TSMC تعلن أول انخفاض في الأرباح خلال 4 سنوات

مع استمرار تراجع الطلب على الإلكترونيات

  • تاريخ النشر: الخميس، 20 يوليو 2023
TSMC تعلن أول انخفاض في الأرباح خلال 4 سنوات

أعلنت شركة تايوان لصناعة أشباه الموصلات  TSMC، أكبر شركة لتصنيع الرقائق في العالم، سجلت انخفاضاً في الأرباح في الربع الثاني يوم الخميس مع استمرار تراجع الطلب على الإلكترونيات الاستهلاكية.

أبرز نتائج TSMC للربع الثاني

فيما يلي نتائج TSMC للربع الثاني مقابل تقديرات إجماع  رفينيتيف:

  • الإيرادات: 480.84 مليار دولار تايواني جديد بما يعادل 15.68 مليار دولار مقابل 478.83 مليار دولار تايواني متوقع.
  • صافي الدخل: 181.8 مليار دولار تايواني جديد مقابل 172.55 مليار دولار تايواني متوقع.

ذكرت TSMC أن الإيرادات تراجعت بنسبة 10% عن العام الماضي إلى 480.84 مليار دولار تايواني جديد، بينما انخفض صافي الدخل بنسبة 23.3% عن العام الماضي إلى 181.8 مليار دولار تايواني جديد. وكانت الشركة قد توقعت سابقاً إيرادات في الربع الثاني تتراوح بين 15.2 مليار دولار و 16 مليار دولار.

قالت TSMC إن الأعمال تأثرت بالرياح المعاكسة للاقتصاد الكلي «التي قللت من طلب السوق النهائي، وأدت إلى تعديل المخزون المستمر للعملاء». وهذا هو أول انخفاض فصلي في صافي الدخل للشركة منذ الربع الثاني من عام 2019.

عائدات الربع الثالث لشركة TSMC

تتوقع شركة TSMC أن تتراوح عائدات الربع الثالث بين 16.7 مليار دولار و 17.5 مليار دولار.

قال ويندل هوانغ، المدير المالي لشركة TSMC: «بالانتقال إلى الربع الثالث من عام 2023، نتوقع أن تكون أعمالنا مدعومة بالتدرج القوي لتقنيات مراكز النانو الثلاث لدينا، والتي يقابلها جزئياً تعديل المخزون المستمر للعملاء».

تصنع TSMC رقائق لأجهزة آيفون من آبل، حيث يشاع أن معالج آبل التالي لجهاز آيفون الخاص بها يعتمد على تقنية معالجة 3 نانومتر. عادةً ما تصدر آبل أحدث هاتف آيفون لها في سبتمبر، لذا فمن المحتمل أن تطلب رقائق من TSMC في الربع الثالث.

يشير الشكل النانوميتر إلى حجم كل ترانزستور فردي على رقاقة. كلما كان الترانزستور أصغر، يمكن تعبئة المزيد منه في شبه موصل واحد. عادة، يمكن أن يؤدي تقليل حجم النانومتر إلى رقائق أكثر قوة وفعالية.

ومع ذلك، فإن تحذير الشركة المتكرر بشأن «تعديل المخزون» من المرجح أن يستمر في التأثير على الإيرادات.

التعافي جاري؟

TSMC هي أكبر منتج للمعالجات الأكثر تقدماً في العالم، بما في ذلك الرقائق الموجودة في أحدث أجهزة آيفون وآيباد وماك، لكن الطلب على الإلكترونيات الاستهلاكية انخفض بعد الوباء.

ارتفع الطلب العالمي على أجهزة الكمبيوتر المحمولة والهواتف الذكية خلال عمليات إغلاق كورونا، مما دفع صانعي الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر إلى تخزين الرقائق. الآن هذه الشركات تتصارع مع المخزونات الزائدة حيث خفض المستهلكون مشترياتهم من هذه السلع بسبب ارتفاع التضخم. وقد أدى ذلك إلى انخفاض أسعار الرقائق.

في مايو، أبلغت شركة آبل، أكبر عميل لشركة TSMC، عن انخفاض إجمالي المبيعات للربع الثاني على التوالي .

انخفض سوق الهواتف الذكية العالمي  بنسبة 11% في الربع الثاني مقارنة بالعام الماضي، وفقاً لتقرير نُشر يوم الثلاثاء من قبل مزود إحصاءات البيانات كاناليس، لكن المزود أشار إلى أن هناك دلائل تشير إلى انتعاش سوق الهواتف الذكية.

قال لو شوان تشيو، المحلل في كاناليس: «يرسل سوق الهواتف الذكية إشارات مبكرة للتعافي بعد ستة أرباع متتالية من التراجع منذ عام 2022. بدأ مخزون الهواتف الذكية في الظهور مع إعطاء بائعي الهواتف الذكية الأولوية لخفض مخزون الطرز القديمة لإفساح المجال لعمليات إطلاق جديدة».

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة