السعودية: أداء استثنائي للأنشطة غير النفطية في 2023

تطورات الاقتصاد السعودي: الأنشطة غير النفطية تسجل نمواً ملحوظاً في عام 2023

  • تاريخ النشر: الخميس، 14 مارس 2024 آخر تحديث: الأحد، 17 مارس 2024
السعودية: أداء استثنائي للأنشطة غير النفطية في 2023

سجلت الأنشطة غير النفطية في المملكة العربية السعودية، أداء متميزاً خلال عام 2023، حيث ساهمت بنسبة 50%، في الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي.

تطورات الاقتصاد السعودي: الأنشطة غير النفطية تسجل نمواً ملحوظاً في عام 2023

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية، تعد هذه النتيجة نجاحاً تاريخياً للأنشطة غير النفطية في المملكة، التي حققت مساهمتها الأعلى على الإطلاق، وذلك وفقاً لتحليلات وزارة الاقتصاد والتخطيط للبيانات الصادرة من الهيئة العامة للإحصاء.

وأشارت التقارير إلى أن إجمالي الاقتصاد غير النفطي للمملكة، قد بلغ 1.7 تريليون ريال بالأسعار الثابتة، مدفوعاً بمعدلات نمو ملحوظة في الاستثمارات والاستهلاك والصادرات، بحسب ما أفادت به وكالة الأنباء السعودية.

وأوضحت أن نسبة المساهمة التاريخية للأنشطة غير النفطية، قد حصلت بفضل تحقيق معدلات نمو غير مسبوقة في الاستثمارات غير الحكومية، بمعدل نمو بلغ 57%، خلال العامين الماضيين، ليصل إلى أعلى مستوى تاريخي لها، عند 959 مليار ريال، في عام 2023.

وبينت التقارير أن الفئات الاقتصادية المختلفة، مثل الفنون والترفيه والخدمات الاجتماعية، تعتبر من بين الأنشطة الأكثر نجاحاً التي ساهمت في هذا الأداء الاستثنائي، وسجلت معدلات نمو قياسية.

وأردفت إن أنشطة الفنون والترفيه، جاءت في الصدارة، حيث حققت نمواً بنسبة 106% خلال عامي 2022/2021، بينما سجلت خدمات الإقامة والطعام والنقل والتخزين، معدلات نمو بلغت 77% و29% .

وأفادت التقارير أن الخدمات الاجتماعية، مثل الصحة والتعليم، سجلت نمواً بنسبة 10.8%، والنقل والاتصالات سجل نمواً بنسبة 7.3%، فيما سجلت التجارة والمطاعم والفنادق نمواً بنسبة 7%.

ولفتت إلى أن معدلات النمو القوية في القطاعات المختلفة، تعكس تنويع المساهمة الاقتصادية في السعودية، حيث تتبنى رؤية المملكة 2030، استراتيجية لتحقيق اقتصاد مزدهر، من خلال تنويع محركات النمو.

وأضافت التقارير أن هذا النجاح الكبير، يأتي ذلك في إطار جهود المملكة العربية السعودية، لتنفيذ برامج التحول الاقتصادي والمشاريع الكبرى، التي تهدف إلى فتح قطاعات جديدة تساهم في دفع معدلات النمو إلى الأعلى، مما يعزز مكانتها كوجهة عالمية للسياحة والترفيه، ويعزز المسار الاقتصادي للبلاد.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة