السعودية تنجح في تصنيع أول رقائق ذكية محلياً بأيد وعقول سعودية

  • تاريخ النشر: الجمعة، 27 أغسطس 2021 آخر تحديث: الإثنين، 30 أغسطس 2021
السعودية تنجح في تصنيع أول رقائق ذكية محلياً بأيد وعقول سعودية
مقالات ذات صلة
مصر تقترب من تصنيع السيارة الكهربائية محليًا
بأيدٍ إماراتية.. تصنيع أول مُستكشف عربي للقمر
فيديو: اكتشاف معمل تصنيع ذهب مذيف في السعودية

أعلن وزير الاتصالات وتقنية المعلومات، المهندس عبدالله بن عامر السواحة، عن تصنيع أول رقاقة ذكية داخل المملكة بأيد سعودية، وقال في كلمته خلال فعالية Launch بالرياض التي تعد أكبر حدث تقني في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: "بدعم ولي العهد صنعنا أول رقائق ذكية بأيد سعودية".

وأضاف أن عملية التصنيع المحلية جاءت عبر توجيهات ودعم من ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، قائلا: "كل الشكر والتقدير لسمو ولي العهد المُلهم الأول والداعم الأول الذي وفر لنا كل عناصر النجاح لبناء مستقبل عظيم لوطن عظيم وشعب أعظم".

وأفاد وزير الاتصالات السعودي بأن الرقائق الذكية المحلية لديها قوة معالجية أكثر من 60 ألف ضعف ما رأيناه في رحلة الإنسان للقمر، كما تستخدم في الهواتف الذكية، إضافة إلى استخدامها من قبل شركات كبرى.

اتفاقات عالمية لتطوير قطاع الفضاء الرقمي والابتكار

كما أشار إلى إن المملكة ستدشن برامج تنفيذية في الاقتصاد الرقمي والفضاء، وقد شهدت الفعالية التوقيع على اتفاقيات عالمية مع عمالقة التكنولوجيا.

واستعرض أيضاً خطة تحقيق هذا الطموح من خلال الشراكة بين القطاعين العام وغير الربحي، من جهة والقطاع الخاص.

وقد أكد رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز فيصل الخميسي أن المملكة تستهدف وجود مبرمج بين كل 100 مواطن في 2030 فيما قال رئيس الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي الدكتور عبدالله شرف الغامدي: طورنا إستراتيجية لنكون من أفضل 15 دولة عالميا في البيانات، كما نعمل على تأهيل 25 ألف مختص قبل 2030.

تسعى السعودية لتعزيز حضورها في مجال التكنولوجيا والتقنيات الحديثة، حيث أكد ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان، أهمية تطوير قطاع الفضاء الرقمي والابتكار، كجزء أصيل من صناعة المستقبل.