العمل عن بعد: كيف تتغلب على الشعور بالوحدة والعزلة؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 18 مايو 2021
العمل عن بعد: كيف تتغلب على الشعور بالوحدة والعزلة؟

قبل تحول العديد من الشركات إلى العمل عن بعد، يمكن أن يكون الارتباط الاجتماعي الذي يأتي مع الوظيفة مفيداً حقاً لعملنا ولحياتنا وهو الميزة التي كانت تجذب العديد من العاملين. وجود زملاء لمشاركة المكاسب والتحدث حول المشكلات والاعتماد على الأنشطة والانضمام إليها أو مجرد الدردشة معهم، يمكن أن يحدث هذا فرقاً كبيراً في الطريقة التي نتعامل بها مع العمل ونستمتع به.

ولكن هناك أوقات يكون فيها الحفاظ على هذا الاتصال الاجتماعي على قيد الحياة أمراً صعباً، خاصة في الآونة الأخيرة، يمكن أن تتغير بيئات العمل - بسرعة في بعض الأحيان - مما يجعل الاتصال أكثر صعوبة. والآن بعد أن زاد عدد الأشخاص الذين يعملون عن بُعد، يجد الكثيرون صعوبة في الشعور بالاتصال من بعيد.

لذا، سواء كنت تعمل من المنزل أو تعمل بشكل مختلف أو تلاحظ فقط أنك تشعر بالوحدة أثناء عملك، فإليك ما يمكنك فعله للشعور بالاتصال مرة أخرى؛ للتغلب على الشعور بالوحدة والغربة:

العمل عن بعد: كيف تتغلب على الشعور بالوحدة والعزلة؟

ما الذي يجعلنا نشعر بالوحدة والغربة؟

لطالما كانت الوحدة والعزلة الاجتماعية موجودة منذ فترة طويلة، لكن هذه المشاعر أصبحت أكثر صعوبة بالنسبة للجميع منذ تفشي كوفيد-19. كانت الحاجة إلى تدابير التباعد الجسدي أثناء الوباء تعني تغييرات في الطريقة التي نتواصل بها والتواصل الشخصي ووقت أطول أمام الشاشة، كما ظلت بعض هذه الأشياء في مكانها حتى مع انتهاء عمليات الإغلاق.

تقول سابينا ريد، أخصائية علم النفس، ما يجعلنا نشعر بالوحدة هو النقص الملحوظ في الاتصالات الجيدة في حياتنا، الوحدة لا تتعلق بعدد الروابط أو العلاقات التي لديك أو التي لا تملكها، لكنها تتعلق بجودة تلك العلاقات. تشير ريد إلى أنه طوال فترة الوباء، شعر الكثير من الناس بالوحدة والعزلة الاجتماعية بسبب قلة الفرص للتبادلات الهادفة.

تأثير الشعور بالوحدة أو العزلة الاجتماعية

بدون العديد من الفرص للاتصال الهادف، يمكننا أن نشعر بالحزن، عدم التحفيز، الثقل  والانسحاب أو البكاء. تضيف ريد: «نحن ملتزمون بالتواصل مع أشخاص آخرين، لكن نظراً للوباء، فقد أجبرنا على ترك علاقات العمل لدينا. ولكن لا يزال هناك الكثير الذي يمكننا القيام به للتواصل وتعزيز تلك العلاقات في شبكتنا الاجتماعية».

كيفية التعامل مع مشاعر الوحدة

لقد شعر الجميع بالوحدة في مرحلة ما من حياتهم، لكن تجاربك السابقة يمكن أن تكون مفيدة حقاً في مساعدتك على التغلب على مشاعر العزلة الاجتماعية، إليك ثلاثة أشياء يمكنك تجربتها:

1. ابحث عن فرص للاتصال

قد يتطلب الأمر مجهوداً أكثر بقليل من ذي قبل، لكن من المهم أن تبحث عن طرق للتواصل مع زملائك وأقرانك. يمكنك القيام بذلك بعدة طرق، مثل: «إنشاء قناة على الإنترنت لمشاركة الأخبار خارج العمل، إجراء عمليات تسجيل وصول افتراضية سريعة ومنتظمة» أو إذا كان القيام بذلك آمناً وعملياً بالنسبة لك أينما كنت. فقم بالتنظيم لتناول الغداء أو تناول القهوة مع زميل ربما كانوا يتوقون إلى فرصة التواصل الاجتماعي أيضاً.

2. أخبر شخصاً ما على..

بالرغم من أنك قد تشعر بعدم اليقين بشأن مشاركة مشاعرك، فقد عانى الكثير من الشعور بالوحدة منذ العمل من المنزل، لذا فأنت بالتأكيد لست وحدك الذي تشعر بهذا الشعور.

أحد الأشياء الإيجابية التي ستخرج من الوباء هو أن الجميع في نفس القارب. لذا، إذا أخبرت رئيسك في العمل أو زملائك أو أصدقائك أنك تشعر بالعزلة، فمن المحتمل أن يكونوا قد جربوا هذه المشاعر أيضاً وسوف يتفهمونها.

3. استفد من تجربتك

عندما نشعر بالوحدة أو العزلة الاجتماعية، يبدو أحياناً أنها منطقة جديدة للتنقل فيها، لكن معظمنا يمتلك بالفعل الأدوات التي نحتاجها لإدارة هذه المشاعر.

تقول ريد: «لقد مررنا جميعاً بأوقات نشعر فيها بالوحدة، لذا فكر فيما فعلته للتحكم في هذه المشاعر في الماضي، يتم مساعدة بعض الأشخاص من خلال الذهاب للتنزه والتواصل بالعين مع الناس وقول مرحباً، بينما يحب البعض الآخر التحدث إلى صديق أو زميل، فيما يقلل البعض من مشاعرهم بالعزلة عن طريق القيام بشيء لطيف لشخص آخر».

مفتاح مكافحة الوحدة في العمل هو بذل جهود صغيرة للتواصل مع الآخرين على أساس منتظم، قد يكون من المفيد أن تتذكر أن الوحدة والعزلة ليست حالة ثابتة، بل هي مشاعر من شأنها أن تنحسر وتتدفق.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة