400 كيلومتر في الساعة!.. اليابان تختبر قطار "شينكانسن" فائق السرعة

  • تاريخ النشر: السبت، 31 أكتوبر 2020 آخر تحديث: الأحد، 01 نوفمبر 2020
400 كيلومتر في الساعة!.. اليابان تختبر قطار "شينكانسن" فائق السرعة
مقالات ذات صلة
أمازون تجهز لإطلاق أسطول جوي خاص بها: ما هدفها من هذا؟
سيارة الدفع الرباعي GS5 تتوج بلقب "طراز السيارة الأفضل في عام 2020"
سبب هبوط الطائرات بجانبها أثناء الرياح القوية والعواصف

اختبرت شركة سكك حديد شرق اليابان، أوJR East، في رحلة تجريبية لقطار "شينكانسن" فائق السرعة الجديد، حيث تم إجراء الاختبار في المنطقة الواقعة بين محطتي سينداي وموريوكا على خط توهوكو شينكانسن في جيه آر إيست والذي يربط بين العاصمة طوكيو ومحافظة آوموري.

سرعة قطار شينكانسن:

وتبلغ سرعة قطار "شينكانسن" القصوى 400 كيلومتر في الساعة، ولكنه سافر في رحلته التجريبية بسرعة تصل إلى 382 كيلومترًا في الساعة، فتشير شركة سكك حديد شرق اليابان، إلى أنها تهدف إلى تشغيل قطار شينكانسن ليسافر بسرعة 360 كم في الساعة حتى يتمكن عملاؤها من قضاء وقت مفيد أثناء ركوب القطار.

سيارات ALFA-X:

كما تجري شركة JR East عمليات اختبار لـ 10 سيارات ALFA-X بسرعات تبلغ حوالي 360 كيلومترًا في الساعة لجمع البيانات لتطوير الجيل التالي من قطار "شينكانسن"، ويتم تشكيل العربتين في الخلف للقطار ALFA-X بشكل مختلف مما يسمح بقياس الفجوات في مستويات الضوضاء الناتجة عندما ينتقل القطار في كلا الاتجاهين.

العربة رقم 10 التي ستكون في المقدمة عندما يسافر القطار شمالًا، ستتميز بجزء مقدمة يبلغ طوله 22 مترًا، أي أطول بمقدار 7 أمتار من تلك الموجودة في سلسلة E5، بينما تحتوي العربة رقم 1، السيارة الطرفية الأخرى، جزء المقدمة بطول 16 متر، وتسير قطارات سلسلة E5 حالياً بسرعات تصل إلى 320 كيلومترًا في الساعة.

تحسين أداء الكبح بقطار شينكانسن:

واستغرق التشغيل التجريبي للقطار عاماً ونصف، لتتمكن ALFA-X من العمل بمستوى معين من الاستقرار ولتوفير قيادة أكثر راحة أثناء السفر عالي السرعة.

وتم تجهيز ALFA-X بميزة تقلل الاهتزازات الأفقية وكذلك تم تزويدها بميزة تقليل الاهتزازات الرأسية أيضاً، وتم تثبيت نظام فرملة إيروديناميكي على سطح ALFA-X لتحسين أداء الكبح، ومن المقرر أن يتم استخدام نظاماً لإبطاء القطار باستخدام المقاومة الكهرومغناطيسية مع القضبان.

قطارات يابانية فائقة السرعة:

ولم يكن قطار "شينكانسن" الذي تختبره اليابان قطارها الفائق السرعة الوحيد، ففي وقت سابق، بدأت اليابان في تجربة أسرع قطار في العالم والذي خُطط أن تبلغ سرعته القصوى 603 كيلو متر.

وتم تجربة هذا القطار لتصل سرعته القصوى إلى 603 كم فى الساعة، وللاهتمام بعنصر الآمان لا يزال قيد الاختبار بفعلِ مجال كهرومغناطيسى فائق القوة.

ومن المقرر أن تعمل القوة المغناطيسية على رفع عربات القطار ١٠ سم فوق القضبان بسبب المجال الناتج بين المغناطيس المركب في العربات والمغناطيس المركب في القضبان.