الأحد.. السعودية تطلق سوق المشتقات المالية

  • تاريخ النشر: السبت، 29 أغسطس 2020
الأحد.. السعودية تطلق سوق المشتقات المالية
مقالات ذات صلة
حملات شعبية في السعودية لـ مقاطعة المنتجات التركية
السعودية تتخذ قرارًا جديدًا بشأن عمال التوصيل.. ما هو؟
السعودية.. قرار وزاري بتعيين 20% من خريجي كليات الهندسة في الشركات

تُطلق شركة تداول السعودية يوم الأحد القادم، سوق المشتقات المالية، بالتزامن مع بداية تداول العقود المستقبلية لمؤشر أم تي 30، وستكون هذه العقود أول منتج يتداول في السوق المالية.

وترى السعودية، أن الأحد المقبل سيكون بداية انطلاق في تطوير سوق السعودية المالي، ودعم المستثمرين بقائمة من الخدمات، وأدوات التداول، وتتبع مؤشر mt30.

ما هي أسواق المشتقات المالية؟

وأوضحت السعودية، أن سوق المشتقات المالية هو سوق لتداول العقود، وليس الأوراق المالية بمعناها الشائع، مع التنفيذ والدفع والتسليم في تاريخ آخر وتشتق العقود قيمتها من الأوراق المالية المتضمنة.

أنواع عقود المشتقات المالية

وحددت السعودية الأوراق المالية، بالعقود الآجلة، والمستقبلية، وعقود الخيارات فسيتم تداول العقود الآجلة في الأسواق غير المنظمة، أما النوعين الأخرين ففي الأسواق المنظمة، وسيتم السماح بالبيع على المكشوف في العقود المستقبلية.
 
وأعلنت السعودية أيضاً، أن تداول المشتقات المالية سيكون من الساعة التاسعة والنصف صباحًا إلى الساعة الثالثة والنصف مساءًا بتوقيتها.

وأعلنت تداول الأسبوع الحالي، طرح أسهم بقيمة 505.63 مليون ريال عبر 4.85 سهم، قادمة من البنك السعودي الفرنسي بقيمة 1.63 مليون ريال و50 ألف سهم، و شركة بوبا العربية بقيمة 504 مليون ريال عبر 4.8 مليون سهم.

وانضمت يوم أول أمس الأربعاء شركة غولدمان ساكس العربية السعودية إلى عضوية سوق المشتقات المالية، حيث تقدم خدمة الوساطة المالية. 

ما هي شركة تداول؟

وتداول هي شركة السوق المالية السعودية، تأسست في مارس 2007، وهي الجهة الوحيدة التي لها الحق بالعمل في سوق الأوراق المالية، وهو النظام المعمول به حسب مرسوم ملكي بتاريخ يونيو 2003، يُعد الوضع القانوني للأسواق.

ويبلغ رأس مال الشركة، مليار و200 مليون ريال سعودي، مقسمة إلى 120 مليون سهم، كل منها يساوي 10 ريال سعودي، كما أن تداول مُنتسبة للمنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية وعضو للاتحاد الدولي للبورصة.