أسوأ 10 كلمات مرور يمكن أن تستخدمها على الإنترنت

حدد الخبراء قائمة بأسوأ كلمات المرور التي يمكن استخدامها، حيث نصحوا بسرعة تغييرها في حال استخدام إحداها.

  • تاريخ النشر: الجمعة، 06 مايو 2022 آخر تحديث: السبت، 07 مايو 2022
أسوأ 10 كلمات مرور يمكن أن تستخدمها على الإنترنت
مقالات ذات صلة
أسوأ كلمات المرور في 2018.. حذار إذا كنت تستخدم إحداها!
إذا كنت تستخدم واحدة من كلمات المرور هذه قم بتغييرها حالاً
ويندوز 10 يضيف خاصية اختيار كلمة المرور عن طريق بصمة الوجه

دائماً ما يحذر خبراء الأمن السيبراني عند اختيار كلمة مرور لأحد الحسابات على شبكة الإنترنت، فالكثير من المستخدمين يختارون كلمات السر البسيطة لأنها سهلة التذكر، دون أن يدركوا أن هذا يجعلها أيضاً هدفاً سهلاً لقراصنة المعلومات.

10 كلمات مرور تجنب استخدامها على شبكة الإنترنت

وبحسب ما ذكرته تقارير تقنية، فإن نسبة كبيرة من مستخدمي الإنترنت يواصلون ارتكاب أخطاء فادحة فيما يتعلق بالأمان عبر شبكة الإنترنت، ويقومون باختيار كلمات مرور سهلة الاختراق.

وهناك الكثيرون لا يزالون حتى الآن يستخدمون كلمات سر تحتوي على معلومات شخصية خاصة بهم، مثل أسمائهم أو تواريخ ميلادهم أو حتى أسماء حيواناتهم الأليفة، مما يجعل عملية اختراقها سهلة.

كما أن هناك كلمات مرور شائعة يستخدمها الملايين لأنها سهلة الحفظ والتذكر، دون أن يخطر ببال مستخدميها أن سهولتها تجعلها هدفاً أيسر بالنسبة للمخترقين.

وحدد الخبراء قائمة بأسوأ كلمات المرور التي يمكن استخدامها، حيث نصحوا بسرعة تغييرها في حال استخدام إحداها، حيث تضمنت القائمة ما يلي:

  1. 123456
  2. 123456789
  3. qwerty
  4. password
  5. 1111111
  6. 12345678
  7. abc123
  8. 1234567
  9. password1
  10. 12345

ومن أجل اختيار كلمة مرور قوية تحافظ على أمانك عبر شبكة الإنترنت، فقد نصح خبراء الأمن السيبراني بعدم إعطاء كلمة السر الخاصة بك إلى أي شخص آخر، فلا أحد يحتاج إلى معرفتها إلا أنت، وفي حال طلبها أحدهم منك، فهو في الأغلب ينوي استخدامها للاحتيال عليك أو سرقتك، لذا فمن الضروري الحفاظ على كلمة السر لك وحدك.

ومن المهم كذلك أن تتضمن كلمة السر التي تختارها مزيج من الأحرف الكبيرة والصغيرة والأحرف الخاصة، حيث أن يزيد من تعقيدها ومن صعوبة تخمينها، كما يمكنك استخدام جمل أو عبارات متلاصقة عند اختيار كلمة السر، على عكس كلمة السر التي تكون معتمدة على كلمة مفردة أو كلمة متبوعة أو مسبوقة برقم واحد، حيث تزيد وقتها فرصة القراصنة في معرفتها باستخدام كلمات المرور الشائعة.

يوصي الخبراء أيضاً عند اختيار كلمة السر بأن تكون صعبة التخمين، حيث يقوم البعض باستخدام معلومات شخصية في كلمات السر الخاصة بهم، والتي يعرفها الآخرون عنهم، مثل أسماء الأطفال أو أعياد الميلاد أو حتى أسماء الحيوانات الأليفة، وهو ما يُعرض حساباتهم لخطر الاختراق.

عليك أيضاً استخدام طريقة المصادقة متعددة العوامل المعروفة باسم Multi-Factor Authentication لحماية الحسابات الرقمية على الإنترنت، حيث أن هذه الطريقة تضيف طبقة أخرى من الحماية بالإضافة إلى اسم المستخدم وكلمة السر، وتكون هذه الطريقة هي تفعيل رمز مميز أو تطبيق الهاتف الذكي الذي تستخدمه لتأكيد أنك تحاول بالفعل تسجيل الدخول إلى حسابك.

وهناك أيضاً العديد من الأدوات الرقمية التي تساعدك في إدارة وتنظيم كلمات السر الخاصة بك، حيث تقوم بتخزينها بشكل آمن، وتوفر لك بعضها إمكانية عمل نسخة احتياطية من كل كلمات السر الخاصة بك، مع القدرة على مزامنتها عبر أنظمة متعددة، لتصل إليها في أي وقت، مع ضمان عدم وصول القراصنة إليها.