تطبيقات مخادعة على الأندرويد تقوم بسرقة كلمات مرور فيسبوك

  • تاريخ النشر: الإثنين، 05 يوليو 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 22 مارس 2022
تطبيقات مخادعة على الأندرويد تقوم بسرقة كلمات مرور فيسبوك

حذرت تقارير تقنية من وجود عدد من التطبيقات المخادعة على نظام تشغيل أندرويد، والتي باستطاعتها سرقة كلمات المرور الخاصة بمستخدمي منصة التواصل الاجتماعي الشهير فيسبوك.

تحذير من تطبيقات أندرويد شهيرة تسرق كلمات سر فيسبوك

وبحسب ما جاء في التقارير، فإن هذه التطبيقات تعمل على خداع أنظمة تشغيل أندرويد من خلال تحميل أنظمة جافا سكريبت، والتي تسمح لها بتحميل كلمات المرور الخاصة بموقع فيسبوك بمنتهى السهولة.

وأشارت إلى أن مشكلة هذه التطبيقات المخادعة منتشرة للغاية على الأجهزة العاملة بنظام تشغيل أندرويد، حيث تم تحميلها مع على متجر غوغل بلاي، التابع لشركة غوغل الأمريكية، أكثر من 5.8 مليون مرة.

ولفتت التقارير إلى أن شركة غوغل تقوم في الوقت الحالي بمحاولة حصر هذه التطبيقات، تمهيداً لسحبها نهائياً من متجرها الإلكتروني، نظراً لأنها تنتهك خصوصية المستخدمين، وتسرف كلمات مرور فيسبوك الخاصة بهم.

تطبيقات خطيرة على الأندرويد تسرق أموال المستخدمين

وفي سياق آخر، كشفت تقارير تقنية في وقت سابق عن وجود مجموعة جديدة من التطبيقات الاحتيالية على أجهزة الأندرويد، والتي تساعد القراصنة على الاستيلاء على معلومات هامة للمستخدمين وأموالهم، والتي ينبغي حذفها فوراً من الأجهزة.

وبحسب ما ذكره خبراء في الأمن السيبراني، فإن هناك أكثر من 700 ألف عملية تثبيت لهذه التطبيقات الضارة، موضحين أن المستخدمين يقومون بتنزيلها كخلفيات للشاشة وأغطية للوحة المفاتيح ولتحرير الصور واستخدامات أخرى متعلقة بالكاميرا.

وقالت شركة مكافي الشهيرة المتخصصة في برامج مكافحة الفيروسات والأمن السيبراني، أن هذه التطبيقات الخبيثة موجودة في متجر غوغل بلاي في منطقة شبه الجزيرة العربية وجنوب غربي آسيا.

وأشار أحد خبراءها إلى أن هذه التطبيقات الاحتيالية نجحت في خداع الكثيرين من مستخدمي الأندرويد على متجر غوغل بلاي، لافتاً إلى أن هناك برمجيات ضارة متضمنة في هذه التطبيقات، حيث تقوم بالاستيلاء على إشعارات الرسائل القصيرة، ثم تقوم بعدها بإجراء عمليات شراء غير مصرح بها.

وعن كيفية وجود هذه التطبيقات الخبيثة على متجر غوغل وخداعها لمئات الآلاف من المستخدمين، قالت التقارير أن المتجر الإلكتروني الشهير يقوم بعملية مراجعة لكل التطبيقات الجديدة قبل السماح لها بالتواجد ضمن قوائمه، إلا أن المحتالين نجحوا في إيجاد طريقة لخداعه.

وأوضحت أن هذه البرمجيات الضارة يتم تقديمها في البداية كتطبيقات نظيفة تهدف إلى توفير خدمات متنوعة للمستخدمين، ولكن بعد فترة من الوقت، يتم إضافة شيفرات ضارة إليها من خلال سلسلة من التحديثات التي يقوم بها مطوروها.

وبعد ذلك، يقوم القراصنة بالوصول إلى بيانات مهمة خاصة بالضحايا، وقد ينجحون أيضاً بإجراء عدد من عمليات الشراء غير المصرح بها باستخدام بطاقات الائتمان الخاصة بهم.

ونصح الخبراء مستخدمي الهواتف الذكية بمراقبة الأذونات التي تطلبها التطبيقات المختلفة عند تنزيلها من المتاجر الإلكترونية، مشيرين إلى بعض هذه البرمجيات تطلب أذونات متعلق بالرسائل القصيرة، وفي بعض الأحيان تكون هذه الطلبات مريبة، خاصة إذا لم تكن هذه الأذونات ضرورية لتشغيلها، لذا فينبغي وقتها حذف هذه التطبيقات من على الجهاز.

ونوهت شركة مكافي أن شركة غوغل قامت بالفعل بإزالة هذه التطبيقات الضارة من متجر غوغل بلاي، ولكنها لفتت إلى أن هناك آلاف المستخدمون الذين قاموا بالفعل بتزيلها على أجهزهم.

ونصحت شركة مكافحة الفيروسات مستخدمي أجهزة الأندرويد بسرعة إزالة هذه التطبيقات الضارة من أجهزتهم في حال كانت موجودة لديهم:

  • com.studio.keypaper2021
  • com.pip.editor.camera
  • org.my.f Favorites.up.keypaper
  • com.super.color.hairdryer
  • com.ce1ab3.app.photo.editor
  • com.hit.camera.pip
  • com.daynight.keyboard.wallpaper
  • com.super.star.ringtones
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة