تراجع أسهم شركات تصنيع الرقائق بسبب خطة تسلا الجديدة

تخطط شركة تسلا لخفض استخدام ترانزستورات كربيد السيليكون بنسبة 75%

  • تاريخ النشر: الخميس، 02 مارس 2023
تراجع أسهم شركات تصنيع الرقائق بسبب خطة تسلا الجديدة

تراجعت أسهم بعض شركات تصنيع الرقائق، يوم الخميس، بعد أن قالت شركة تسلا لصناعة السيارات الكهربائية إنها تخطط للحد بشكل كبير من استخدام ترانزستورات كربيد السيليكون في الجيل التالي من مجموعات نقل الحركة.

الكفاءة والتحكم

في عرض تسلا ليوم المستثمر لعام 2023 يوم الأربعاء، والذي ركز بشكل كبير على الكفاءة والتحكم في التكاليف، صعد قائد هندسة توليد القوة «كولين كامبل» إلى المسرح لإظهار كيف تخطط الشركة لخفض تكلفة محركات سياراتهم، مع الحفاظ على الأداء العالي وكفاءة الطاقة.

كشف كامبل أنه «في مجموعة نقل الحركة التالية، ترانزستورات كربيد السيليكون التي ذكرتها، والتي تعتبر مكوناً رئيسياً أو أساسياً، ولكنها باهظة الثمن، توصلنا إلى طريقة لاستخدام أقل بنسبة 75% دون المساس بأداء أو كفاءة السيارة».

انخفضت أسهم كل من ON Semiconductor، ST Microelectronics بأكثر من 4%، في حين أن Wolfspeed انخفضت بنسبة أكثر من 9% وMP Materials بأكثر من 12 % في منتصف يوم التداول، حيث كان المستثمرون قلقين من أن تحركات تسلا ستكون نذير لصناعة السيارات.

لم يذكر كامبل متى ستكون مجموعة نقل الحركة من الجيل التالي للشركة جاهزة للإنتاج بكميات كبيرة واستخدامها في سيارات الشركة، ولم يحدد المبلغ الذي تنفقه حالياً على هذه الترانزستورات. لم يكشف المسؤولون التنفيذيون في الحدث عن أي تفاصيل مؤكدة حول «الجيل التالي» من تسلا، والتي يشير إليها بعض المحللين باسم الطراز 2.

الرقائق المصنوعة من ترانزستورات كربيد السيليكون

تستخدم الرقائق المصنوعة من ترانزستورات كربيد السيليكون على نطاق واسع في السيارات الكهربائية. بشكل عام، يتحملون المزيد من الحرارة، ولديهم عمر أطول وأكثر كفاءة في استخدام الطاقة من أشباه الموصلات المصنوعة من ترانزستورات طاقة السيليكون، وفقاً لمعهد المهندسين الكهربائيين والإلكترونيين.

بحسب شبكة سي إن بي سي، وصف محللو بنك أوف أمريكا مزاعم تسلا بأنها «ملحوظة، ولكنها سابقة لأوانها». ومع ذلك، أقر المحللون، «إذا كان هذا صحيحاً، فقد يكون هذا التقدم التكنولوجي خطراً كبيراً على صناعة هذه المواد».

وأضافوا احتمال أن «رقائق كربيد السيليكون» الأرخص يمكن أن تزيد من اعتماد المركبات الكهربائية على مستوى العالم، لذا فإن ما يخسره البائعون على المحتوى يمكن تعويضه جزئياً بأحجام السيارات الكهربائية أكبر.

وافق محللو نيو ستريت للأبحاث بشكل عام، وكتبوا في مذكرة يوم الخميس أن الإعلان من تسلا هو في الواقع أمر جيد لصانعي الرقائق حيث يتوقعون أن يظل الطلب مرتفعاً في جميع أنحاء صناعة السيارات الكهربائية وخارجها.

وكتبوا عن إعلان تسلا: «سيستخدم عاكس نظام الدفع الجديد بنية هجينة» تمزج بين ترانزستورات السيليكون وكربيد السيليكون، حيث يعمل كلا النوعين من الترانزستورات معاً للتعامل مع أحمال الذروة في سيارة تسلا، وبشكل أساسي أثناء تسارع السيارة.

لا تتوقع نيو ستريت أن سيارة تسلا من الجيل التالي منخفضة السعر «سترتفع بأحجام كبيرة قبل عام 2025 أو 2026».

سيسعى كل صانع سيارات كهربائية متنامٍ إلى التوسع مع التحكم في التكاليف، لكن على المدى القريب، سيكونون أكثر قلقاً بشأن تأمين إمدادات من رقائق كربيد السيليكون لنماذجهم الجديدة، والتي من المقرر إطلاق العديد منها هذا العام والعام المقبل، على حد قولهم.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة