بدء القبول لبرامج بكالوريوس ودبلومات كلية مجتمع جامعة أم القرى

  • تاريخ النشر: السبت، 12 يونيو 2021
بدء القبول لبرامج بكالوريوس ودبلومات كلية مجتمع جامعة أم القرى

أعلنت جامعة أم القرى بالمملكة العربية السعودية عن إجراءات ومواعيد القبول لحملة الثانوية العامة الراغبين في الالتحاق ببرامج البكالوريوس ودبلومات كلية المجتمع للعام الجامعي 1443هـ، عبر بوابة القبول الموحدة، تعرّف خلال السطور التالية على مواعيد القبول وإجراءاته

مواعيد قبول برامج البكالوريوس وإجراءاته

وفقاً لما أعلنته الجامعة يبدأ القبول 1 ذي القعدة الجاري ويستمر 27 يوماً. أوضح الدكتور خالد الثقفي، عميد القبول والتسجيل، أن آلية القبول تمر بعدّة مراحل، فيجري خلال مرحلة القبول ما يلي:

  • تقديم الطلبات واختيار التخصصات.
  • إجراءات الاختبارات والمقابلات الشخصية للتخصصات التي تتطلب ذلك، على أن تنعقد مرحلة الاختبارات والمقابلات الشخصية خلال الفترة من 1 إلى 14 من ذي الحجة القادم.

ضوابط واشتراطات القبول ببرامج البكالوريوس

نوهت الجامعة إلى ضرورة التأكد من رصد درجات القدرات العامة والتحصيلي أثناء تقديم طلب القبول. وأوضحت أنه لن يكون هناك أولوية لمن بادر بالتقديم خلال الأيام الأولى، باعتبار أن المفاضلة تعتمد على النسبة الموزونة والمقاعد المتاحة حسب الشروط والضوابط المُعلنة في دليل القبول.

نتائج القبول المبدئي ببرامج البكالوريوس

وفقاً لما حددته الجامعة ستُعلن نتائج القبول المبدئي في 22 ذي الحجة، وعلى الطلبة المُرشحين تأكيد قبولهم بالدخول عبر بوابة القبول خلال الفترة من 22 إلى 26 من ذي الحجة، حتى تصدر أرقامهم الجامعية بشكل فوري.

القبول في برامج السنة التأهيلية والدبلومات المدفوعة

بيّن "الثقفي" أن القبول في برامج السنة التأهيلية والدبلومات المدفوعة سيكون متاحاً للمتقدمين ابتداءً من 7-13 محرم للعام القادم 1443هـ.

على أن تُعلن نتائج القبول في تلك البرامج يوم 17 محرم 1443هـ، ويتطلب من المرشحين إكمال إجراءات القبول من 17-23 محرم 1443هـ.

ويمكن الإطلاع على مزيد من المعلومات عن آلية القبول وشروطه والتخصصات المتاحة عبر زيارة الموقع الإلكتروني لعمادة القبول والتسجيل على الرابط: https://uqu.edu.sa/App/News/99478.

جامعة أم القرى

يُذكر أن تاريخ تأسيس جامعة أم القرى يعود إلى عام 1369هـ، عندما أمر الملك عبدالعزيز بتأسيس كلية الشريعة في مكة المكرمة، لتُصبح أولى المؤسسات التعليمية الجامعية إنشاءً في البلاد، ونواة لجامعة "أم القرى"، والكلية الأم فيها، مرت جامعة أم القرى منذ إنشاء أولى كلياتها بثلاث مراحل تاريخية:

  • المرحلة الأولى:

هي مرحلة الانطلاقة الأولى للجامعة حين أُسست كلية الشريعة كأول صرح في التعليم العالي بمفهومه الحديث في المملكة العربية السعودية.

في عام 1372هـ، تم إنشاء معهد للمعلمين باسم "كلية المعلمين" استمرت إلى عام 1379هـ، ثم أسندت مهمة إعداد المعلمين لكلية الشريعة عام1381هـ، وسميت كلية الشريعة والتربية، وفي عام 1382هـ أُنشئت كلية التربية بمكة المكرمة مستقلة عن كلية الشريعة.

  • المرحلة الثانية:

تم خلالها انضمام كليتي الشريعة والتربية إلى جامعة الملك عبدالعزيز بجدة، كشطر من الجامعة في مكة المكرمة، وتم في نهاية هذه المرحلة افتتاح كلية التربية بالطائف، وإضافة أقسام علمية جديدة، وإنشاء عدد من المراكز العلمية.

  • المرحلة الثالثة:

أدى قيام الجامعة في عام 1401هـ، بأمر من الملك خالد بن عبد العزيز، يرحمه الله، إلى انبثاق عدد من الكليات، كامتداد لأقسام الكليتين العتيقتين بها كلية الشريعة والدراسات الإسلامية وكلية التربية مع معهد اللغة العربية، حيث تم خلال العقد الأول من القرن الخامس عشر إنشاء خمس كليات، هي كلية الدعوة وأصول الدين، كلية اللغة العربية، كلية العلوم التطبيقية، كلية العلوم الاجتماعية، وكلية الهندسة والعمارة الإسلامية.

أصبحت الجامعة تُقدّم مختلف أنواع التخصصات، وتمنح درجات البكالوريوس والدبلوم العالي والماجستير والدكتوراه في علوم الشريعة واللغة العربية والتربية، والعلوم الاجتماعية والتطبيقية والطب والهندسة.

تضم الجامعة نحو ثلاثين ألف طالب وطالبة في مقر الجامعة بمكة، وتخصصات الكليات في هذه الجامعة في ازدياد، لتقديم الدارسين المؤهلين للخدمة في مختلف