الليلة: القمر قرب عنقود النثرة

  • تاريخ النشر: منذ 6 أيام
الليلة: القمر قرب عنقود النثرة

أفادت الجمعية الفلكية بجدة أنه يرصد في سماء الوطن العربي، بعد غروب الشمس اليوم الاثنين 10 يونيو 2024 وبداية الليل، القمر بالقرب من العنقود النجمي المفتوح النثرة في كوكبة السرطان، والمعروف كذلك باسم خلية النحل.

وقالت الجمعية في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع فيسبوك، إن القمر سوف يضيء أعلى يمين العنقود باتجاه الأفق الغربي، بحيث سيكونان قريبين من بعضهما البعض، بدرجة كافية ليظهرا سوياً في مجال رؤية المنظار.

وأوضحت أن عنقود النثرة هو واحد من أقرب العناقيد النجمية للشمس، حيث يبعد مسافة 580 سنة، ويحتوي على ما يزيد قليلاً عن 1000 نجم، منها حوالي 300 نجم تشبه الشمس.

وأردفت الجمعية إن اثنين على الأقل من تلك النجوم في العنقود، تدور حولها كواكب، لافتة إلى أنه يمكن تخيل مدى روعة سماء الليل على كوكب يقع في منتصف عنقود نجمي.

وأشارت إلى أنه يمكن مشاهدة عنقود النثرة بسهولة في موقع مظلم بالعين المجردة، منوهة إلى أن عنقود النثرة معروف منذ القديم بأسماء مختلفة في ثقافات مختلفة، منها خلية النحل، نظراً لأنها تشبه سرب من النحل.

وأردفت الجمعية الفلكية بجدة قائلة إنه بشكل عام، فإن رؤية النثرة أو خلية النحل ستكون تحدياً من داخل المدن، لذلك هناك حاجة لاستخدام المنظار أو التصوير بالتعريض الطويل، مضيفة أن هذه فرصة مثالية للتعرف على هذا العنقود النجمي في أعماق الفضاء.

وأرفقت منشورها بصورة، والتي أظهرت القمر قرب عنقود النثرة على قبة السماء الليلة.

الليلة: القمر قرب عنقود النثرة

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة