جيه دي دوت كوم تسجل أبطأ نمو ربع سنوي على الإطلاق

القيمة السوقية لعملاق التجارة الإلكترونية تبلغ 89 مليار دولار

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 23 أغسطس 2022
جيه دي دوت كوم تسجل أبطأ نمو ربع سنوي على الإطلاق

تواجه شركات التكنولوجيا الصينية، بما في ذلك جيه دي دوت كوم JD.com، رياحاً معاكسة من عمليات الإغلاق كورونا الصينية والتأثير الاقتصادي اللاحق بالإضافة إلى البيئة التنظيمية الأكثر صرامة في البلاد لشركات التكنولوجيا. 

أداء شركة جيه دي دوت كوم

لكن الشركة حصلت على دفعة من الربحية الأفضل في قسم تجارة التجزئة والخدمات اللوجستية الرئيسي، بمساعدة مهرجان التسوق السنوي 618 الذي يقام في الصين في يونيو. 

إليك كيفية أداء جيه دي دوت كوم في الربع الثاني، مقابل تقديرات إجماع ريفينيتيف: 

  • الإيرادات: 267.6 مليار يوان صيني أي ما يعادل 40 مليار دولار مقابل 262.3 مليار يوان متوقعة، بزيادة 5.4% على أساس سنوي.
  • صافي الربح العائد للمساهمين العاديين: 4.4 مليار يوان صيني مقابل 1.36 مليار يوان أرباح متوقعة.
  • ارتفعت أسهم جيه دي بأكثر من 4% في تجارة ما قبل السوق الأمريكية.

خلال الربع من أبريل إلى يونيو، شهدت الصين عودة ظهور كورونا التي أدت إلى إغلاق المدن الكبرى في جميع أنحاء البلاد، بما في ذلك القوة المالية لشنغهاي، حيث حاولت السلطات احتواء أسوأ تفشي للفيروس منذ الانتشار الأولي في عام 2020.

نما الاقتصاد الصيني بنسبة 0.4% فقط على أساس سنوي في الربع الثاني، خفضت البنوك الاستثمارية توقعات النمو للعام بأكمله لثاني أكبر اقتصاد في العالم.

علي بابا وتينسنت وخفض التكلفة والتركيز على الربح

عملت تينسنت وعلي بابا على خفض الإنفاق وتقليل عدد الموظفين مع تباطؤ الإيرادات من أجل زيادة الأرباح في الأرباع القادمة، مع تركيز مماثل يظهر من جيه دي دوت كوم أيضاً.

قامت جيه دي دوت كوم بتخفيض المصاريف التسويقية والعمومية والإدارية للربع نفسه مقارنة بالوقت نفسه من العام الماضي. كما قامت الشركة التي تتخذ من بكين مقراً لها بتقليص الخسائر في قطاع أعمالها الجديد وشهدت وحدتها اللوجيستية تتأرجح إلى ربح تشغيلي في الربع مقابل الربع الثاني من عام 2021.

قال ساندي شو، المدير المالي لشركة جيه دي دوت كوم، في بيان صحفي: «لقد سررنا بتحقيق نمو كبير فاق الصناعة خلال فترة صعبة، بالإضافة إلى الربحية الصحية والتدفقات النقدية». 

وأوضح: «لقد سمح لنا تركيزنا على الانضباط المالي والكفاءة التشغيلية بالعودة إلى المساهمين في شكل عمليات إعادة شراء للأسهم بالإضافة إلى توزيعات أرباح نقدية خاصة صدرت خلال الربع. وسنواصل التركيز على تحقيق عوائد قوية للمساهمين مع الحفاظ على التزامنا بالاستثمار على المدى الطويل». 

يشكل قطاع التجزئة في جيه دي دوت كوم أكبر قدر من إيراداته؛ حقق القسم 241.5 مليار يوان من الإيرادات في الربع الثاني، بزيادة قدرها 4% على أساس سنوي. بينما ارتفعت الأرباح التشغيلية لتجارة التجزئة بنسبة 36% على أساس سنوي لتصل إلى 8.17 مليار يوان.

وقد ساعد على ذلك مهرجان التسوق 618 في الصين، الذي يتم عقده على مدار أسبوعين تقريباً في شهر يونيو، ويقدم عمالقة التجارة الإلكترونية في الصين خصومات هائلة على عدد من السلع. ذكرت جيه دي دوت كوم في يونيو أن إجمالي حجم المعاملات عبر منصتها خلال الفترة الترويجية بلغ 379.3 مليار يوان.

هذا لا يترجم مباشرة إلى إيرادات ولكنه يجلب المستخدمين إلى تطبيق التسوق جيه دي.

تختلف جيه دي عن علي بابا في أنها تمتلك المزيد من مخزونها الخاص. كما ركزت بشكل كبير على القدرات اللوجستية والتخزين التي تسمح لها بإيصال المنتجات إلى المستخدمين في نفس اليوم أو في اليوم التالي.

شهد قسم اللوجستيات في جيه دي زيادة في الإيرادات بنسبة 20% على أساس سنوي في الربع الثاني لتصل إلى 31.2 مليار يوان.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة