أمر ملكي باختيار 11 مارس ليكون يوم العلم للمملكة العربية السعودية

خادم الحرمين الشريفين يعلن عن اختيار يوم العلم ويكشف سبب هذا التاريخ

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 01 مارس 2023
أمر ملكي باختيار 11 مارس ليكون يوم العلم للمملكة العربية السعودية
مقالات ذات صلة
قصة اختيار الملك عبدالعزيز لاسم المملكة العربية السعودية
عدد سكان المملكة العربية السعودية
سعود المعجب أول نائب عام في المملكة العربية السعودية

أصدر خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز، أمراً ملكياً باختيار 11 مارس ليكون يوم العلم في المملكة العربية السعودية بصورة سنوية وذلك اعتباراً من العام الحالي.

وجاء الأمر الملكي عبر ما ذكرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس" اليوم الأربعاء، وأوضحت الوكالة السعودية أن الملك سلمان بن عبد العزيز اختار يوم 11 مارس ليكون يوم العلم نظراً لأن الملك عبد العزيز أقر العلم الحالي في السعودي في مثل هذا اليوم خلال عام 1937.

ونص الأمر الملك على أن تجديد يوم العلم جاء انطلاقاً من قيمة العلم الوطني الممتدة عبر تاريخ الدولة السعودية وذلك منذ تأسيسها في عام 1139 هجرياً الموافق لعام 1727 ميلادياً.

ويظهر العلم السعودي بشهادة التوحيد والتي قامت عليها هذه الدولة المباركة فيما يرمز السيف إلى القوة والأنفة وعلو الحكمة والمكانة.

كما نص الأمر الملكي كذلك على أنه على مدى ثلاثة قرون كان هذا العلم شاهداً على حملات توحيد البلاد التي خاضتها الدولة السعودية واتخذ منه مواطنو ومواطنات هذا الوطن راية العز شامخة لا تنكس.

وأردف الأمر الملكي أنه في يوم 27 من ذي الحجة لعام 1355 هجرياً الموافق 11 مارس من عام 1937 ميلادياً أقر الملك عبد العزيز طيب الله ثراه العلم بشكله الذي نراه اليوم يرفرف بدلالاته العظيمة والتي تشير إلى التوحيد والعدل والقوة والنماء والرخاء.

واختتم الأمر الملكي بأن يوم 11 مارس من كل عام سيكون خاصاً بالعلم وتحت اسم يوم العلم، على أن يتم تبليغ هذا الأمر الملكي للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه.