أسماء القبائل العربية

  • تاريخ النشر: الجمعة، 22 مايو 2020 آخر تحديث: الثلاثاء، 19 مايو 2020
أسماء القبائل العربية
مقالات ذات صلة
ما الذي يجعل منك أعسرًا أو أيمنًا؟
لماذا 10% فقط من الناس عُسْر
ما الذي يجعل بعض الأشخاص يستخدمون اليد اليسرى؟

تتمتع العرب منذ القدم بروابط قوية تجمعهابين أفراد العائلة الواحدة مما تشكلت قبيلة التي كان الهدف منها حماية مصالح أفراد القبيلة ومساعدتهم في قضاء شؤون حياتهم وتتميز القبائل العربية بمنظومة أخلاقية مشتركة فيما بينها مثل الكرم والشهامة وحسن الضيافة منذ عصر الجاهلي وجاء الإسلام أكد عليها. سنتعرف في هذه المقالة عن أسماء أبرز القبائل العربية ودورها في شبه الجزيرة العربية.

الثقافة والدين في شبه الجزيرة قبل الإسلام:

كان الدين في شبه الجزيرة العربية ما قبل الإسلام مزيجاً من الشرك والمسيحية واليهودية إذ كان يقوم الشرك في شبه الجزيرة العربية على عبادة الأصنام عند الكعبة في مكة المكرمة التي كانت تحتوي على 360 صنم، وكان صنك إله حبال هو الإله الرئيسي في شبه الجزيرة قبل الإسلام وكان أب إله اللات والعزة والمناة وتعتبر إلهة العزة إلهة الخصوبة ودعيت للحماية والنصر قبل بدء الحروب أما المناة فهي إلهة القدر.  كان هناك مجتمعاً يهودياً هاجروا إلى شبه الجزيرة منذ العصر الروماني وكانوا يتحدثوا العربية والعبرية والآرامية وكانوا على اتصال بالمراكز الدينية اليهودية في بابل، واعتنق قبيلة الحميرة في اليمن وقبيلة كندة في وسط شبه الجزيرة العربية دين اليهودية في القرن الرابع، وانتشرت المسيحية في شبه الجزيرة العربية في عام 324م واعتنقها قبائل حمير وغسان وربيع وتغاب وبهرة وتونوخ وسكان نجران وعرب حراء، وتوقف انتشار المسيحية في عام 622م بعد ظهور الإسلام.

القبائل العربية في الجاهلية

كانت مكة المكرمة مكاناً لتجمع التجار والشعراء والذين يأتون لأداء موسم الحج وعبادة الأصنام قبل ظهور الإسلام وكانت تقام مسابفات ومناظرات للشعر والنثر في سوق عكاظ إذ يولي العرب قديماً وحديثاً اهتماماً بالغاً بالشعر كوسيلة للتواصل والترفيه يدور حول مواضيع الحب والمعركة والنصر والشجاعة والكرهية ضد العدو والطبيعة ومكارم الأخلاق وتم كتابة القصائد والشعر في فترة متأخرة للغاية بسبب تفشي الأُميّة بين قبائل العرب.

قبائل العرب في الجاهلية:

سكنت القبائل البدوية في شبه الجزيرة العربية قبل انتشار الإسلام في عام 622م وقد شكلت المجموعات العائلية التي تسمى القبائل وحدات قبلية أكبر مما عزز من التعاون الأسري في الظروف المعيشية الصعبة وحماية أفرادها ضد القبائل الأخرى، وكانت القبائل العربية يعتمدون على قطعانهم من الإبل والماعز للحلوم والحليب والصوت والجبن وعمل أفرادها في مرافقة القوافل التجارية وحراستها وفي الزراعة والرعي. تقاسمت القبائل مفاهيم أخلاقية مشتركة مثل الكرم وحسن الضيافة والشهامة كما كانت الحروب بينهم شائعة بين البدو بسبب عادة الثأر والحفاظ على مصالح القبيلة من الضياع ومع ذلك كانت تغلن عن الهدنة مرة في السنة لأداء موسم الحج في مكة المكرمة لتكريم أصنامهم والشرب من ماء زمزم.

القبائل العربية مع قوافلها التجارية

تعد مكة المكرمة مركز تجاري تفوقت على مدينتي البتراء وتدمر في ذلك الوقت بحكم قبيلة قريش وكان يتم إقامة تحالفات بين التجار في مكة والقبائل البدوية المحلية الذين كانوا يجلبون الماشية والبضائع ليتم تحميلها على القوافل ونقلها إلى بلاد الشام واليمن حيث إن تجارة قبيلة قريش ذُكرت في القرآن الكريم بقوله تعالى "لِإِيلَافِ قُرَيْشٍ (1) إِيلَافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ (2) فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ (3) الَّذِي أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ وَآمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ (4)"  واحتلت المدينة المنورة التي كانت تسمى يثرب مركزاً مهماً في التجارة والزراعة بسبب موقعها في منطقة خصبة من الحجاز بالإضافة إلى أنها كانت محطة استراحة مهمة للقوافل التجارية التي تسافر على طول البحر الأحمر وكان يسيطر عليها القبائل اليهودية حتى عام 400م مثل بنو نادر وبنو قُريظة وبنو قنيقة وقد وقعوا معاهدة مع الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم- عندما دخل المدينة لتنظيم شؤون المدينة بين الأنصار والمهاجرين واليهود.

أكبر قبائل العرب:

  • قبيلة الأشراف التي تعد القبيلة العربية الأصيلة التي تمتلك تاريخ طويل من المجد والكرامة والنصر على مر التاريخ كما ينتسب لهم النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- من قبيلة قريش. كانت قريش قبيلة تجارية قوية في شبه الجزيرة العربية في القرن السابع وسيطرت على مكة المكرمة حيث كانت ترعى الكعبة والأصنام التي حولها وتعني كلمة قريش "من يجمع" أو "من يبحث" وقد سميت نسبة إلى رجل يدعى فهر وهو أحد وأشهر الرؤوساء في الجزيرة العربية آنذاك. تنتشر سلالات الفروع العديدة في قبيلة قريش اليوم على نطاق واسع في السعودية ولا تزال قبيلة قريش هي الأكبر في مكة.
  • قبيلة بنو تميم تنتسب إلى التميم بن المراد بن الطابخة كما يعود نسبها إلى سيدنا إسماعيل عليه السلام، وتنتشر فروع هذه القبيلة في الكويت والبحرين والسعودية.
  • قبيلة ثقيف يعود نسبهم إلى القسي بن المنبه بن البكر بن نزار بن العدنان وتعد من القبائل التي اشتهرت بمعاركها على مر التاريخ.

أسماء القبائل العربية:

تعد القبائل البدوية في شبه الجزيرة العربية هم رعاة الإبل والأغنام والماعز ويزورن الأسواق مثل عكاظ لشراء التمور والحبوب وبيع حيواناتهم والصوف والزبدة كما أن القبائل ليست متساوية في الشرف والنبل فيما بينها حيث إن البعض يتمتع بدرجة النبل أكثر من غيرها مثل قبيلة قريش وبني تميم. ينحدر العرب من قبيلتين وهما قبيلة عدنان وقبيلة قحطان التي تفرعت منهم كافة القبائل العربية، ومن أبرز هذه القبائل:

  • عنيزة.
  • تميم  قبيلة عربية عدنانية واحدة من أكبر القبائل العربية احتلت الجزء الشرقي من شبه الجزيرة العربية وأعتنقت دين الإسلام في السنة الثامنة للهجرة، ومن أبرز شخصياتهم أحنف بن قيس والقعقاع بن عمرو التميمي.
  • شمر هي قبيلة عربية قحطانية تنحدر من قبيلة يمنية من طيء وتعد من أكبر القبائل العربية وأكثرها نفوذاً إذ حكمت وسط وشمال شبه الجزيرة العربية من الرياض إلى حدود سوريا، ومن أحد أبرز شخصياتها حاتم الطائي المعروف بكرمه.
  • مطيري واحدة من أكبر القبائل العربية وخاصة في السعودية والكويت كانت تقطن فيما مضى شمال الحجاز بالقرب من المدينة المنورة وبعدها بدأت القبيلة هجرة واسعة النطاق إلى شمال نجد.
  • حرب.
  • مستير.
  • عجمان.
  • ظافر.
  • بني خالد.
  • بنو هاجر.
  • المراح.
  • قحطان يعود نسبهم إلى قحطان بن هود وتنقسم إلى حمير وكهلان وكلاهما في اليمن ومنهم من هاجر إلى عُمان وفلسطين. وينحدربني حارث من قبيلة قحطان الذين حكموا نجران وأعتنقوا اليهودية خلال عصور ما قبل الإسلام.
  • الدواسر تعود أصولهم إلى قبائل من تغلب والأزاد والهمدان ويقطنون الآن في منطقة تسمى وادي الدواسر التي يسكنها أكبر نسبة من قبيلة الدواسر بنسبة 88% منذ القرن السابع عشر.
  • المناصير.
  • بني ياس.
  • السباعي.
  • الحطيم.
  • العقيل.
  • الرشايدة.
  • المناصير.

تعرفنا إلى أسماء القبائل العربية ودور قبائل العرب في الجاهلية كما أن أسماء القبائل العربية تتكرر في بلدان الوطن العربي نتيجة هجرة العرب إليها من شبه الجزيرة العربية في عهد الفتوحات الإسلامية.

المصادر:

[1] مقال "شبه الجزيرة العربية قبل الإسلام" منشور من قبل على Lumen Learning.

[2] مقال "قبيلة قريش في مكة" منشور من قبل على ThoughtCo

[3] مقال "القبائل في شبه الجزيرة العربية" منشور من قبل على Encyclopedia.