السعودية: التأشيرة السياحية لا تتيح لحامليها أداء فريضة الحج

وزارة السياحة السعودية: التأشيرة السياحية لا تتيح لحاملها أن يؤدي فريضة الحج

  • تاريخ النشر: الإثنين، 04 يوليو 2022
السعودية: التأشيرة السياحية لا تتيح لحامليها أداء فريضة الحج
مقالات ذات صلة
وفاة الموسيقار التونسي محمد إدريس خلال أداء فريضة الحج
السماح لحاملي هذه التأشيرات بدخول السعودية فورّا
فيديو: تعرف على مناسك فريضة الحج

قالت وزارة السياحة في المملكة العربية السعودية، إن تأشيرة الزيارة بغرض السياحة، لا تتيح لصاحبها أداء مناسك الحج على الإطلاق.

وزارة السياحة السعودية: التأشيرة السياحية لا تتيح لحاملها أن يؤدي فريضة الحج

وأشارت الوزارة في بيان تناقلته عنها تقارير محلية، إن الأنظمة والتعليمات في السعودية، تمنع الحاصلين على التأشيرة السياحية من أداء فريضة الحج أثناء وجودهم في المملكة، كما أنها تمنعهم من أداء العمرة خلال موسم الحج الذي تحدده وزارة الحج والعمرة.

ودعت وزارة السياحة السعودية، الراغبين في القدوم إلى المملكة بتأشيرة الزيارة لغرض السياحة، إلى الالتزام بما تم إقراره من تعهدات، والاطلاع على التعليمات قبل الحصول على التأشيرة.

كما دعتهم إلى الالتزام التام بكل التعليمات الصادرة بهذا الشأن، حيث إن ذلك يساعد في تجنب أي مخالفة للأنظمة.

وفي وقت سابق، قامت رئاسة شؤون الحرمين بإطلاق الخطة التشغيلية لموسم حج 1443هـ/ 2022م. ونقلت تقارير محلية تصريحات منسوبة إلى الرئيس العام لشؤون الحرمين، الشيخ عبدالرحمن السديس، الذي قال إن حج هذا العام يأتي بعد موسمين استثنائيين في نجاحهما الباهر وحسن تنظيمهما، وتمكين الإنسان من أداء المناسك، مع تهيئة الأجواء التعبدية الصحية المثالية، لتضرب بذلك المملكة العربية السعودية أروع الأمثلة في حسن إدارة الجوائح والأزمات.

وتابع قائلاً إنه تم إعداد حزمة متنوعة من الخدمات في مختلف المجالات، التي تُعنى بتمكين القاصدين وتيسير مناسكهم، وكذلك إثراء تجربتهم، لافتاً إلى أنه تم أيضاً تطبيق أعلى معايير الوقاية البيئية في خدماتها المقدمة في الحرمين الشريفين، وذلك حرصاً على سلامة الحجاج، خاصة بعد أن خلال موسما الحج الماضيين من أي حالات وبائية.

وأشار الشيخ عبدالرحمن السديس إلى أن رئاسة شؤون الحرمين قد أطلقت كذلك العديد من التطبيقات الذكية والمنصات الإلكترونية، والتي تساهم في التسهيل على القاصدين وإثراء تجربتهم، لافتاً إلى أن عدد المستفيدين من الخدمات الرقمية للرئاسة قد تجاوز الـ 160 مليون مستفيد.

وأكد على أن جميع المحاور والخدمات والبرامج يتم متابتعها لحظياً، من أجل ضمان أعلى معايير الجودة، مشيراً إلى أن الرئاسة قامت أيضاً بتخصيص باب الملك عبدالعزيز وباب الملك فهد وباب السلام لدخول الحجاج والمعتمرين، إضافة إلى 144 بوابة لدخول المصلين.

وأضاف الرئيس العام لشؤون الحرمين أنه تم تهيئة كامل الطاقة التشغيلية لمصليات التوسعة السعودية الثالثة، والساحات الخارجية، وتوسعة الملك فهد، مردفاً أنه سيتم تخصيص صحن المطاف ليكون للحجاج فقط، مع تخصيص مصليات خاصة في قبو المطاف والدورين الأول والأرضي من أجل أداء سنة الطواف.