أسرار وحقائق لا تعرفها عن مؤسس سوق دوت كوم رونالدو مشحور

  • تاريخ النشر: الأحد، 11 أكتوبر 2020 آخر تحديث: منذ 3 أيام
أسرار وحقائق لا تعرفها عن مؤسس سوق دوت كوم رونالدو مشحور
مقالات ذات صلة
بـ10 تريليون دولار: زيادة ثروة أثرياء العالم خلال جائحة كورونا
قصة نجاح رجل الأعمال الإماراتي محمد العبار
جاك ما الثاني: المياه المعبأة تجعل مليارديراً أغنى رجل في الصين

يعد رجل الأعمال السوري رونالدو مشحور واحداً من أبرز وأغنى رجال الأعمال في منطقة الشرق الأوسط، فهو مؤسس موقع سوق دوت كوم الشهير للتجارة الإلكترونية، وأحد الأسباب الرئيسية للنجاح الضخم الذي حققه خلال سنوات قليلة.

بدايات رونالدو مشحور

وُلد رونالدو مشحور في عام مدينة حلب في سوريا عام 1966، وهو ينتمي لأسرة عريقة، حيث كان والده أحد كبار تجار المدينة، وقد اشتهر منذ صغره بحبه الشديد لعالم الرقميات والبرمجة.

درس مشحور في كلية الهندسة بجامعة نورث إيسترن في بوسطن في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث حصل منها على شهادة الباكالوريوس في الهندسة الكهربائية وعلوم الحاسوب، ثم أكمل دراسته في نفس الجامعة ليحصل منها بعدها على درجة الماجستير في الاتصالات الرقمية.

كان مشحور محباً للرياضة في صباه، حيث مارس كرة السلة لعدة سنوات، كما لعبها باحتراف في نادي الجلاء السوري.

رونالدو مشحور وسوق دوت كوم

بعد تخرجه في بداية الألفينات، عمل مشحور مستشاراً للأنظمة والتقنيات لعدد من الشركات الناشئة، ثم أصبح مديراً لشركة استشارية متخصصة في مشاريع التجارة الإلكترونية على الإنترنت الموجهة للعالم العربي.

في عام 2005، شارك رونالدو مشحور في تأسيس شركة سوق دوت كوم في دولة الإمارات، وإطلاقها على على شبكة الإنترنت بمشاركة مجموعة جبار للإنترنت مع كلا من سميح طوقان وحسام خوري.

وقد وصف مشحور رحلته في بناء الموقع بأنه صفقة رابحة للتجار الناشين، كما أنه بمثابة الخطوة الأولى لتحطيم خوفهم من التسويق والإعلانات وكيفية عرض السلع وضمان بيع منتجاتهم وتوصيلها الى العملاء.

قصة نجاح سوق دوت كوم

وقال رونالدو مشحور أنه في البداية لم تكن أن هناك استثمارات لبناء منصة التسويق الإلكترونية، حيث كان الأمر شاقاً للغاية، مما دفعه للسفر إلى الخارج لمحاولة الحصول على رأس المال.

وقد استمر هذا الأمر لمدة عام تقريباً، لإقناع المستثمرين بتنفيذ فكرته، والتي وصفها بأنها ستغير عالم البيع بالتجزئة في المنطقة.

 وفي أقل من 10 سنوات، أصبحت شركة سوق دوت كوم أكبر موقع تجارة إلكترونية في الشرق الاوسط، وصاحبة أعلى نسبة أرباح، والتي تعدت ملايين الدولارات في فترة قصيرة.

ويحصل الموقع شهرياً على أكثر من 45 مليون زيارة، حيث يضم أكثر من 9 مليون منتجاً للبيع.

انطلاق الجمعة البيضاء

في عام 2014، أعلن رونالدو مشحور عن إطلاق يوم الجمعة البيضاء، ليكون معاكساً ليوم الجمعة الأسود المعروف في الولايات المتحدة الأمريكية، لتنطلق عمليات البيع على نطاق واسع، ويتم جمع أكثر من 275 مليون دولار.

وفي العام التالي، تضاعفت مبيعات سوق دوت كوم لأكثر من الضعف وذلك في تجربتها الثانية من يوم الجمعة الأبيض، حيث حصل الموقع على نحو 13 مليون زائر خلال 3 أيام فقط، ويتم بيع حوالي 600000 سلعة مختلفة في دول عربية مثل: الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والكويت ومصر.

صفقة أمازون وسوق دوت كوم

في عام 2017، نجح مشحور في إقناع الملياردير الأمريكي جيف بيزوس بالاستثمار في منطقة الشرق الأوسط، ليقوم موقع أمازون الأمريكي للتجارة على الإنترنت بشراء العلامة التجارية سوق دوت كوم، حيث كانت الصفقة بقيمة 580 مليون دولار أمريكي، وهي ثان أكبر صفقة بيع في المنطقة في عالم الإنترنت، بعد بيع بوابة مكتوب إلى شركة ياهو.

إنجازات رونالدو مشحور

حصل رونالدو مشحور على جائزة الخليج للأعمال التجارية في عام 2013، وعلى جائزة رائد الأعمال لعام 2015، كما احتل المركز الـ 40 في قائمة أبرز 50 شخصية مؤثرة مقيمة في الإمارات في عام 2018.