السعودية تمنح الجنسية لروبوت: إليك تفاصيل هذا الحدث الفريد

  • تاريخ النشر: الخميس، 26 أكتوبر 2017
السعودية تمنح الجنسية لروبوت: إليك تفاصيل هذا الحدث الفريد
مقالات ذات صلة
السعودية تُعلن شروط استقبال المعتمرين من خارج المملكة
العاهل الأردني والملكة رانيا يطمئنان على مصابين أردنيين بفرنسا (فيديو)
الأمير محمد بن سلمان يدعو "الحالمين" للانضمام للسعودية

منحت المملكة العربية السعودية اليوم الأربعاء الجنسية السعودية لروبوت يحمل اسم "صوفيا"، الذي يشبه البشر بشكل كبير، ويعمل بالذكاء الاصطناعي، وهو من تصميم الدكتور ديفيد هانسون صاحب شركة "هانسون روبوتيكس"، التي تتخذ من مدينة هونج كونج مقراً لها.

فيديو: تعرفوا على الروبوت الشرطي في دبي

جاء هذا القرار الفريد من نوعه، ضمن فعاليات اليوم الثاني من مؤتمر "مبادرة استثمار المستقبل"، الذي يختتم فعالياته الخميس في العاصمة السعودية، الرياض؛ حيث إن الروبوت صوفيا هو الذي سيلعب الدور الرئيس في مشروع "نيوم"، الذي أطلقه الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد السعودي، الاثنين الماضي.

وقد ظهرت "صوفيا" خلال فعاليات "مبادرة استثمار المستقبل" وأجرت حواراً مع مقدم الجلسة، التي تم تكريسها لدور الروبوت في مدينة نيوم الجديدة، وتم إجراء الحوار باللغة الإنجليزية؛ حيث سأل مقدم الجلسة الروبوت قائلاً: على حد علمي أنت أول روبوت يحصل على الجنسية السعودية وجواز السفر. لتجيب صوفيا مبتسمة: أنا فخورة بذلك. إنها خطوة تاريخية، حسبما نشر موقع "روسيا اليوم".

الروبوت

ويعد الروبوت صوفيا رمزاً للتقدم التكنولوجي الذي سيشهده مشروع نيوم، الذي أطلقته السعودية بتكلفة نصف تريليون دولار، في منطقة مخصصة مع مصر والأردن، حيث يتميز بالشبه الكبير بينها وبين البشر، حيث يمكنها التعبير عن مشاعرها المختلفة من الوجه الذي صُمِّم ليشبه وجه المملثة الأمريكية الجميلة الراحلة أودري هيبورن، حسبما ذكر موقع شركة "هانسون روبوتيكس" مصنعة الروبوت صوفيا.

لن تصدق أن هذه الفتاة الجميلة روبوت: اكتشف إلى أين وصل العلم!

وخلال الحوار الحي، الذي دار على منصة مبادرة "استثمار المستقبل"، أكدت "صوفيا" الروبوت أن الذكاء الاصطناعي لديها ارتكز على العديد من القيم الإنسانية مثل "الحكمة، واللطف، والتعاطف".

وقد شاركت "صوفيا" في العديد من المقابلات التليفزيونية مع إعلاميين مشاهير مثل بيير مورجان، وجيمي فالون، كما أنها تحدثت في إحدى جلسات الأمم المتحدة حول الذكاء الاصطناعي، والتطوير المستدام.