العمل عن بٌعد: 5 طرق لتحسين عملك من المنزل

  • تاريخ النشر: السبت، 01 مايو 2021 آخر تحديث: منذ 17 ساعة
العمل عن بٌعد: 5 طرق لتحسين عملك من المنزل
مقالات ذات صلة
إنشاء مشروع خاص: 5 خطوات للحصول عليه دون المخاطرة
الحياة المهنية: 5 عادات خفية قاتلة لا تدعها تتسلل إليك
طلب إجازة التغيب عن العمل: إليك ما يجب عليك فعله

عند العمل عن بُعد يمكن أن يواجه العمل من المنزل بشكل خاص تحديات كثيرة مثل البقاء على اتصال والتركيز والحافز لإنجاز المهام. ولكن مع النهج الصحيح والتعديلات، يمكن أن تكون طريقة مجزية للعمل.

لذا إليك عزيزي القارئ، 5 طرق لتحسين عملك من المنزل وجعله تجربة أفضل ما يمكن، وفقاً لموقع SEEK المتخصص في الحياة المهنية والعملية.

العمل عن بٌعد: 5 طرق لتحسين عملك من المنزل

1. كُن مبتدئاً

إذا كنت معتاداً على العمل في بيئة جماعية، فقد تجد صعوبة أكبر في الشعور بالدافع وأنت تتكيف مع العمل عن بُعد خاصة إذا كان عملك من المنزل. قد يساعدك التحقق مع نفسك حول سبب قيامك بعملك وما تحصل عليه من ذلك على الشعور بالتحفيز. يمكن ذلك أن يكون مهام معينة تستمتع بها أو الشعور وكأنك تساهم في شيء ما أو ببساطة تدعم نفسك أو عائلتك.

2. إعداد مساحة عمل مخصصة

يمكن أن يلعب محيطك وجدولك الزمني والمهام العملية أيضاً دوراً في مساعدتك على الحفاظ على تركيزك وقيادتك. لذا قُم بإعداد مساحة عمل مخصصة إذا استطعت سواء كان ذلك مكتباً منزلياً أو مكاناً على الطاولة. وحاول الحفاظ على نمط ثابت مع أوقات محددة للعمل وأوقات الراحة. 

يجد بعض الناس أنه من المفيد الالتزام بروتين الصباح مشابه لما سيفعلونه إذا توجهوا إلى المكتب، الحفاظ على يومياتك أو قائمة المهام الخاصة بك محدثة مع أي مواعيد نهائية ومهام وأولويات أمر مهم أيضاً.

3. عين ناقدة

لا بد أن يكون لديك عين ناقدة، بدون رئيسك أو مديرك أو زملائك أو عملائك بجوارك مباشرةً لتسجيل الوصول، قد تحتاج إلى إيجاد طرق مختلفة للحصول على تعليقات حول عملك. يجدر التحدث معهم حول أفضل الطرق للقيام بذلك.

قد يكون استخدام عينك النقدية للحكم على عملك وتقييمه أمراً مهماً أيضاً، خذ فترات راحة من المهام عندما تستطيع، ثم انظر إليها بعيون جديدة لمراجعة عملك. يمكن أن يساعدك التأكد من حصولك على تعليمات واضحة وخطة لأي مشاريع من البداية على تنفيذها بشكل جيد.

4. احصل على الخبرة التقنية

حقق أقصى استفادة من التكنولوجيا المتاحة إذا كنت تعمل من المنزل، هناك مجموعة كبيرة من الأدوات التقنية المتاحة لمكالمات الفيديو والمراسلة الفورية وإدارة المشاريع، لذا تعرف على ما يمكن أن يقدمه مكان عملك أو ما يمكنك الوصول إليه بنفسك.

قد تجد أنه ليس من السهل أو السريع الوصول إلى الدعم الفني عند العمل من المنزل مثل ما المكتب. قد يكون من الجيد أن تتعرف حقاً على التكنولوجيا والبرامج التي تحتاج إلى استخدامها، كذلك أن تتطلع إلى الأدلة أو كتيب الإرشادات حتى تتمكن من استكشاف المشكلات وإصلاحها إذا لم تكن المساعدة في متناول اليد.

5. التنظيم

يمكن أن يساعدك إعداد المساحة والجدول الزمني والمهام بطريقة منظمة في الحفاظ على إنتاجيتك وتحفيزك عند العمل من المنزل. قد تكون هناك حاجة أكبر لك لإدارة أولوياتك الخاصة، لذلك من الجيد تحديد ماهية هذه الأولويات، وإبقائها مرئية، التحقق بانتظام مع الزملاء أو العملاء للتأكد من أنك تركز على ما هو أكثر أهمية.

يمكن أن يساعدك إعداد قائمة مهام بالمهام اليومية والأسبوعية والشهرية على قضاء وقتك بحكمة. من الجيد أيضاً أن يكون لديك أنظمة لعملك أو استخدام متتبع المشروع أو التقويم. سيساعدك تخزين جميع مستنداتك المهمة «الورقية والرقمية» بطريقة منظمة على العمل بشكل أسرع وأكثر ذكاءً وفعالية.