السعودية تعلن عن موعد بدء استقبال طلبات العمرة من الداخل والخارج

  • تاريخ النشر: الأحد، 08 أغسطس 2021
السعودية تعلن عن موعد بدء استقبال طلبات العمرة من الداخل والخارج

أعلنت وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية عن بدء استقبال طلبات العمرة من جميع أنحاء العالم، وذلك اعتباراً من يوم الاثنين 1 محرم 1443 هـ (الموافق 9 أغسطس 2021 م).

المملكة تبدأ استقبال المعتمرين الملقحين من حول العالم

وبحسب ما ذكرته وكالة الأنباء السعودية، فإن المملكة ستبدأ من يوم الاثنين في استقبال المعتمرين، من المواطنين والمقيمين، وكذلك استقبال طلبات العمرة من مختلف دول العالم تدريجياً، لأداء مناسك العمرة، والزيارة والصلاة في المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف.

وقالت الوزارة أن الطاقة الاستيعابية المحددة لاستقبال المعتمرين تصل إلى 60 ألف معتمر، وستكون موزعة على 8 فترات تشغيلية مختلفة، لتصل الطاقة الاستيعابية إلى 2 مليون معتمر شهرياً.

وأشارت إلى إصدار تصاريح العمرة والزيارة سيكون من خلال تطبيقي اعتمرنا وتوكلنا، وسط منظومة متكاملة من الخدمات والتدابير الوقائية التي اتخذتها المملكة العربية السعودية من أجل سلامة وصحة الراغبين في أداء مناسك العمرة والزيارة.

السعودية تبدأ موسم العمرة 1443 هـ

ونقلت تقارير محلية تصريحات منسوبة إلى نائب وزير الحج والعمرة، الدكتور عبدالفتاح بن سليمان مشاط، قال فيها أن وزارة الحج والعمرة عملت بالتنسيق مع الجهات المعنية الأخرى على وضع الآليات التنفيذية وتهيئة بيئة آمنة وميسرة لضيوف الرحمن على مدار رحلتهم لتحقيق الأمن والأمان وصحة الانسان، وذلك قبل بدء موسم عمرة 1443 هـ.

وتابع قائلاً أن الوزارة تعمل بالتنسيق مع الجهات المختصة على تحديد الدول التي يأتي منها المعتمرين، وأعدادهم بصفة دورية حسب تصنيف الإجراءات الوقائية، وكذلك الاشتراطات الخاصة بالدول القادم منها المعتمرين والزوار إلى المملكة.

وأشار مشاط إلى أنه يتم اعتماد مقدمي الخدمات (شركات العمرة، الفنادق، شركات النقل) المؤهلين، وفقاً لضوابط هذه المرحلة الاستثنائية، والاشتراطات الاحترازية والبروتوكولات الصحية.

وأردف قائلاً أنه يتم إتاحة الخدمات التي تقدمها شركات العمرة والفنادق وشركات النقل، من خلال منصات التسويق الإلكترونية المعتمدة في المحرك السعودي للحجز المركزي.

وأضاف أن عملية التصديق الإلكتروني تتم من قبل وزارة الخارجية ووزارة الحج والعمرة للعقود المبرمة بين الوكلاء الخارجيين وشركات العمرة السعودية، منوهاً أن هذه الإجراءات تأتي تماشياً مع متطلبات العمل عن بعد للحماية من خطر انتشار فيروس كورونا المستجد.

معايير خدمات النقل في موسم العمرة 1443 هـ

وفيما يتعلق بمعايير خدمات النقل في موسم العمرة 1443 هـ، قال نائب وزير الحج والعمرة أن عدد الركاب في الحافلة لن يتجاوز الـ 50% من الطاقة الاستيعابية لها، مع الالتزام بالحفاظ على ترك مسافة آمنة داخل الحافلة، وتوفير المعقمات، وكذلك التأكد من تصاريح المعتمرين الصادرة من تطبيقي اعتمرنا وتوكلن" قبل الصعود إلى الحافلة.

ولفت إلى أن مراكز النقل في محطتي كدي والششة، ونقاط التجمع حول الحرم المكي (أجياد، باب علي، الشبيكة) تم تجهيزها وفق إجراءات دقيقة، بهدف تطبيق أعلى المعايير والإجراءات الاحترازية الصحية التي وضعتها الجهات المختصة لاستقبال المعتمرين والمصلين من داخل وخارج المملكة.

وأكد مشاط على أن المعتمرين الحاصلين على تصاريح الدخول للحرم المكي من خلال تطبيقي اعتمرنا وتوكلنا، بإمكانهم دفع قيمة تلك الخدمة الاختيارية من خلال التطبيقين السابق ذكرهما، وذلك للحفاظ على الوقت، وكذلك لتلافي الانتظار في مراكز النقل.

التحصين شرط أساسي لأداء العمرة

ونوه الدكتور عبدالفتاح بن سليمان مشاط إلى أن التحصين سيكون شرطاً أساسياً لأداء العمرة، والصلاة في المسجد الحرام والزيارة للمسجد النبوي، وفق ما يظهره تطبيق توكلنا لفئات التحصين الثلاثة المعتمدة حالياً لجميع الفئات العمرية المحصنة لمعتمري الداخل:

  1. محصن حاصل على جرعتين من لقاح فيروس كورونا.
  2. محصن أمضى 14 يوماً بعد تلقيه الجرعة الأولى من اللقاح.
  3. محصن متعاف من الإصابة.

أما فيما يتعلق بالمعتمرين القادمين من خارج السعودية، فأشار نائب وزير الحج والعمرة إلى أنه يجب عليهم إرفاق شهادة التحصين المصادق عليها من الجهات الرسمية في بلد المعتمر، وذلك ضمن مسوغات طلب أداء المناسك، مع اشتراط أن تكون اللقاحات معتمدة في المملكة.

كما أكد على أنه يجب كذلك على معتمري الخارج الإقرار بصحة المعلومات، مع الالتزام بإجراءات الحجر الصحي المؤسسي لدخول المسافرين القادمين إلى المملكة من الدول التي ما زال مستمراً تعليق القدوم المباشر منها إلى السعودية، وذلك وفق الآليات المعتمدة من الجهات المختصة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة