الإمارات تُحدد شروط إقامة العامل بعد إنهاء عقده

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 02 سبتمبر 2020
الإمارات تُحدد شروط إقامة العامل بعد إنهاء عقده
مقالات ذات صلة
الإمارات تُعلن استمرار العمل عن بُعد حتى بعد انتهاء أزمة كورونا
أكثر 5 وظائف طلباً في الإمارات
الجمعة.. مساواة أجور النساء بالرجال في القطاع الخاص بالإمارات

وضعت الإمارات، يوم الأحد، شروطاً تتعلق بتصاريح عمل العمالة المقيمة في البلاد، وشروط إنهاء عقدهم، ومتى يحق لهم الحصول على تذكرة سفر للعودة إلى أوطانهم.

واشترطت وزارة الموارد البشرية والتوطين في الإمارات للموافقة على إنهاء تصريح العمل للعمالة التي تركت البلاد لمدة 6 شهور، أن يُثبت صاحب العمل أنه ألغى إقامتها.

متى يحق للعامل الحصول على تذكرة العودة؟

وأشارت وزارة الموارد البشرية والتوطين الإماراتية، إلى أنه يحق للعامل الحصول على تذكرة سفر للعودة إلى وطنه من جانب صاحب العمل، إذا تم فصله، أو غادر الدولة، أو وقع على عقد محدد المدة.

ولا يستحق العامل قيمة تذكرة العودة، إذا استقال أو جرى فصله لجريمة ارتكبها مثل انتحال شخصية أو تقديم مستند مزور، أو ارتكب خطأ كبد المنشأة خسارة مادية، أو خالف تعليمات السلامة، أو لم يقم بواجباته الأساسية، أو حُكم عليه نهائيًا في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة أو الآداب العامة، أو أفشى سرًا للمنشأة، أو وُجد في حالة سكر أو متأثر بمخدر، أو اعتدى على صاحب العمل خلال ساعات العمل، أو تغيّب عن العمل دون سبب مشروع أكثر من 20 يوم مُتقطعة أو 7 أيام متوالية خلال السنة الواحدة، حسبما أقرت المادة 120 من قانون العمل.

ماذا قدمت الوزارة من خدمات رقمية لتسهيل طلبات إلغاء تصاريح العمالة؟ 

وخصصت الوزارة الإماراتية للمنشآت خدمة طلب إلغاء عامل خارج الدولة، لتسهيل إجراءات إلغاء تصاريح العمل الخاصة بعمل العمالة التي تركت البلاد منذ 6 شهور، عبر تطبيق الوزارة على الهواتف المحمولة الذكية، أو موقعها الإلكتروني، أو مراكز خدمة تسهيل، إذ تستغرق الخدمة يومًا واحدًا.

وسيقع على صاحب العمل ضرورة إثبات إلغاء إقامة العامل، للموافقة على طلب إلغاء تصريح عمله لوجوده خارج البلاد، وحينها سيتمكن العامل من استرداد مبلغ الضمان المصرفي وقيمته 3 آلاف جنيه عن كل عامل، عند إلغاء تصريح عمله.

ماذا يفعل العامل إذا استقال برضائه؟

وذكرت الوزارة أنه في حال إنهاء تصريح العمل بالتراضي بين طرفي العمل للعمالة المقيمة في البلاد، فإن العامل مسموح له بالبقاء في البلاد لمدة 30 يومًا فقط، وحينها يحدد إما البحث عن وظيفة أخرى تسمح له بالإقامة أو ترك الدولة قبل انتهاء مدة إقامته.

وأجازت الوزارة ـ حسب قرار صدر من الحكومة الإماراتية – للعامل المنتهي عقده بالحصول على تصريح عمل جديد دون شرط العمل سابقًا لمدة سنتين، إذا امتنع صاحب العمل السابق عن الالتزام بتعهداته القانونية والتعاقدية أو قام بفصل العامل تعسفيًا، أو كان الانتقال لعمل جديد في إطار مهارات الموظف.

وشددت الوزارة أنه في حالة استقالة العامل فإن رفض صاحب العمل الاستقالة هو والعدم سواء، إذ هي فقط لإخطار صاحب العمل برغبة العامل في ترك العمل.