السعودية تُعلن اقتراب عودة موسم العمرة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 22 سبتمبر 2020 آخر تحديث: الأربعاء، 23 سبتمبر 2020
السعودية تُعلن اقتراب عودة موسم العمرة
مقالات ذات صلة
بحلول 2030.. السعودية ضمن أكبر 5 وجهات سياحية عالمية
السعودية تُعلن شروط استقبال المعتمرين من خارج المملكة
العاهل الأردني والملكة رانيا يطمئنان على مصابين أردنيين بفرنسا (فيديو)

أعلن وزير الحج والعمرة السعودي، محمد صالح بنتن، عن عودة مرتقبة وتدريجية لموسم العمرة، عبر حلول غير تقليدية تعزز قدرة الشركات في تسويق خدمات العمرة عالميًا وإقليميًا، حسبما ذكر في ملتقى افتراضي للحديث عن العمرة أمس الإثنين.

خدمات لوجيستية للمعتمرين

وتشمل عودة العمرة خدمات لوجيستية ضخمة تقدمها شركات القطاع الخاص للمعتمرين، خاصة وأن الاستحواذ بين الشركات سيعزز من قدرتها على زيادة قدراتها وأصولها المالية؛ حيث ستطلق وزارة الحج منصة اعتمرنا وهو تطبيق إلكتروني لتسهيل طلبات العمرة.

ويعول وزير الحج والعمرة السعودي، على مؤسسات المملكة في تسويق التطبيق للمواطنين السعوديين وغير السعوديين ليعلموا بعودة العمرة، خاصة وأن شركات العمرة تشهد إقبالًا على حجوزات العمرة في المولد النبوي الشريف الذي يفصلنا عنه شهر تقريبًا.

ماذا يضم تطبيق اعتمرنا

وسيضم تطبيق اعتمرنا أكثر من 30 شركة محلية وعالمية يمكن لشركات السياحة التعامل معها، مع توفير مسار إلكتروني لتمكين الشركات من تقديم الخدمة ومتابعة المستخدمين للخدمة، مع تخصيص كارت لخدمة زوار المسجد النبوي داخليًا وخارجيًا.

وتخدم شركات العمرة 16 مليون معتمر من الداخل والخارج؛ حيث تستهدف الوزارة إلى الوصول لنحو 30 معتمر سنويًا عام 2030.

ووصل عدد المعتمرين في المملكة العربية السعودية حتى عام 2018، المتزامن مع 1440 من التقويم الهجري، 7 مليون و457 ألف و663 معتمر من الخارج فقط، فيما وصل عدد الشركات إلى 757 في نفس العام، حسب احصائيات الوزارة.

وتقول الهيئة العامة للإحصاء في السعودية، إن إجمالي عدد المعتمرين في 2019 وصل إلى 19 مليون و158 ألف و31 معتمر، 61.07 % منهم من داخل السعودية، سواء كانوا مقيمين سعوديين أو غير سعوديين.

كيف ستواجه السعودية فيروس كورونا خلال فترة العمرة؟

وأشار الوزير في تصريحات نقلتها صحيفة عكاظ السعودية، إلى أن الوزارة تعتزم الإعلان قريبًا عن موعد عودة العمرة مع مراعاة كل الإجراءات الاحترازية الواجب اتخاذها، عبر المرحلة الأولى وهي خدمة المعتمرين وزوار المسجد النبوي الشريف.

وستكون المرحلة الأولى هي السماح للمواطنين والمقيمين بالعمرة بطاقة 40 % فقط من السعة المتاحة، ثم بنسبة 75 %، ثم بنسبة 100 % من الطاقة والسعة الممكنة.

وتشمل المرحلة الثانية، تصنيف شركات العمرة بناء على الالتزام بتقديم الخدمات، وتخفيف القيود الخاصة باستخراج تأشيرات العمرة.

وقررت السعودية في مارس الماضي، إيقاف العمرة للمواطنين والمقيمين نتيجة لانتشار فيروس كورونا المُستجد كوفيد_19، فيما نظّمت حجًا بأعداد أقل، وبإجراءات باحترازية مشددة.