الأزهر يوضح حكم إجبار الأطفال على الصيام في شهر رمضان

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 28 أبريل 2020
الأزهر يوضح حكم إجبار الأطفال على الصيام في شهر رمضان
مقالات ذات صلة
عيد الشكر: تاريخه وموعده ومظاهر الاحتفال به
عناصر البيئة.. كيف تشكل حياتنا جميعا؟
المهاجرون في جزر الكناري ورحلة البحث عن نهاية سعيدة!

تحدث عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، الشيخ أحمد رضا، عن حكم إجبار الوالدين أطفالهما خلال شهر رمضان على الصيام بدافع التعود على الأمر منذ الصغر.

وقال عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية ـ عبر مقطع فيديو ـ :"لا يجوز إجبار الطفل على صيام شهر رمضان، لأنه ليس واجبا عليه شرعًا أن يصوم".

وأشار عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، إلى أن الطفل ليس أهلاً للتكليف لصغر سنه، ولكن يُستحب مع عدم وجوب الصيام عليه أن يعود على الصيام، قائلاً:"من صام في صغره سهل عليه الصيام عند بلوغه حد التكليف".

واستشهد عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية بما روى عن الربيع بنت معوذ- رضي الله عنها وأرضاها- أنها قالت "أرسَل رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم غداةَ عاشوراءَ إلى قُرى الأنصارِ الَّتي حولَ المدينةِ: (مَن كان أصبَح صائمًا فليُتِمَّ صومَه ومَن كان أصبَح مُفطرًا فليصُمْ بقيَّةَ يومِه ذلك) قالت: فكنَّا نصومُه ونُصوِّمُ صبيانَنا الصِّغارَ ونذهَبُ بهم إلى المسجدِ ونجعَلُ لهم اللُّعبةَ مِن العِهْنِ فإذا بكى أحدُهم على الطَّعامِ أعطَيْناها إيَّاه حتَّى يكونَ عندَ الإفطارِ".

ويأتي ذلك في ظل انتشار بعض الحالات التي يجبر بها الوالدان أطفالهما على الصيام خلال شهر رمضان في حين يحاول البعض تعليم أطفاله الصيام بالصيام لعدد معين من الساعات.