاع تحقيق عدد ضخم من المشاهدات على قناته على موقع يوتيوب وصلت لما يزيد على 200 مليون مشاهدة خلال الشهر السابق، وتقول الجريدة المصرية أنه يُحقق ربحاً سنوياً يصل إلى 9 ملايين و600 ألف دولار.

  • ندى وأحمد:

اعتاد اليوتيوبرز أحمد وندى على تقديم محتوى عبارة عن قصص إنسانية، وأيضاً حققت قناتهما على موقع يوتيوب نسبة مشاهدات مرتفعة، ما جعل أرباحها السنوية، وفقاً للمصري اليوم، تصل إلى 9 ملايين دولار.

  • كوكي وبابا:

أيضاً قناة الطفلة كوكي ووالدها، التي تُقدّم محتوى ترفيهي، متمثل في مواقف بين الطفلة ووالدها، استطاعت تحقيق مشاهدات عالية ووصلت أرباحها السنوية إلى مليونين ونصف المليون دولار.

ردود اليوتيوبرز على أرقام الأرباح المُعلنة

حينما أثُيرت ضجة بشأن أرباح المقاطع المُصورة على يوتيوب في عام 2017، بعد أن نشر موقع social blade تقديراً لأرقام أرباح اليوتيوب في مصر التي قدّرها حينها بمئات الآلاف من الدولارات، نفى اليوتيوبرز المصريون الأمر برمته، وادّعوا أن أرقام الأرباح التي نشرها الموقع هي أرقام خاطئة تماماً.

على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك يقول اليوتيوبر أشرف حمدي: "فيه هري كتير حاصل بخصوص أرباح قنوات اليوتيوب.. عشان موقع عقيم اسمه social blade بيتفزلك وبيضرب تقديرات عشوائية كده لمتوسط أرباح القناة، وتيجي مواقع أكثر عقماً وتنقل منه عشان تعمل عناوين تشدك وتخش تقرأ الهطل المكتوب وتندهش كده، كل الأرقام دي بما فيها الحد الأدنى لربح القناة غلط تماماً وبنسبة خطأ معدية 1000% كمان!

أرباح يوتيوب في مصر وأحلام الثراء السريع

من الآخر القنوات المصرية اللي 75% من جمهورها مصري، يعني بتتشاف من مصر، المليون مشاهدة فيها تعمل متوسط 100 دولار.. يعني حضرتك عشان تعمل ألف دولار في الشهر محتاج 10 ملايين مشاهدة، أنت متخيل 10 ملايين مشاهدة دي يعني أيه؟! والألف دولار بقى حضرتك تاخدهم كده توزعهم على فريق العمل إلا لو كنت أنت بطولك بقى عامل الليلة كلها. ولو مش مصدق اسأل صاحب أي قناة يوتيوب بيتربح منها قوله المليون عندك (في مصر) بيعملوا كام. أنا لو على كلام السوشيال فأنا كده مليونير".

وخلال أحد التقارير الصحفية نشر أحمد نوح، صاحب قناة أوتوفندي، شهادته بشأن أرباح اليوتيوب في مصر قائلاً: "أنا أحمد نوح، أهوى السيارات، وقضيت سنوات المراهقة أكتب على الإنترنت عما أحب، حتى قادتني الكتابة إلى صحافة السيارات، فصرت صحفياً متخصصاً بالسيارات، ومن ثم مديراً للتحرير، وأخيراً مديراً لمحتوى السيارات بإحدى الشركات الكبيرة المتخصصة بالمجال، وهو ما جعلني أفكر في تقديم ما لدي من معلومات وخبرات عبر قناة يوتيوب موجهة لمصر أسميتها "أوتوفندي".

سمعت مثل الكثيرين عن أرباح اليوتيوب، والدولارات التي ستنهال عليّ من النشر على يوتيوب، ولكني بحكم العمل في مجال الصحافة والإعلام كنت أعلم أن ما يُقال لا يتخطى حدود الطموح، وأن اليوتيوب عربياً لا يُقدّم الدولارات على صوانٍ فضية، إلا أنني أتفهم تلك الصورة النمطية، والتي استغلها محررو التقارير الصحافية حول تقدير أرباح اليوتيوبرز، لجمع قدراً كبيراً من الزيارات، وخلق سبقاً صحفياً لا أساس له من الصحة".

عن تحقيق الأرباح من اليوتيوب في مصر يقول نوح: "تأتي أرباح اليوتيوب من الإعلانات، يخضع كل جمهور وكل محتوى لعملية عرض وطلب مفتوحة، يزيد فيها السعر ويقل بحسب المزايدة. فإذا كان الطلب الإعلاني لهذا الجمهور قليلاً تقل أرباح الإعلانات، وبالتالي تقل أرباح صناع المحتوى. وإذا زاد الطلب الإعلاني على الجمهور ارتفعت الأرباح. وهنا مربط الفرس. فموقع SocialBlade، هو موقع يحسب أرباح صناع المحتوى على يوتيوب بنطاق واسع للغاية يضم الحدود الدنيا والعليا من الأرباح على يوتيوب في العالم الغربي، وهي الحدود التي تعكس المستوى الاقتصادي المتقدم، والمستوى المعيشي المتميز، وبالتالي الطلب الإعلاني الكبير على هذا الجمهور".

يُضيف نوح قائلاً: "من واقع الأرقام التي منحها لي يوتيوب على قناتي أوتوفندي، يصل متوسط القيمة لكل ألف مشاهدة (CPM) على قناتي من مصر خلال الـ28 يوماً الأخيرة إلى 1.5 دولار، بينما تصل قيمة الألف مشاهدة لنفس المحتوى من السعودية إلى 3.6 دولار، ومن الولايات المتحدة الأمريكية إلى 10.4 دولار".

كيفية تحقيق الربح من يوتيوب

يوتيوب لا يعطي أصحاب القنوات الأموال مقابل المشاهدات، ولكن الربح يتحقق من خلال الإعلانات التي تظهر على الفيديو. هناك شروط يجب توافرها لكي يوافق يوتيوب على وضع إعلانات على فيديوهاتك، ومن ثم يمنحك ربح مقابل مشاهدة الإعلانات هذه، بناءً على هذا، ليس هناك أحد ولا حتى يوتيوب نفسه يمكنه أن يخبرك برقم ثابت يمكنك ربحه من قناتك على اليوتيوب، ولكن الجميع يتحدث عن متوسط تقريبي.

يكون متوسط الربح من اليوتيوب لكل ألف مشاهدة هو ما بين 30 سنتاً وحتى 3 دولارات، ولكن بالطبع هناك قنوات يوتيوب تحقق ربح أقل من 30 سنتاً لكل ألف مشاهدة، وأيضاً هناك قنوات يوتيوب تحقق ربح أعلى من 3 دولارات لكل ألف مشاهدة، والتي قد تصل حتى 10 دولارات لكل ألف مشاهدة.

هنا يجب التعرّف على مصطلح هام جداً يجب توضيحه وهو CP، وهو اختصار لمصطلح Cost Per Impression، وهو يعني التكلفة لكل ألف مشاهدة، أي كم تربح أنت كصاحب قناة يوتيوب من كل ألف مشاهدة، ولكن هنا ليس المقصود به مشاهدات الفيديو ولكن المقصود مشاهدات الإعلانات.

لكن ما هي العوامل التي تجعل فيديو ما يُحقق ربح 30 سنتاً للألف مشاهدة، وفيديو آخر يُحقق 3 دولارات للألف مشاهدة؟ من العوامل التي يتحدد بناءً عليها مستوى الربح من اليوتيوب، ما يلي:

  • البلد التي تأتي منها المشاهدات: الفيديو الذي أغلب مشاهداته تأتي من أمريكا يختلف ربحه تماماً عن الفيديو التي تأتي أغلب مشاهداته من مصر، والأمر هنا مرتبط بفكرة أن أمريكا أكثر تقدماً من مصر في عالم الاقتصاد والتكنولوجيا، لذا فالمواطن الأمريكي لديه قدرة شرائية أفضل من المصري، كما أنه أفضل في التعامل مع التكنولوجيا ولذا لديه ثقافة الشراء من الإنترنت بشكل أفضل.
  • مجال محتوى الفيديو: بشكل عام في عالم الإعلانات، كلما كان هناك مجال مربح كلما كانت الإعلانات المرتبطة بهذا المجال أكثر تكلفة للمعلن، وذلك لأن هناك الكثير من المعلنين الذين يتنافسون على هذا الإعلان. لذا القنوات الأكثر جذباً للجمهور على يوتيوب هي أكثر جذباً للإعلانات غالية الثمن كلما حصلت على ربح أفضل.
  • الوقت المنقضي في مشاهدة الفيديو: الفيديو الذي يقوم المشاهد بمشاهدته كاملاً يحصل على فرصة أفضل لظهور الإعلانات، وبالتالي يحصل على ربح أفضل مقارنة بفيديو يتم مشاهدة نصفه فقط.
  • جودة محتوى الفيديو: كلما كانت قناتك تحتوي على فيديوهات على مستوى عالي من الجودة، سواء جودة الفيديو أو جودة المحتوى كلما زادت فرصتك للحصول على ربح أفضل.

يذكر أحد المواقع المُتخصصة أنه إذا كان معدل الربح من قناتك على اليوتيوب هو واحد دولار لكل ألف مشاهدة، فلمعرفة كم سيبلغ ربحك على المليون مشاهدة، يمكنك قسمة مليون على ألف والنتيجة تقوم بضربها في واحد لتكون هكذا (1000000/1000) *1= 1000 دولار. أما إذا كان معدل الربح من قناتك هو نصف دولار لكل ألف مشاهدة إذاً معدل الربح للمليون مشاهدة هو 500 دولار.

أول يوتيوبر يستجيب لدفع الضرائب في مصر

كشف اليوتيوبر عبدالله عنان، وهو أول من أعلن عن استجابته لدفع الضرائب على المنصات الإلكترونية، عن تفاصيل توجهه إلى مصلحة الضرائب للخضوع لدفع الضريبة قائلاً: "كنت ناوي أفتح شركة اسمها شارع العلوم مع صديق لي، ودي كلها تقتضي تحركات رسمية وتراخيص ودفع ضرائب حتى نتحرك في إطار رسمي".

وعن الحصول على أرباح من اليوتيوب قال عنان: "الموضوع عرض وطلب وعندنا في مصر نحصل على 25 سنت لكل ألف مشاهدة وفي الخليج 2.5 دولار لكل ألف مشاهدة".