السعودية والإمارات تتنافسان على رقائق إنفيديا لدعم الذكاء الاصطناعي

تولد رقائق إنفيديا الذكاء الاصطناعي

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 15 أغسطس 2023 آخر تحديث: الخميس، 17 أغسطس 2023
السعودية والإمارات تتنافسان على رقائق إنفيديا لدعم الذكاء الاصطناعي

وفقًا لصحيفة "فاينانشيال تايمز" فإن السعودية والإمارات تتنافسان على شراء آلاف من وجدات معالجة الرسومات أو ما يُطلق عليها رقائق "إنفيديا"، وذلك للمشاركة في سباق التسليح من أجل مشاريع الذكاء الاصطناعي.

ووفقًا للصحيفة فإن السعودية اشترت ما لا يقل عن 3 آلاف من رقائق "إتش 100" من شركة إنفيديا، وذلك عبر جامعة الملك عبد الله للعوم والتقنية، وتكلفة المعالج تبلغ 40 ألف دولار أمريكي.

وفي المقابل اشترت الإمارات الآلاف من رقائق "إنفيديا" وتمكن من الوصول إلى نموذجها اللغوي الكبير مفتوح المصدر "فالكون" وذلك في معهد الابتكار التكنولوجي في مدينة "مصدر" في أبوظبي.

وقد وصف رئيس شركة "إنفيديا" أن هذه الرقائق تعتبر أول رقاقة في العالم مصممة للذكاء الاصطناعي التوليدي، وقد ارتفعت أسهم الشركة بأكثر من 7% في جلسة يوم الاثنين، بينما ارتفعت أسهم الشركة منذ بداية العام بأكثر من 200% وارتفع قيمتها السوقية فوق الترليون دولار.

اقرأ أيضًا:  تاريخ الذكاء الاصطناعي من الخمسينيات إلى اليوم

رقائق إنفيديا للذكاء الاصطناعي

تصنع شركة "إنفيديا" رقائق تعمل على توليد الذكاء الاصطناعي، وهو نوع  يقوم بإنشاء محتوى جديد مثل النصوص والصور وغيرها اعتمادًا على طلبات المستخدمين، وهذا النوع من الرقائق هو وراء" شات جي بي تي" و"جوجل بارد" وغيرها من تقنيات الذكاء الاصطناعي الأخيرة.

وتعد شركة "إنفيديا" الشركة التاسعة على مستوى العالم التي تصل إلى هذا الإنجاز، وقد تمكن من تعزيز مكانتها بين الشركات الكبرى وزادت أسهمها منذ بداية العام بأكثر من 200%، كما زادت قيمتها السوقية لأكثر من ترليون دولار.

وتمكنت 5 شركات حول العالم بالاحتفاظ بالقيمة السوقية الضخمة تلك، وهذه الشركات هي "أبل"، و"أمازون"، و"أرامكو" السعودية، و"مايكروسوفت"، و"ألفابت"، وتمكنت إنفيديا من أن تحصل على مكانة بين أكبر الشركات المتداولة عالميًا.

وفي الربع الأول من عام 2023 ارتفعت أرباح الشركة بنسبة 26% ووصلت إلى ملياري دولار، وارتفعت مبيعاتها بنسبة 19% لتصل إلى 7.2 مليار دولار، وتجاوزت بهذه الأرباح توقعات محللي وول ستريت، وفي الربع الحالي ارتفعت أرباحها أيضًا بنحو 50% من توقعات المحللين.

اقرأ أيضًا: مستقبل الذكاء الاصطناعي... أقل اصطناعية وأكثر ذكاءً

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة