السعودية توقف عرض مسلسل ضحايا حلال بعد إثارته للجدل

  • تاريخ النشر: الخميس، 31 ديسمبر 2020
السعودية توقف عرض مسلسل ضحايا حلال بعد إثارته للجدل
مقالات ذات صلة
أفلام جميلة لعطلة نهاية الأسبوع
أفضل أفلام الفنادق على الإطلاق
النجوم العرب قبل وبعد الشهرة: هل تغيرت ملامحهم كثيراً؟

أعلنت الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع في السعودية إيقاف عرض مسلسل ضحايا حلال، والذي أثار جدلاً واسعاً خلال الأبام الماضية عقب بث مشاهد جريئة منه.

إيقاف عرض مسلسل صحايا حلال بعد إثارته جدلاً واسعاً في السعودية

وقالت الهيئة التابعة لوزارة الإعلام السعودية في بيان لها نشرته عبر موقع تويتر، أنها: "أطلعت على المحتوى الذي يعرضه مسلسل (ضحايا حلال)، الذي يبث من خلال تطبيق "شاهد" المشفر، وتبين عدم إجازة المسلسل من قبل الهيئة، وعدم مراعاته ضوابط المحتوى الإعلامي، ما يعد مخالفة لنظام الإعلام المرئي والمسموع ولائحته التنفيذية."

وتابعت الهيئة قائلة أنها: "تواصلت مع منتج مسلسل (ضحايا حلال) ومسؤولي القناة لإيقاف بث المسلسل وإزالة جميع الإعلانات الخاصة به على مواقع التواصل الاجتماعي كافة."، مضيفة أنها قررت: "تطبيق الإجراءات النظامية المتعلقة بالمخالفة على المؤسسة المنتجة للمسلسل والقناة التي قامت ببثه عبر المنصة التابعة لها."

مسلسل ضحايا حلال يثير الجدل

وكان مسلسل ضحايا حلال قد أثار جدلاً كبيراً خلال الأيام الماضية بعدما عرضت إحدى حلقاته مشاهد جريئة بين امرأة وطفل مراهق، والتي تضمنت إيحاءات صريحة وصادمة، وهو ما اعتبره الكثيرون إساءة لصورة المجتمع السعودي، مطالبين بضرورة إيقاف عرضه ومحاسبة القائمين عليه.

عبدالله السدحان يهاجم مسلسل ضحايا حلال

وتعرض مسلسل ضحابا حلال لانتقادات شديدة على مواقع التواصل الاجتماعي، من ضمنها هجوم حاد من قبل بعض المشاهير، مثل الفنان السعودي عبدالله السدحان، الذي استنكر المشاهد الجريئة التي يعرضها المسلسل.

وقال السدحان في تغريدة له على موقع تويتر نشرها كتعليق على أحد مشاهد المسلسل: "تكلمت كثير وكتبت كثير أن هناك من يسعى لتغريب الدراما السعودية المحلية تحت مسمى عمل سعودي جريء! يقال هذا مقطع من عمل سعودي محلي."

وأضاف: "طالبك يارب عسى وقت عرضه تكون أمي وبنياتنا نائمين."

مسلسل ضحايا حلال

ويسلط مسلسل ضحايا حلال الضوء على قضايا اجتماعية في السعودية، حيث تدور أحداثه حول 5 فتيات ينحدرن من بيئات وطبقات اجتماعية مختلفة، تعرضن لظروف قاسية، ولم يجدن ملاذاً سوى طريق أم نورا، التي أقنعتهن أن سبيل الخلاص الوحيد هو زواج المسيار، الذي تديره وفقا لشروطها، وبعد أن توهمهن أن الغاية هي حمايتهن، يجدن أنفسهن وقد تحولن إلى ضحايا.

ويقوم ببطولة المسلسل كل من: سناء بكر يونس وخالد الصقر وميلا الزهراني والعنود سعود وسعيد صالح ونسرين الراضي، وهو من تأليف نور شيشكلي، ومن إخراج أحمد مدحت.

مسلسلات خليجية أثارت جدلاً واسعاً في 2020

ولم يكن مسلسل ضحايا حلال هو أول مسلسل خليجي يثير جدلاً واسعاً خلال هذا العام، فالواقع أن سنة 2020 شهدت عرض العديد من المسلسلات الخليجية التي تسببت في ضجة كبيرة عند عرضها.

فعلى سبيل المثال، فقد تسبب المسلسل الكويتي أم هارون في إثارة الجدل حوله منذ أن تم الإعلان عن عرضه في شهر رمضان الماضي، خاصة وأنه يتناول حقبة شائكة في تاريخ دولة الكويت وهي وجود اليهود في البلاد، حيث تدور أحداثه حول امرأة تتعرض للمتاعب في المجتمع الذي تعيش فيه بسبب ديانتها اليهودية.

وقام ببطولة المسلسل كل من: حياة الفهد وأحمد الجسمي ومحمد جابر وعبدالمحسن النمر، وهو من تأليف محمد شمس وعلي شمس، وإخراج محمد جمال العدل.

كما تعرض المسلسل السعودي مخرج 7 للعديد من الانتقادات على مواقع التواصل الاجتماعي بسبب بعض الحلقات التي ناقشت قضايا اجتماعية صادمة على الشارع السعودي، فيما تطرقت حلقات أخرى لموضوعات جريئة أو كانت ذات طابع سياسي، حتى أن بعض المشاهدين طالبوا بوقف عرضه.

وقام ببطولة المسلسل كل من: ناصر القصبي وراشد الشمراني وأسيل عمران وحبيب الحبيب، وهو من تأليف خلف الحربي، ومن إخراج أوس الشرقي.

ورغم ضخامة الإنتاج التي تمتع بها المسلسل الكويتي محمد علي رود، إلا أنه أثار جدلاً واسعاً بسبب أحداثه الشائكة التي تتطرقت لعلاقة دولتي الكويت والهند خلال فترة الأربعنيات، كما أنه نال انتقادات عنيفة بسبب إحدى الحلقات التي تضمنت خطأ دينياً أثار جدلاً واسعاً.

وقام ببطولة المسلسل كل من: سعد الفرج ومحمد المنصور وهيفاء عادل وفاطمة الحوسني وبثينة الرئيسي، وهو من تأليف محمد أنور محمد، وإخراج مناف عبدال.

وعلى الرغم من الاهتمام الذي ناله المسلسل السعودي ضرب الرمل، خاصة وأنه يشهد أول تجربة تمثيل للمطرب الشهير خالد عبدالرحمن، إلا أنه تعرض بدوره للعديد من الانتقادات بسبب المشاهد الروماسية التي جمعت بين بطليه، والتي اعتبرها رواد السوشيال ميديا غير لائقة.

وقام ببطولة المسلسل كل من: خالد عبدالرحمن وريتا حرب وأميرة محمد ومحمد الطويان، وهو من تأليف محمد المزيني، وإخراج ماجد الربيعان.

ونالت الانتقادات أيضاً من المسلسل الكويتي شغف، خاصة وأنه يتطرق لقضية جريئة في المجتمع الخليجي وهي زواج المرأة من شاب أصغر منها سناً، وكيف ينظر المجتمع والعائلة إلى علاقة من هذا النوع، وبالإضافة إلى هذا، فقد اعتبر بعض المشاهدين أن أداء أبطال المسلسل أقل من التوقعات بكثير.

وقام ببطولة المسلسل كل من: هدى حسين وحسين المنصور وزهرة عرفات وجاسم النبهان، وهو من تأليف علاء حمزة، وإخراج محمد القفاص.