الأمن السيبراني يحذر من ثغرات أمنية بـ"جوجل كروم": كيف تحمي حساباتك؟

  • تاريخ النشر: الجمعة، 16 يوليو 2021
الأمن السيبراني يحذر من  ثغرات أمنية بـ"جوجل كروم": كيف تحمي حساباتك؟
مقالات ذات صلة
ميزات جديدة في TikTok تعرّف عليها
خلل عام يُصيب "سناب شات" والشركة تعدّ بحل سريع
تحذير عالي الخطورة من "الأمن السيبراني" لمستخدمي "آبل" وكيفية الوقاية

أصدر المركز الوطني الإرشادي للأمن السيبراني السعودي، مساء اليوم الجمعة، تحذيرًا أمنيًا رقم 316-2021، بشأن وجود اختراق أمني في متصفح «Google Chrome»، مؤكدًا أن هذا التحذير يرقى لمستوى عالٍ ولابد من معالجة الثغرات التي تعرض لها المتصفح.

ثغرات أمنية في متصفح جوجل كروم:

وأوضح مركز الأمن السيبراني، في بيان له عبر حسابه على موقع تويتر، أن شركة جوجل أصدرت تحديثًا لمعالجة عدة ثغرات في متصفح جوجل كروم "Chrome"، لأنظمة "ويندوز، ماك، لينوكس".

ويعتبر متصفح جوجل كروم المتصفح الويب الأكثر شهرة عالميا، والأكثر استخدامًا من بين كل المتصفحات، وعلى الرغم من ذلك به العديد من الثغرات الأمنية كما أنه بحسب عدد من التقارير وباحثى الأمن الإلكترونى ليس الأكثر أمانًا ولا حفاظًا على خصوصية المستخدمين.

كيفية مواجهة الثغرات الأمنية بمتصفح جوجل كروم:

وبحسب مركز الأمن السيبراني السعودي فإن التهديدات التي يتعرض لها متصفح جوجل كروم، تتمثل في أنه يمكن للمهاجم استغلال الثغرات وتجاوز سعة مخزن الذاكرة المؤقت، وإجراء تعديلات غير مصرح بها.

وفيما يتعلق بمواجهة تلك الثغرات، أوصى مركز الأمن السيبراني بتحديث متصفح جوجل كروم إلى نسخة 91.0.4472.164.

وكانت المملكة العربية السعودية قد حصدت المرتبة 2 من بين 193دولة في المؤشر العالمي للأمن السيبراني الذي تصدره وكالة الأمم المتحدة المتخصصة في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات - الاتحاد الدولي للاتصالات.

والأمن السيبراني هو فرع من فروع التكنولوجيا يتمثل دوره في حماية الأنظمة والشبكات والبرامج من الهجمات الرقمية، التي تهدف عادة إلى الوصول إلى المعلومات الحساسة أو تغييرها أو إتلافها أو ابتزاز المستخدمين.

كيف تحمي خصوصيتك على جوجل كروم؟

وفي الوقت الذي يتعرض فيه متصفح جوجل كروم في أكثر من مرة لثغرات عدة، لابد من اتخاذ عدد من الإجراءات لحماية خصوصيتك على جوجل كروم لعدم سهولة اختراق حسابك، ومنها ما ورد على موقع Lifehacker:

- عدم القيام بحفظ حساباتك وبياناتك الشخصية على جوجل كروم:

ويكون ذلك بعدم حفظ معلومات تسجيل الدخول لاستخدامها في المستقبل.

 -  مسح سجل البحث:

 ويكون ذلك من خلال الضغط على قائمة الثلاث نقاط الموجودة في أعلى اليمين من المتصفح، ثم اختار من الأدوات "المزيد" ثم قم بمسح بياناتك بالكامل.

- عدم استخدام GPS:

وحتى تتجنب مخاطر الاختراق، عليك بقطع الاتصال بنظام تحديد المواقع GPS، لأنه يحدد مواقع المستخدمين بدقة مما يجعلهم مهددين بالخطر، لذلك لا تفعله إلا عند الحاجة لاستخدامه.

- عدم مزامنة حساباتك الأخرى على جوجل كروم:

إذا كنت تريد الحفاظ حساباتك من الاختراق، عليك عدم حفظ كلمات السر المختلفة لديك على جوجل كروم، ولا تقم بربط ومزامنة كل الحسابات الأخرى حتى لا يتم اختراقها جميعا.

الحفاظ على تحديث الكمبيوتر أو الهاتف:

قم دائمًا بإجراء التحديثات للكمبيوتر بمجرد توفرها، وقم بتثبيت برنامج مكافحة الفيروسات على الكمبيوتر.