وزارة الحج والعمرة: اليوم إعلان أسماء المرشحين لأداء فريضة الحج

  • تاريخ النشر: الجمعة، 25 يونيو 2021
وزارة الحج والعمرة: اليوم إعلان أسماء المرشحين لأداء فريضة الحج

تُعلن وزارة الحج والعمرة، بالمملكة العربية السعودية، اليوم الجمعة، عن أسماء المرشحين لأداء فريضة الحج لهذا العام 1442هـ، بعد أن تم غلق باب التسجيل مساء الأربعاء الماضي، لحجاج الداخل في المسار الإلكتروني.

عدد طلبات الراغبين في أداء مناسك الحج

كانت وزارة الحج والعمرة بالمملكة قد أعلنت سابقاً عن أنه سيتم تلقي طلبات الراغبين في أداء مناسك الحج لهذا العام من خلال الموقع الذي دشنته وزارة الحج والعمرة وهو https://localhaj.haj.gov.sa/ .

الموقع السابق ذكره هو المسار الذي استقبل أكثر من 540 ألف طلب من المواطنين والمقيمين، منهم 59% من الذكور و41% من الإناث، وجاءت النسبة الأكبر من طلبات التسجيل من الفئة العمرية التي تتراوح بين 31 و40 عاماً.

أكدّت الوزارة أنه ليس هناك أولوية في الفرز وقبول الطلبات للتسجيل المبكر، كما أعلنت أن الحجز وشراء الباقات سيبدأ من الساعة الواحدة ظهر اليوم.

يُذكر أن الوزارة كنت قد فتحت باب التسجيل لمُدّة 10 أيام بدءاً من من 13 يونيو، على أن تبدأ في إجراءات فرز الطلبات بعد إغلاق باب التسجيل.

أشارت الوزارة إلى أن عملية التسجيل للحج متاحة للمواطنين والمقيمين الذين لم يسبق لهم الحج خلال السنوات الـ 5 الأخيرة، منوهة أن تسجيل الرغبات يتم بشكل فردي، كما أنه يحق للمرأة أن تقوم بالتسجيل بدون محرم مع عصبة من النساء.

كانت وزارة الحج والعمرة قد أعلنت سابقاً أيضاً أن عملية الفرز ستبدأ في 15 ذي القعدة/ الموافق 25 يونيو.

موضحة أن الفرز سيتم بناء على تحقيق المعايير الصحية والتنظيمية الخاصة بوضع الجائحة، وستكون الأولوية لمن لم يسبق له أداء فريضة الحج، مع مراعاة الفئات العمرية، وشراء باقة الحج التي يختارها الشخص من ضمن الباقات المتاحة، والسداد خلال 3 ساعات من اختيار الباقات تجنباً للإلغاء.

موسم الحج 1442 هـ

يُذكر أن وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية كانت قد أعلنت سابقاً، عن أنه قد تقرر قصر إتاحة التسجيل للراغبين في أداء مناسك الحج لعام 1442 للمواطنين والمقيمين داخل المملكة العربية السعودية فقط، بإجمالي 60 ألف حاج.

يأتي القرار في إطار الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية للحدّ من انتشار جائحة فيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19، في ظل ما يشهده العالم أجمع من استمرار تطورات جائحة الفيروس المُستجد وظهور تحورات جديدة له، وفي إطار الحرص على صحة وسلامة الحجاج التي توليها المملكة عناية خاصة.

فقالت وزارة الحج والعمرة في بيانها الذي تداولته الوسائل الإعلامية والمواقع الإخبارية: "تؤكد وزارة الحج والعمرة أن حكومة المملكة العربية السعودية تولي دوماً سلامة الحجاج وصحتهم وأمنهم حرصاً بالغاً وعنايةً تامة.

وتضع ذلك في مقدمة أولوياتها؛ امتثالاً لمقاصد الشريعة الإسلامية في حفظ النفس البشرية، مع تقديمها كل التسهيلات اللازمة التي تيسر لضيوف الرحمن أداء مناسك الحج والعمرة، وتمكّنهم من الوصول إلى المشاعر المقدسة بكل يسر وسهولة، إذ تشرفت المملكة خلال السنوات العشر الماضية فقط بخدمة ما يزيد على 150 مليون حاج".

أضاف البيان: "نظراً لطبيعة الحشود في فريضة الحج، التي تقضي أوقاتاً ممتدة في بقاع متعددة ومحددة اتباعاً لترتيب أداء المناسك، مما يجعل تطبيق أعلى درجات الاحترازات الصحية أمراً حيوياً في غاية الأهمية، لحماية صحة الحجاج وضمان سلامتهم، فقد تقرر قصر إتاحة التسجيل للراغبين في أداء مناسك الحج لعام 1442 على المواطنين والمقيمين داخل المملكة العربية السعودية فقط، وذلك من خلال المسار الإلكتروني للحجاج الذي ستطلقه وزارة الحج والعمرة، بما يضمن أداء الشعائر في صحة وأمن وسلامة، مع الالتزام بالضوابط التنظيمية والمعايير الصحية والمتطلبات الأمنية في جميع مراحل أداء الفريضة".

ضوابط اشتراطات أداء مناسك الحج لعام 1442

شددت وزارة الحج والعمرة بالمملكة على بعض اشتراطات أداء مناسك الحج لعام 1442هـ، التي منها:

  • إجمالي أعداد الحجاج لعام 1442 هـ، هو (60 ألف حاج)، للمقيمين من جميع الجنسيات والمواطنين في المملكة العربية السعودية.
  • ضرورة أن تكون الحالة الصحية للراغبين في أداء مناسك الحج خالية من الأمراض المزمنة.
  • أن يكون الراغب في أداء مناسك الحج ضمن الفئات العمرية من 18 إلى 65 عاماً للحاصلين على اللقاح، ذلك وفق الضوابط والآليات المتبعة في المملكة لفئات التحصين، وهي: محصن، أو محصن أكمل جرعة واحدة وأمضى 14 يوماً، أو محصن متعافٍ من الإصابة.

باقات موسم الحج 1442 هـ

قامت وزارة الحج والعمرة أيضاً بطرح باقات لموسم حج هذا العام 1442 هـ، تأتي تسعيرات الباقات بعد إضافة تكاليف تطبيق الاشتراطات الصحية وتكاليف المواصفات والرسوم الجديدة، الباقات هي:

  • باقة الضيافة المميزة (أبراج):

سعر هذه الباقة شاملاً للنقل من داخل مكة وبين المشاعر المقدسة؛ يكون ابتداءً من (16.560.50) ريالاً للحاج الواحد، وذلك قبل إضافة الضريبة المضافة.

  • باقة ضيافة مميزة (مخيمات):

سعر هذه الباقة شاملاً للنقل داخل مكة المكرمة وبين المشاعر المقدسة، يكون ابتداءً من (14.381.95) ريالاً للحاج الواحد، وذلك قبل إضافة الضريبة المضافة.

  • باقة ضيافة (مخيمات):

سعر هذه الباقة شاملاً للنقل من داخل مكة المكرمة وبين المشاعر المقدسة، يكون ابتداءً من (12.113.95) ريالاً للحاج الواحد، وذلك قبل إضافة الضريبة المضافة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة