كذبة أبريل: هل المشاركة فيها حلال أم حرام؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 01 أبريل 2021 آخر تحديث: الإثنين، 01 أبريل 2024
كذبة أبريل: هل المشاركة فيها حلال أم حرام؟

تحتفل العديد من دول العالم في الأول من أبريل من كل عام بما يُعرف باسم كذبة أبريل، وهي احتفالية غير رسمية يقوم فيها الناس عادة بتبادل المقالب والخدع في بعضهم البعض.

ويقوم بعض الأشخاص في وطننا العربي بالاحتفال بيوم كذبة أبريل، من خلال القيام بخدع أو مقالب في الأصدقاء، على سبيل المزاح، فما مدى حرمانية هذا الأمر، حتى لو على سبيل الهزار؟

دار الإفتاء المصرية تحذر من كذبة أبريل

وفقاً لما ذكرته دار الإفتاء المصرية وعدد من أشهر علماء الدين، فإن المشاركة في كذبة أبريل، حتى على سبيل المزاح أو الهزار، فهو حرام، وأنهوا عن القيام به.

وحذرت دار الإفتاء المصرية في وقت سابق من المشاركة في كذبة أبريل، وذلك من خلال منشور تم نشره على صفحتها الرسمية على موقع فيسبوك، جاء فيه: "المسلم لا يكون كذاباً حتى ولو على سبيل المزاح، الكذب متفق على حرمته، ولا يرتاب أحدٌ في قُبحه."

وأضاف المنشور: "والأدلة الشرعية على ذلك كثيرة؛ منها ما أخرجه البخاري ومسلم (في صحيحيهما) واللفظ لمسلم، عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم: قال مِن علاماتِ المُنافِق ثلاث: إذا حَدَثَ كَذَبَ، وإذا وَعَدَ أَخلَفَ، وإذا اؤتُمِنَ خانَ."

رأي علماء الدين في كذبة أبريل

ونقلت تقارير محلية تصريحات منسوبة إلى الدكتور علي جمعة، مفتى جمهورية مصر العربية السابق، قال فيها أن قضية الكذب فى أول أبريل هي بدعة منكرة، وأنه يجب ألا يحتفل الناس في أول أبريل بيوم الكذب.

وتابع قائلاً أن الكذب من الكبائر، ومن الأمور التى نهى عنها الرسول (صلى الله عليه وسلم) نهياً تاماً، سواء كان كذباً مفرداً أو كمنهج، لأن هناك من المناهج ما هو كاذب، وما هو يعتمد عليه الكذب فى ذاته.

وأضاف عضو هيئة كبار العلماء أن الرسول الكريم قال: "لا يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب صديقاً، ولا يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب، حتى يكتب عند الله كذاباً .. ويقال: الصدق منجاة ولو اعتقد فيه هلاكك، والكذب مهلكة ولو اعتقدت أن فيه نجاتك".

ما هو يوم كذبة أبريل؟

جدير بالذكر أن العالم اعتاد الاحتفال في الأول من شهر أبريل من كل عام بتقليد شائع يُعرف باسم كذبة أبريل، حيث يقوم فيه الكثيرون بابتكار حيل ومقالب من أجل خداع الآخرين، كنوع من المزاح.

كذبة أبريل: هل المشاركة فيها حلال أم حرام؟

ورغم أن العديد من دول العالم تحرص على الاحتفال بهذا اليوم، إلا أنه حتى الآن من غير المعروف على وجه الدقة متى بدأ الاحتفال بيوم كذبة أبريل لأول مرة، أو كيف نشأ هذا اليوم من أساسه.

وعلى الرغم من أن الجميع يحتفل بهذا التقليد في كافة أنحاء العالم، إلا أن الغالبية لا تعرف متى بدأ الاحتفال بيوم كذبة أبريل.

الاحتفال بكذبة أبريل حول العالم

ويختلف الاحتفال بكذبة أبريل من دولة إلى أخرى، فعلى سبيل المثال في إيطاليا يطلقون عليه اسم pesce d"aprile، ويقوم فيه الأطفال عادة بوضع أسماكاً ورقية على ظهور الآخرين.

وفي البرازيل يُعرف هذا اليوم باسم Dia Da Mentira أو يوم الأكاذيب، وفي فرنسا وبلجيكا يُطلق عليه Poisson d’Avril أو يوم الأسماك، ويتم الاحتفال به عادة بطريقة مشابهة لما يحدث في إيطاليا.

وفي أسكتلندا، يُطلق على هذا اليوم Hunt the Gowk Day أو يوم اصطياد الأغبياء، وهي احتفالية تقام على مدار أول يومين من شهر أبريل، حيث يقوم الناس في اليوم الأول في تبادل الخدع والمقالب، أما في اليوم الثاني، فيقومون فيه بوضع ذيولاً على ظهورهم.

أما في بولندا، فإن كذبة أبريل يُطلق عليها تعبير شائع هو uważaj, bo się pomylisz، والتي تعني باللغة العربية: "يمكن كذبة أبريل، كن حذراً، يمكنك أن تكون مخطئاً".

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة