يوتيوب يكشف عن جديده في عالم "ميتافيرس"

  • تاريخ النشر: السبت، 12 فبراير 2022 آخر تحديث: الخميس، 24 مارس 2022
يوتيوب يكشف عن جديده في عالم "ميتافيرس"

كشف موقع يوتيوب، وهو أكبر خدمة بث في العالم والمملوك لشركة ألفابت، عن خططه الخاصة بعالم "ميتافيرس" لعام 2022، قائلاً إن بإمكانه الاستفادة من التكنولوجيات الناشئة للحدّ من الاحتيال في سوق الفن الرقمي سريع النمو وتوفير تجربة مشاهدة اجتماعية أكثر ثراء لمحتوى الألعاب.

حاول يوتيوب على مدى العام الماضي الاحتفاظ بمستخدميه، وسط منافسة تزداد شراسة من منصة تيك توك التابعة لشركة بايت دانس وإنستغرام التابع لشركة ميتا.

تقنيات ويب 3

خلال تصريحات سابقة، قال موقع يوتيوب إنه يستكشف ما يسميه المطلعون تقنيات "ويب 3"، مثل الرموز غير القابلة للاستبدال "إن. إف. تي" NFT وهي عبارة عن مقاطع فيديو أو قطع فنية أو أي مواد رقمية قيمة أخرى مربوطة بتكنولوجيا حفظ السجلات "بلوك تشين".

كما أعطى يوتيوب أولوية لتكنولوجيا الواقع الافتراضي الرقمي "ميتافيرس"، وهي أحد عناصر حركة "ويب 3"، التي تقوم على وصف عوالم افتراضية مشتركة، يتفاعل فيها الأشخاص عادة عن طريق الصور الرمزية المعبرة عنهم "أفاتار".

قال يوتيوب إنه ليس لديه أفكار ثابتة حتى الآن فيما يتعلق بـ"ميتافيرس"، لكن من بين الاحتمالات المطروحة السماح للمستخدمين بمشاهدة مقاطع الفيديو معاً في واقع افتراضي بتقنية "ميتافيرس". وأضاف في منشور المدونة أنه سيركز الآن بشكل عام على مقاطع الفيديو المتعلقة بالألعاب. فيقول يوتيوب: "سنعمل على جلب المزيد من التفاعلات إلى الألعاب، وجعل المستخدمين يشعرون بمزيد من الحياة خلال اللعب".

من جانبها، تنفق شركة ميتا، المالكة لفيسبوك، مليارات الدولارات على تقنية الواقع الافتراضي والواقع المعزز.

الميتافيرس وتقنية الهولوجرام

يُذكر أنه بعد إعلان مارك زوكربيرغ تغيير اسم شركة فيسبوك إلى ميتا، والاتجاه إلى تقنية الهولوجرام في بناء العالم الافتراضي الجديد المعروف باسم الميتافيرس، تُعرف تقنية الهولوجرام بأنها صور تجسيمية تعتمد على تقنية تتيح إعادة تكوين صورة الأجسام بأبعادها المختلفة في الفضاء المطلق؛ حيث تعتمد على الموجات الضوئية التي تقوم بالتصوير الثلاثي الأبعاد للأجسام بكفاءة عالية.

الهولوجرام هو عرض مرئي يعيد إنشاء الصورة وعرضها بصورة ثلاثية الأبعاد، وتطفو الصورة في الهواء كمجسم هلامي ثلاثي الأبعاد، ويظهر في صورة طيف ملون يتجسد حسب الشكل المقصود عرضه.

تقوم فكرة الهولوجرام على حدوث تصادم بين الموجات الضوئية، والشيء الذي يرغب المستخدم في تصويره وعرضه، فيقوم الجهاز بتخطيط الجسم المراد تصويره ثم نقل المعلومات اللازمة حوله. ثم يقوم الجهاز بعدها بإمكانية تكرار إنشاء الموجة مرة أخرى عند إضاءة جهاز الهولوجرام.

بدأت بعض التطبيقات بتوفير تقنية الهولوجرام للمستخدمين؛ منها الميتافيرس الذي تحدث عنه مارك زوكربيرغ. فنشر مؤسس شركة فيسبوك سابقاً مقطع فيديو وهو يلعب افتراضياً مبارزة السلاح مع مبارزة السيف الأمريكية لي كيفر.

قبل حديث مارك زوكربيرج عن هذه التقنية، كانت تقنية الهولوجرام قد لقيت انتشاراً كبيراً حول العالم في السنوات الأخيرة. فعلى سبيل المثال، أقيمت عدة حفلات لنجوم كبار قد رحلوا؛ كحفلات السيدة أم كلثوم التي تقام في بعض الدول العربية، وحفلات المطرب الشهير مايكل جاكسون، وغيرهما من النجوم الراحلين. من مميزات تقنية الهولوجرام:

  • أنها تتيح للمستخدمين إمكانية مشاهدة الأجسام ورؤيتها من كافة الاتجاهات.
  • يمكن استخدامها أيضاً في التقاط ورصد أكثر من صورة.
  • ظهور الأشياء في شكل حي وملموس.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة