احذر هذه التطبيقات ولا تقوم بتنزيلها لأنها تسرق كلمات المرور

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 06 يوليو 2021
احذر هذه التطبيقات ولا تقوم بتنزيلها لأنها تسرق كلمات المرور

قد تقوم بتنزيل العديد من التطبيقات على هاتفك الأندرويد من خلال متجر Google Play، رُبما لا تعرف أن بعض هذه التطبيقات يمكن أن يكون ضاراً، بل يمكن أن يكون خطيراً عليك وعلى جهازك.

وجد خبراء التقنية أن خطورة بعض هذه التطبيقات تتمثل في كونها تسرق كلمات مرور حسابات المستخدمين على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك. وقد قامت غوغل بإزالة بعض التطبيقات من متجر Google Play بعد الإبلاغ عن كونها برامج ضارة. تعرّف خلال السطور التالية على بعض من هذه التطبيقات.

تطبيقات تسرق كلمة المرور

من هذه التطبيقات ما يلي:

  • Processing Photo:

هذا التطبيق مُخصص لتحرير الصور تم تنزيله على أكثر من 5 مليون جهاز، وتم تحديده ضمن التطبيقات الضارة التي تسرق كلمات المرور.

  • PIP Photo:

هذا التطبيق مُخصص أيضاً لتحرير الصور تم تنزيله على أكثر من 5 مليون جهاز Android

  • Horoscope Daily:

هو تطبيق يعرض ما تقوله الأبراج اليومية، وقد تم تنزيل هذا التطبيق على أكثر من مليون جهاز Android.

  • Rubbish Cleaner:

يساعد هذا التطبيق في تحسين أداء أجهزة Android من خلال إزالة الملفات الغير مُجدية، تم تنزيل هذا التطبيق على أكثر من مليون جهاز.

  • Inwell Fitness:

هذا التطبيق خاص باللياقة البدنية وقد تم تنزيله على أكثر من 5 مليون جهاز Android.

الاحتيال الإلكتروني

قد يستخدم المحتالون البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية لخداعك من أجل منحهم معلوماتك الشخصية، وقد يحاولون سرقة كلمات المرور الخاصة بحساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي أو أرقام الحسابات الخاصة بك، أفاد مركز شكاوى جرائم الإنترنت التابع لمكتب التحقيقات الفيدرالي أن مستخدمي الإنترنت خسروا 57 مليون دولار بسبب مخططات التصيد الاحتيالي في عام واحد.

كيف تحمي نفسك من الاحتيال الإلكتروني؟

قد تعمل عوامل تصفية البريد الإلكتروني العشوائي على إبقاء العديد من رسائل البريد الإلكتروني المخادعة خارج صندوق الوارد الخاص بك، هذا بالإضافة إلى خطوات أخرى يُمكنك اتخاذها لزيادة الحماية وتأمين حساباتك، منها:

  • استخدام برامج الأمان: كل ما عليك فعله هو ضبط البرنامج على التحديث التلقائي حتى يتمكن من التعامل مع أي تهديدات أمنية جديدة.
  • حماية حساباتك باستخدام المصادقة المتعددة: حيث توفر بعض الحسابات تأمين إضافي من خلال طلب أكثر من بيانات اعتماد لتسجيل الدخول إلى حسابك. وهذا ما يسمى بالمصادقة متعددة العوامل. تنقسم بيانات الاعتماد الإضافية التي تحتاجها لتسجيل الدخول إلى حسابك إلى فئتين
  1. شيء ما لديك، مثل رمز المرور الذي تحصل عليه عبر رسالة نصية أو تطبيق مصادقة.
  2. شيء ما خاص بك لا يمكن تزويره، مثل مسح بصمة إصبعك أو شبكية عينك أو وجهك.

تجعل المصادقة متعددة العوامل من الصعب على المحتالين تسجيل الدخول إلى حساباتك إذا حصلوا على اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصين بك.

  • تسجيل الخروج من الأجهزة غير المستخدمة: ينسى الكثيرون إغلاق حسابات السوشيال ميديا الخاصة بهم بعد الانتهاء من استخدامها، خاصة على الأجهزة التي لا يستخدمونها بشكل متكرر، وبالتالي فإن حساباتهم تظل مفتوحة ومتاحة أمام أي شخص آخر من الوارد أن يستخدم نفس الأجهزة، حيث أنها في الغالب تكون محفوظة على ذاكرتها.

لذا، فمن الضروري فحص حسابات مواقع التواصل الاجتماعي دائماً من خلال إعدادات الحماية والدخول، وتسجيل الخروج من الأجهزة التي سبق لنا استخدامها، مما يجعل من الصعب على أي شخص أن يقوم باختراقها أو التسلل إليها.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة